advertisement

وظائف الماء في الكائنات الحية

advertisement

الماء هو أهم عنصر للحياة.في الواقع ، تحتاج جميع الكائنات الحية إلى الماء لأداء وظائفها الحيوية الأساسية. لهذا السبب نريد التأكيد على أهمية الماء ، وبشكل أكثر دقة على وظائف الماء في الكائنات الحية . إذا كان هذا الموضوع يهمك ، فنحن ندعوك لمواصلة قراءة هذه المقالة الشيقة.

advertisement

ما هو الماء وأنواعه

الماء جزيء مكون من ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين . ومن خواصه يمكن أن نذكر أن الماء ليس له طعم ، ولا رائحة ، وعديم اللون ، أي بلا لون. ويمكن أن توجد المياه في النظم البيئية في ثلاث حالات مختلفة.

  • الحالة السائلة للماء: ربما تكون الحالة التي نلاحظها في أغلب الأحيان هي السائل ، مثل الماء الذي يتدفق عبر صنابيرنا والذي يوجد في المسطحات المائية ، مثل الأنهار والبحار والمحيطات.
  • الحالة الصلبة للماء: الحالة الصلبة الأخرى هي الحالة الصلبة ، والتي توجد بشكل أساسي في القطبين أو في الأنهار الجليدية أو حتى في بعض المسطحات المائية التي يتجمد فيها سطحها.
  • الحالة الغازية للماء: الحالة الثالثة ، التي ربما تكون أصعب ملاحظتها في الطبيعة ، هي الحالة الغازية ، على شكل بخار الماء ، والتي توجد في الغالب في الغلاف الجوي.

انواع المياه

من المثير للاهتمام ، أنه خلال دورة المياه ، يمر الماء عبر الحالات الثلاث الموضحة.ومع ذلك ، يمكن تصنيف المياه وفقًا لمعايير مختلفة،ووفقًا لخصائصها الكيميائية:

  • المياه العذبة: تحتوي على تركيز منخفض من الأملاح والمواد الصلبة الذائبة. إنه النوع الموجود في الأنهار العذبة والأنهار الجليدية وبعض البحيرات وكذلك في طبقات المياه الجوفية. تعرف على المزيد حول هذا النوع من المياه من خلال قراءة هذا المقال:اين نجد معظم الماء العذب
  • الماء المالح: يحتوي على نسبة عالية من الأملاح الذائبة. وهي التي تشكل البحار والمحيطات وبعض بحيرات المياه المالحة .
  • الماء العسر: يسمى أيضًا الماء الجيري ، ويحتوي على تركيزات عالية من المعادن الذائبة ، وخاصة أملاح المغنيسيوم والكالسيوم.
  • المياه العادمة: تسمى مياه الصرف الصحي . أي نوع من المياه تأثر سلباً في تركيبته الكيميائية بفعل تأثير الإنسان والتي يتم اعدامها.
  • مياه الشرب: هي المياه الصالحة للاستهلاك الآدمي بعد معالجة التنقية ولا تحتوي على تركيزات من المركبات التي قد تؤثر على الصحة.
  • الماء المقطر: هو الماء الذي تمت تنقيته من خلال عملية التقطير،للأستخدامات الصحية المختلفة.

وظائف الماء في الكائنات الحية

الوظيفة الهيكلية للماء

advertisement

الوظيفة الهيكلية للماء

الماء ضروري في الخلايا والأنسجة ويعطي ترطيبها تناسقًا للكائنات الحية ، ليس فقط الحيوانات ولكن أيضًا النباتات والكائنات الحية الأخرى. على سبيل المثال ، الماء في الكائنات الحية مهم جدًا ،لدرجة أن نسبة الماء في جسم الإنسان تقارب 70٪. علاوة على ذلك ، فهو المكون الرئيسي للدم.

التنظيم الحراري

وظائف الماء في الكائنات الحية

advertisement

advertisement

يسمح الماء أيضًا للكائنات الحية بالتحكم في درجة حرارة أجسامها .على سبيل المثال ، عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة ، تتعرق الكائنات الحية ، أي أنها تطلق العرق أو بخار الماء من داخلها ، لتبريد الجزء الخارجي ، وبالتالي تقليل درجة حرارة الجسم والاستمرار في أداء وظائفها الحيوية قدر الإمكان.

الإذابة

الإذابة

يسمي بعض الباحثين الماء مذيبًا عالميًا ، لأنه يمتلك القدرة على إذابة عدد كبير من الجزيئات. بفضل هذه الخصوصية ، يعد الماء وسيطًا مناسبًا لحدوث تفاعلات التمثيل الغذائي للكائنات الحية.

advertisement

النقل

الماء كوسيلة للنقل

يسمح دور الماء كوسيلة للنقل بدمج العناصر الغذائية من الهضم والتي يتم توزيعها من خلال الدم والليمفاوية.كما أنه يسهل التخلص من الفضلات أو السموم عن طريق البول. بهذه الطريقة ، يمكّن الماء من تغذية وتنقية الكائنات الحية بحيث تستمر في العمل بشكل صحيح.

التخميد والتزييت

السائل الزليلي ، الذي يتكون في الغالب من الماء ، يقلل الاحتكاك بين العظام ويعمل كممتص للصدمات للمفاصل. كما أن الدموع واللعاب والمخاط ، المكونة من نسبة كبيرة من الماء ، تعمل كمواد تشحيم للأغشية والأغشية المخاطية للعديد من الحيوانات ، بما في ذلك البشر.

الآن بعد أن عرفت وظائف الماء في الكائنات الحية بشكل أفضل ، ستتمكن من فهم سبب أهمية الترطيب عن طريق شرب الماء بشكل أفضل ولماذا الماء مهم للكائنات الحية بشكل عام.

advertisement