advertisement

استخدامات الواح الفورميكا ومميزاتها

advertisement

الفورميكا ‏(Formica) هي واحدة من العوازل الحرارية التي تتماشى مع البيوت والمنازل حيث تعد من أنواع العوازل الصوتية، فهي تعطي العديد من الامتيازات للوحدات السكنية، وخاصة الحفاظ على الخصوصية، ‏وتعد الخيار الأفضل لمن يرغب في عزل الصوت عن منزله، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على فوائد الفورميكا واستخداماتها.

advertisement

الفورميكا

‏الفورميكا هي مجموعة من الألواح التي تم إنتاجها من نسيج مضاد الحرارة والمياه، ويمكن تنظيفها بكل سهولة، وتستخدم في إنشاء المطابخ الألوميتال ولها الكثير من المميزات التي تجعل الشخص يقوم باستعماله.تصنع الفورميكا من مجموعة من الطبقات المتعددة والتي تتكون من الورق المشبع بمجموعة من المواد التي لها ضغط عالي، وأيضًا درجة حرارة مرتفعة وذلك من أجل تصنيع مواد تتميز بدرجة صلابتها العالية، وكذلك تكون صحية ورائعة ومرنة.ينصح دائمًا بأن يتم حفظ الفورميكا بطريقة أفقية بجانب لوحة السد أو عن طريق ورق واقي، يضع عليها من أجل أن يحمي المادة من وجود أي ضرر من الممكن أن يصيبها.

فوائد الفورميكا واستخداماتها

advertisement

‏يوجد الكثير من فوائد الفورميكا واستخداماتها التي يمكن أن تجعلها مصدر يٌعتمد عليه، ومن هذه الاستخدامات ما يلي:

  • الأسطح: يمكن استعمال الفورميكا ‏من أجل الأسطح العمودية وكذلك الأفقية.
  • أثاث المنزل: القيام بتسخينها من أجل أن يتم عمله شكل أقواس وانحناءات، ذلك يؤدي إلى أنه يكون أفضل خيار من أجل القطع المتنوعة لأثاث المنزل، وفي القطع الخاصة بالمطبخ، وأيضًا الجدران وغلاف الأعمدة وعمل الأبواب، كما أنه يستخدم في العديد من تجاليد الأسطح.
  • الديكور:أيضًا يستخدم الفورميكا في التشطيبات وعمل الديكور والجدران والأسطح الخاصة بالطاولات، والأبواب، ودواليب المطابخ، والأسقف، وغرف النوم.كما يساعد على أن يضع طبقات حماية على الحواف والزوايا الخاصة بالأثاث من أجل حمايتها، حيث أنها تكون أكثر عرضة للتصادم والارتطام. (1)5 advantages to Formica countertops- amerhart

ألوان وانواع الفورميكا

‏تتوفر ‏الكثير من انواع وألوان الفورميكا التي يمكن أن نحصل منها على فوائد الفورميكا واستخداماتها، ومن هذه الأنواع والألوان ما يلي:

advertisement

الأنواع

‏يوجد من الفورميكا أنواع الذي يتم استعمالها مع الخشب الأبلاكاش، وشرائح اللامينت، والخشب الحبيبي، الخشب MDF، خشب الكونتر، ومن الأفضل دائمًا أن يتم استعمال الفورميكا على ‏الخشب الذي يعرف عنه أن سطحه ناعم.أيضًا انواع الفورميكا جميعها تتسم بأنها قوية للغاية، وذلك يجعل استعمالها النهائي ناجح في كافة الاستخدامات، بجانب ذلك يوجد منها التجزيعات الخشبية، وكذلك المواد الصلبة، وأيضًا ألوان رائعة جديدة تتسم بالدقة والوضوح العالي مثل الرخام والجرانيت، وأيضًا بها ألوان تضئ عن طريق الليزر.

الألوان

‏هناك الكثير من الألوان الخاصة بالفورميكا، والتي تساعد على إنتاج الكثير من الألوان والتصميمات والأشكال المتعددة، أيضًا يوجد مجموعة متنوعة مختلفة من كل لون بدرجاته، ويوجد الكثير من الدرجات المختلفة التي تتم عن طريق استخدام الفورميكا، والمواد السطحية التي تجعل من الفورميكا أحد المواصفات المناسبة للاستخدام.كما أن الألوان التي تتضمنها الفورميكا تجعل الشخص لديه عدد لا يمكن حصره من تصاميم متنوعة ومختلفة، الفورميكا من المواد التي تضمن التصميمات الحديثة مع الألوان الزاهية والتقنيات عالية الجودة والجرافيكية.

advertisement

advertisement

الفورميكا ومميزاتها

يوجد العديد من فوائد الفورميكا واستخداماتها التي يمكن أن يحصل عليها الشخص من خلالها، ومن هذه المميزات ما يلي:

  • إن ‏عملية تنظيفه سهلة وبسيطة للغاية، وذلك نتيجة أنه يتضمن مجموعة من الخصائص المقاومة للبقع.
  • تستطيع بسهولة مقاومة للكهرباء.
  • لقد صٌمم خصيصًا لمقاومة الأشعة التي تكون فوق البنفسجية، وتتمتع بضغط عالي جدًا وثبات عالي.
  • من المميزات التي تميز الفورميكا أن لونها لا يتغير مهما مر عليه من وقت، ويحافظ على وحدته وقوامه.
  • يعتبر أحد المنتجات المغلقة وذلك نتيجة أنه يوقف تمامًا أي تسرب للمياه، ولا يمكن أي سوائل تصل إلى الطبقة التي تقع في السطح.
  • يعد ‏الفورميكا من أنواع الأخشاب القوية التي تتحمل الصدمات، كما أن من الأنواع المضادة للخدوش، والتي لا تتأثر بالصدمات القوية، تظل على لمعانها لأطول فترة ممكنة.
  • تكلفة لوح الفورميكا مناسبة كثيرا للعميل.
  • يوفر الفورميكا شكل نهائي لامع أو غير لامع، وهذا حسب اختيار الشخص، كذلك يوجد منه العديد من الألوان المختلفة بتدرجاتها المتنوعة.(2)Formica- britannica

عيوب الفورميكا

‏بعد التعرف عن فوائد الفورميكا واستخداماتها يجب الذكر أنه أيضًا يوجد من المجموعة من العيوب التي ذكرها المستخدمين عن الفورميكا، ومنها ما يلي:

  • إن ‏الطبقة العلوية التي يتكون منها الفورميكا إلى حد ما هي رقيقة.
  • المنطقة ‏المصنوعة من الفورميكا والتي يكون عليها تعامل كثير وازدحام شديد، تتدهور حالتها مع الوقت.
  • يفضل دائمًا استخدام السجاد في المناطق التي يكون عليها ازدحام من أجل الحفاظ على النظافة الخاصة به.
  •  ‏في حالة بقاء المياه على الفورميكا يؤدي ذلك إلى تضخمها، وقد يؤدي ذلك إلى الوصول إلى درجة استبدالها.
  • ينصح بتنظيف الأرضيات في أسرع وقت حتى لا يحدث الفورميكا تضخم، ويفضل استخدام الفورميكا في الحمامات التي تكون الرطوبة التي تتعرض لها عالية.
  • الأرضيات العائمة من الفورميكا ليست مناسبة للغرف التي بها رطوبة، مثل استخدامها في الحمامات، تظل تحت الخشب وفي الطبقات السفلية مما يؤدي إلى حدوث تعفن فيها.(3)The Pros And Cons Of Laminate Countertops – Forbes

advertisement

الفورميكا وHPL

الفورميكا ‏أحد أنواعها HPL والتي تستخدم عادة في عمل المطابخ، وتعد واحدة من العلامات المعروفة جدًا في الفورميكا، وتتميز بالتالي:

  • ‏ HPL هو أحد أنواع الفورميكا التي يتم استعمالها في المطبخ، وتصنع من خلال عملية الضغط الكبير ‏على مجموعة من أوراق الديكور، كذلك تتضمن طبقة حماية من أجل أن تقوم بعمل ورقة صلبة يتم وضعها على MDF ‏من أجل وضع اللمسة الاخيرة الرائعة والبراقة على الأثاث.
  • الغطاء الذي يتم عمله من خلال استعمال الفورميكا HPL يتميز بأنه ينتج ركيزة خشبية ذات صلابة عالية، والتي تتكون من الميلامين ويكون السطح الخاص به راتينج لكي يكون صلب للغاية، ويكون ممتدة على طول الخطوط كاملة، كما أنه يكون مضاد للخدش.

في ختام مقالنا تعرفنا على فوائد الفورميكا واستخداماتها، وما هي المميزات والعيوب التي يجب أن ننتبه إليها عند القيام شراء تلك الألواح والبدء في استخدامها.كما ان هناك بعض الأسئلة التي يمكن عرضها حول موضوع فوائد الفورميكا واستخداماتها، ومن أهمها ما يلي ذكره:

الاسئلة الشائعة عن الفورميكا

‏يعد الفورميكا أحد أنواع الأخشاب الجيدة التي يمكن استخدامها في الأرضيات، كما أنه يتضمن عدد كبير من الألوان والصور التي تعطي شكل جميل رائع.

‏يستخدم كلًا من الكلادينج والفورميكا في صناعة المطابخ الألمونيوم، والتي في الأساس تم صنعه من الألمونيوم الجزء والذي يكون في الناحية الأمامية يكون مصنوع من الكلادينج أو الفورميكا، ولكن الهيكل الأساسي يكون مصنوع من مادة الألمونيوم والتي تكون لونها فضي.

‏المطبخ الفورميكا يكون عبارة عن قشرة يتم صناعتها من مجموعة من المواد الطبيعية التي يتم ‏معالجتها واستخدامها في تغطية المطابخ التي تصنع من الخشب لما لها من خصائص تحافظ على المطبخ لوقت طويل.

إن استخدام الفورميكا بشكل صحيح وعناية كاملة يساعد على طول فترة عمرها، فمن الممكن أن تبلغ المدة أكثر من 14 عام، لكن الرطوبة واستعمالها بطريقة خاطئة تعرضها إلى التلف سريعا.

المصادر والمراجع[+]

advertisement