advertisement

موضوع بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي،PDF جاهز للتحميل

advertisement

في بحثًنا هذا سوف نتناول معكم بشكل موجز أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن مواقع التواصل الاجتماعي وأنواعها وكيف تطورت بهذا الشكل السريع٬ فنحن نقدم لكم بحث جاهز عن مواقع التواصل الاجتماعي فتابعوا معنا.

advertisement

مقدمة بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي

في عصرنا الحديث ومع تطور التكنولوجيا وسيطرتها على كل شيء تقريبا في العالم أصبح التواصل أيضا أسرع وأسهل من خلالها، حيث بدأت مواقع التواصل الاجتماعي في الدخول على الساحة والعمل على التسريع من عملية التواصل وتسهيلها بشكل كبير وذلك ما جعل الكثير من الناس من جميع أنحاء العالم يتعرفون على بعضهم البعض من خلال تلك المواقع.

نبذة مختصرة عن مواقع التواصل الاجتماعي

advertisement

مواقع التواصل الاجتماعي هي عبارة عن مجموعة من المواقع التي يتم الدخول إليها عن طريق شبكة الإنترنت والتي تعمل على سهولة حركة التواصل بين مختلف الأشخاص، كما أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت متوافرة بالفعل في العديد من مختلف أنواع الأجهزة الإلكترونية كالهواتف الذكية، والحاسبات المحمولة، والأجهزة اللوحية، وغيرها.

مواقع التواصل الاجتماعي حقائق وأرقام

 تملك مواقع التواصل الاجتماعي في إمكانيات كبيرة في تحقيق أهداف اجتماعية كثيرة٬ مثل التواصل بين الأصدقاء وبعضهم البعض، أيضا أتاحت مواقع التواصل الاجتماعي للناس إمكانية التواصل على شبكة الانترنت عن طريق شاشات اليكترونية تمكنهم من التواصل مع بعضهم البعض أينما كانوا على سطح الكوكب.

كذلك أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي أحد الطرق التسويقية التي بإمكانها أن تدر ربحا طائلا على القائمين بصناعة المحتوى فيها.

advertisement

ومن الأمور التي توضح أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت جزء هام من حياتنا هو أن أكثر من نصف سكان العالم الآن يستخدمون برامج التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها، حيث أنه وفقا لبعض الدراسات فإن حوالي 4.48 مليار شخص يستخدمون تلك البرامج.

كذلك يشكل تقريبًا عدد الأشخاص المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي حوالي 56.8% من سكان العالم، وأن دلت تلك الأرقام على شيء فهي تدل على أن تقريبا من بين كل 10 مستخدمين للإنترنت هناك 9 منهم يستخدمونه للتواصل كل شهر.

أيضا هناك دراسات تفيد بأن الشخص العادي أصبح يمتلك حسابات شخصية على أكثر من تسع شبكات للتواصل الاجتماعي.

تاريخ مواقع التواصل الاجتماعي

advertisement

تعتبر الثورة الخاصة بتكنولوجيا الاتصالات السبب الرئيسي وراء ظهور مواقع التواصل الاجتماعي وانتشارها في أرجاء العالم بأكمله، حيث إن شبكة الإنترنت كانت الرابط بين جميع الشبكات الحاسوبية وقت ظهورها على الساحة.كما أن أول موقع للتواصل الاجتماعي تم إنشاؤه كان موقع يسمى (Six Degrees) وقد ظهر ذلك الموقع عام 1997، وفي عام 2003   ظهر موقع جديد في الساحة كان يعرف باسم (Friendster) وبعد عام واحد فقط من ظهوره أصبح ذلك الموقع أحد أكبر شبكات التواصل الاجتماعي.حيث كان ذلك البرنامج يسمح لمستخدميه بمشاركة وتبادل وإرسال الصور ومقاطع الفيديو فضلا عن إمكانية التواصل مع مستخدمي البرنامج، كما ظهر أيضا من نفس العام موقع يدعى (Myspace) وما ميز ذلك الموقع وقتها هو إضافته لميزة الألعاب من خلال الموقع. أصبح موقع (Myspace) مشهورا للغاية مع مرور الأيام خاصًة ما بين عام 2005 و 2008، بعد ذلك بدأت تلك المواقع بأكملها تفقد شهرتها الواسعة بداية من ظهور أحد أهم وأقوى مواقع التواصل الاجتماعي وهو موقع فيس بوك.

اشهر وأفضل مواقع التواصل الاجتماعي

موقع فيس بوك

يعتبر أحد أهم وأبرز مواقع التواصل الاجتماعي والذي قد بدأ منذ عام 2004 بواسطة مارك زوكربيرغ، حيث ساعد وقتها مارك العديد من الأسماء مثل داستين موسكوفيتز، وأندرو ماكولوم، وإدواردو سافرين، وكريس هيوز.موقع فيس بوك هو الموقع الأكثر شهرة واستخدامًا من غيره من المواقع الأخرى، حيث لطالما كان موقعًا رائدًا في الأسبقية والتطوير من نفسه، كما اكتسب موقع فيس بوك شهرة واسعة نتيجة لانتشاره الواسع في أنحاء العالم بأكمله لما يقدمه من خدمات تساعد على التواصل بشكل أفضل وأيسر.أيضا موقع فيس بوك أتاح العديد من المزايا المتواجدة في كل التطبيقات التي سبقته وحتى التي تليته كالألعاب على الموقع ومشاركة الصور والفيديوهات وغيرها من المزايا العديدة.

تطبيق الواتس آب

advertisement

من منا لا يعرف اليوم عن تطبيق الواتس آب الذي بلغ صيته وشهرته الآفاق بسبب سهولة التواصل عبره ومشاركة مختلف أنواع الصور والفيديوهات والملفات من خلاله.أسس تطبيق واتس آب على يد “يان كوم”  و”براين اكتن” واللذان كانا يعملان لدى شركة ياهوو لمدة عشرين سنة، كما أن تطبيق واتس آب قد انضم إلى فيس بوك في عام 2014 لكن ظل مستمرًا على هيئة تطبيق مستقل.هنالك ما يتجاوز المليار مستخدم لتطبيق الواتس آب حول 180 دولة مختلفة يتبادلون كل يوم آلاف الرسائل مع أصدقائهم أو أقاربهم، كذلك أصبح تطبيق واتس آب متوفر على مختلف أنواع الأجهزة مما جعله سهل الاستخدام في أي وقت وأي مكان به إنترنت.من الأمور المميزة أيضا لتطبيق الواتس آب والتي تجعل منه أحد أفضل مواقع التواصل الاجتماعي هي ميزة التشفير التامة بين طرفي المحادثة الواحدة، كما أن ميزة التشفير التامة المتواجدة بداخل التطبيق تعمل على حماية معلوماتك ورسائلك المتبادلة بينك وبين الآخرين دون مقدرة أحد على الاطلاع عليها بما في ذلك واتس آب بنفسه.

advertisement

تطبيق تويتر

يعد تويتر من البرامج الشهيرة في التواصل الاجتماعي، حيث تم إطلاقه في عام 2006 من قبل كل من نوح غلاس، وجاك دورسي، وإيفان ويليامز بيزستون.جاك دورسي وهو رجل أعمال أمريكي كان هو المؤسس وصاحب الفكرة، وقد تم تصنيفه كأحد أكثر الشخصيات المبتكرة تحت سن الخامسة والثلاثين.تويتر يضم تقريبا ما يقارب 500 مليون مستخدم، وأغلبهم يكون من المشاهير السياسيين ويرجع ذلك إلى تفضيلهم لإبقاء متابعيهم على علم بآخر التطورات والنشاطات، كما تميز دومًا تويتر باستخدامه لرمز الهاش تاج # وهو أحد الرموز التي توضع للكلمات الأكثر انتشارًا وتداولًا بين مستخدمي البرنامج.من الأمور المعيبة في تويتر لدى البعض هو محدوديته في كتابة التغريدات، حيث لا يمكن كتابة تغريده تحتوي على أكثر من 140 حرف.

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية وذلك أمر طبيعي في ظل تطور التكنولوجيا والحياة بشكل متقدم كل يوم، وللمواقع التواصل الاجتماعي أهمية كبيرة يمكن ذكر بعضها في النقاط الآتية:

  • إتاحة الفرصة للتحدث والتواصل مع أشخاص من مختلف جنسيات وأنحاء العالم.
  •  جعل طرق التواصل والتحدث سهلة ويسيرة عن سابق الأزمنة.
  • إمكانية متابعة الأخبار العالمية والمحلية بشكل سريع وسهل.
  • التسويق والترويج لمختلف أنواع المنتجات والسلع.
  • اللعب والتسلية والترفيه مع الآخرين.
  • إمكانية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من أجل التعلم الإلكتروني.

إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي لطالما كان بها العديد من المزايا والأمور المرغبة في استخدامها، ومن بعض تلك المزايا فقط التالي:

  • توسيع دائرة العلاقات بين الأشخاص وبعضهم البعض، ذلك بالإضافة إلى خلق أصدقاء جدد والتعرف عليهم.
  • التسهيل من أمور التواصل مع الأصدقاء والأقارب، حيث كان في القدم أمور التواصل أصعب بكثير من الوقت الحالي.
  • التسويق، بالتأكيد منصة يتردد عليها الملايين يوميًا ستكون واحدة من أفضل الأماكن للترويج لمختلف المنتجات إن لم تكن أفضلها.

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

كل شيء في الحياة له ما يميزه وله ما يعيبه وبالتأكيد وسائل التواصل لم تسلم من ذلك الأمر، وهذه بعض السلبيات التي تأتي منها:

  • إضاعة الوقت: ربما قضاء أوقات كثيرة أمام تلك التطبيقات ينسينا عالمنا الواقعي.
  • نشر الأكاذيب: لربما تناقل الأخبار يعد أمرا بارزا لدى مواقع التواصل إلا أن تلك الأخبار قد تكون إشاعات أو مجرد كذب لتستغل الشهرة.
  • تدني المستوى الدراسي:يخاطب ذلك العيب الطلاب بشكل كبير، حيث إن قضاء وقت طويل أمام لعب بعض ألعاب مواقع التواصل أو حتى مشاهدتها من باب التصفح إلى ضياع وقت الطالب الخاص بالمذاكرة.

خاتمة البحث

في النهاية يمكن أن تقوم مواقع التواصل الاجتماعي بالعديد من الأمور المفيدة والمهمة لنا، كما يمكن أن يكون لها بعض الأضرار، لكن فائدتها أكثر من ضررها، وبالتأكيد يجب التنبيه على استخدامها بأفضل شكل ممكن يجنبنا حدوث أي أضرار من استخدامها.

لتحميل بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي كاملاً بصيغة الوورد “Word” جاهزاً للطباعة، اضغط هنا:بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي وورد

للتحميل بصيغة الـ pdf اضغط هنا:بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي PDF

 

اسئلة شائعة عن مواقع التواصل الاجتماعي

advertisement