advertisement

موضوع بحث عن المعاقين (ذوي الإحتياجات الخاصة)

advertisement

مقدمة عن ذوي الإعاقة

advertisement

يخلق الله الإنسان في أحسن تقويم ، و لكن قد يبتلى بعض الناس بعاهات لا يد له بها ، و لكن المؤكد أن الله.يجزي كل شخص على صبره و حسن ظنه بالله ، و بالنسبة لنا كأشخاص أصحاء فقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا ” إذا رأى أحدكم مبتلى فليقل : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضَّلني عليك وعلى كثير من عباده تفضيلا ، كان شكر تلك النعمة ” .

ذوي الأحتياجات الخاصة لهم حق علينا و على المجتمع أن نعاملهم برحمة و أن نراعي أحتياجاتهم المختلفة عنا ، فلهم كامل الحق في التعليم و العمل أيضا .

تعريف الإعاقة

advertisement

الإعاقة هي ضعف أو نقص في القدرات الجسدية أو العقلية ، قد ترجع إلى عوامل وراثية أو بيئية أو بسبب حدوث خلل للتركيب البنائي للأعصاب أو العقل مما يؤدي إلى العجز عن القيام ببعض الأنشطة معتمدا على نفسه ، أو قد تكون الإعاقة بسبب حادث تسبب في هذه الإعاقة .

الشخص ذوي الإعاقة : هو الشخص الذي به إعاقة تمنعه من القيام بالأنشطة التي يقدر على فعلها الشخص الطبيعي .وهي كلمة تشمل عدد كبير من الإصابات الجسدية،منها:

  • إعاقة حسية مثل فقدان إحدى الحواس ( الصمم ، العمى ، البكم ) .
  • إعاقة إدراكية و عقلية و تشمل أي ضرر عقلي يقلل من قدرات الإنسان الذهنية مثل ( التوحد ، متلازمة أسبرجر ، متلازمة داون ، التخلف العقلي ).
  • ضرر نفسي و عصبي يضعف قدراته على التواصل مع المجتمع و المحيطين به ( صعوبات التعلم ، مرض فرط الحركة و نقص الأنتباه ).
  • إعاقة جسدية ظاهرة مثل فقد إحدى الأطراف أو شللها .

و يتطلب كل نوع من أنواع هذه الإعاقات معاملة خاصة و فريدة من نوعها حتى نتمكن من تلبية أحتياجات ذوي الإعاقة ، و مساعدتهم على التعايش في المجتمع بشكل أسهل .

advertisement

أُنظر ايضاً:

موضوع بحث عن ختان الإناث وعواقبه

رؤية الإسلام لذوي الإعاقة

الإسلام دين رحمة و تسامح فالله لا يفرض العبادة على من ذهب عقله أو جن فيقول الله عز و جل في سورة يقول الله تعالى: “لَّيْسَ عَلَى الْأَعْمَىٰ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ ۗ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ وَمَن يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَابًا أَلِيمًا” .كما أن الله يجزيهم على صبرهم و حسن ظنهم به خيرا ، بالإضافة إلى أنه يعينهم على ابتلائهم فيقول رسول الله صلى الله عليه و سلم :” ما من مسلم يصاب ببلاء في جسده إلا أمر الله الحفظة الذين يحفظونه أن اكتبوا لعبدي في كل يوم و ليلة من الخير على ما كان يعمل ما دام محبوسا في وثاقي ” .و في حديث شريف آخر يقول رسول الله: ” ما من مسلم يصيبه أذى ، شوكة فما فوقها إلا كفر الله بها سيئاته و حطت عنه ذنوبه كما تحط الشجرة و رقها ” و في موضع آخر قال ” ما يصيب المسلم من نصب ، و لا وصب ، و لا هم ، و لا حزن ، و لا أذى ، و لا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه ” .

advertisement

و هذا يعطينا رؤية عميقة عن مدى عون الله لكل عبد قد أصابه أبتلاء أو أذى .كما أن من نعم الله على أي شخص ذي إعاقة أنه يعطيه من المزايا و الهبات ما لم يعطها للأصحاء ، فمن يذهب بصره ينعم الله عليه بسمع قوي يستشعر به ما يحدث حوله .

advertisement

رياضات ذوي الأحتياجات الخاصة

الرياضات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة هي رياضات تم تصميم قواعدها لتتلائم مع طبيعة أجسادهم و قدراتهم على الحركة و الأستيعاب ، و بعض من هذه الرياضات تكون عبارة عن رياضات منتشرة و تمارس من قبل الأشخاص الأصحاء و لكن مع تعديلات في قواعد اللعبة أو أنها صممت خصيصا لذوي الأحتياجات الخاصة و لا يوجد ما يعادلها للأصحاء .ففي عام 1988 أدرجت اللجنة الأولمبية العاب ذوي الأحتياجات الخاصة في فعاليات منفصلى تعرف الآن بأسم البارالمبيات ، و يتم إقامة الحدث في نفس الدولة المستقبلة للأولمبيات ، و تقام مباشرة بعد فعاليات الأولمبيات ، و هذا يعد من أهم الأعترافات بألعاب المعاقين و إعطائهم الفرصة لتحدي إعاقتهم و تحقيق الإنجازات على الصعيد الرياضي .

أُنظر ايضاً:

موضوع بحث عن التنمر وانواعه

ألعاب المعاقين

advertisement

تنقسم ألعاب المعاقين إلى ثلاث فئات من الإعاقة وهي ضعاف السمع ، الإعاقات الجسدية ، الإعاقات الذهنية:

  • رياضة الصم : نظمت المنافسة الدولية لرياضة الصم لأول مرة في باريس عام 1924 و التي تعرف باسم ( ديفلومبياد ) و تشمل ألعاب مثل : ألعاب القوى ، تنس الريشة ، كرة السلة ، الرماية ، إلخ .
  • رياضة ذوي الإعاقات الجسدية : كانت في بادي الأمر تستخدم لتأهيل المعوقين لأستخدام الكراسي المتحركة ، و من رواد هذا الأسلوب العالجي دكتور الأعصاب لودفيج جوتمان مدير مستشفى ستوك ماندفيل في لندن ، و الذي كان يعالج الذين أصيبوا بالشلل إثر إصابتهم خلال الحرب العالمية الثانية ، حيث نظم ألعاب مثل كرة السلة و كرة الشبكة و غيرها من الرياضات منذ عام 1955 ، وسرعان ما لاقت هذه الرياضات رواجا لمساعدتها للمعاقين حول العالم لتقحدي إعاقتهم و تقبلها ، حتى تبنت اللجنة الأولمبية هذه الألعاب ، و أقامت لها فعاليات البارالمبيات عام 1988 .
  • رياضات ذوي الإعاقة الذهنية : بدأ تنظيم رياضات ذوي الإعاقات الذهنية في عام 1960 من قبل اللجنة الأولمبية و يتم إقامة ألعاب مثل ( الرقص ، لعبة البنك ، البالون الطائر ، و غيرها من الألعاب ) و قد صممت هذه الألعاب خصيصا لتتناسب مع قدرات هؤلاء الأشخاص .

الدعم الحكومي لذوي الإعاقة

يتوجب على الدولة توفير الدعم المادي و توفير الراحة و سهولة تنقل ذوي الإعاقة في الشوارع .كما أن الدولة يجب أن تضمن حقوق هذه الفئة في التعليم و فرص العمل ، و تهيئة المباني و الطرقات و المواصلات العامة لتكون ملائمة لأحتياجاتهم .و في سبيل تحقيق ذلك بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي باتخاذ الإجرائات لضمان حقوقهم و مساعدتهم بإنشاء – 22 مركز لتأهيل ذوي الهمم على مستوى الجمهورية ، تبعا لحملة ” حياة كريمة ” برعاية الرئيس السيسي .

انشاء بطاقة الخدمات المتكاملة و التي تعد من أحدث الخدمات التي تقدمها الدولة لذوي الهمم ، و هي عبارة عن بطاقة ذكية يتم استخدامها للتحويلات النقدية و التي تعطي لذي الهمة مميزات خاصة مثل ( توفير وسائل النقل العامة بالمجان ، و خصم على تذاكر القطار و مترو الأنفاق ، و غيرها من التسهيلات في الدفع و التنقل ).كما تضمنت خطة مصر 2030 الأهتمام بشكل أكبر بتوفير أحتياجات ذوي الهمم و تحقيق العدالة الأجتماعية لهذه الفئة .

أُنظر ايضاً:

اسباب الهروب من الواقع ونتائجه

الخاتمة

ذوي الهمم ليسو أقل قوة من الأصحاء ، و ليسو أقل قدرا أيضا بل إنهم يستحقون كامل الإحترام و التقدير منا لأنهم أناس نتعلم منهم العزم والثابرة على تحدي كل الصعوبات التي تواجههم ، و نراهم رغم كل مشكلة يحققون الإنجازات الرياضية و الاجتماعية و التعليمية ، فلا يجوز أبدا أن ننظر لهم بنظرة إشفاق أو تكبر ، بل علينا تثقيف أنفسنا حتى نتمكن من تسهيل تواصلهم معنا و أن نقبلهم في المجتمع كأشخاص كاملين بذواتهم و أنهم فقط يختلفون عنا في طريقة تدبرهم لأمور الحياة .

advertisement