advertisement

موضوع بحث شامل عن تلوث المياه

advertisement

الماء هو مصدر أساسي لجميع أشكال الحياة على الأرض.لذلك في موضوعنا هذا :بحث عن تلوث المياه ،نكثف جهودنا في معرفة اسباب هذا التلوث ومدى الضرر الذي يخلفه على صحة الإنسان والكائنات الحية وعلى البيئة في العموم.فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية لدى البشر ، مثل السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية.كما يقدر الخبراء أنه بحلول عام 2025 ، سيعيش نصف سكان العالم في بيئة تعاني من الإجهاد المائي.

advertisement

مقدمة عن أهمية المياه

تعد نعمة توافر المياه من اهم نعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان والكائنات الحية.حيث تحمل المياه في باطنها الحياة لكل الكائنات الحية على كوكب الأرض.وتشكل الماء نسبة كبيرة علي سطح الكرة الارضية،فقد تصل الي ما يقارب من 70% من سطح الأرض، وتشمل: المحيطات، والبحار، والبحيرات، والأنهار وغيرها.وتعتبر نسبة المياه العذبة نادرة جداً على سطح الأرض حيث إنها تشكل فقط 3% من الماء الموجود على الأرض.(1)Earth’s Freshwater-National Geographic Society لذلك يعد موضوع تلوث المياه شيئاً مضراً جداً وخطراً على الحياة على الأرض. وذكر الله سبحانه وتعالي في كتابه العزيز اهمية المياه للحياة علي سطح الأرض حيث قال” أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ “.

مفهوم تلوث المياه

advertisement

يمكن تعريف تلوث الماء بأنه احداث تغييرات في طبيعة الماء ونوعيّته وخصائصه،مما يجعل الماء غير صالح للاستخدام الادمي.وقد يحدث ذلك نتيجة إضافة مواد اخري أو ملوثة مثل: المواد كيميائية، أو البكتيريّة، أو حتى على شكل طاقة حرارية أو إشعاعية للأنظمة البيئية المائية المختلفة،سواء كانت مياه جوفية أو سطحية كالبحيرات، والجداول، والأنهار، ومصبّات الأنهار والمحيطات.وتبدو المياه الملوثة بصورة غير نقية مكدرة ، وتنبعث منها رائحة كريهة، بالإضافة إلى القاذورات التي تطفو على سطح المياه.(2)Water Pollution-hsph.harvard.edu

كيف يمكن قياس جودة المياه

كيف يمكن قياس جودة المياه

ومن الممكن دراية تميز الماء ما لو كان ملوثًا بواسطة عدد من مقاييس قياس جودة الماء، ومنها:

advertisement

  • الكيميائية لجودة الماء: يعتمد قياس إجادة وأصالة الماء كيميائياً على تراكيز الكيماويات بعينات من الماء المتنوعة، فإذ وجِدت تراكيزها مرتفعة، وفيها كيماويات خطرة، فيتم اعتبار الماء ملوثًا.
  • المعايير الحيوية لجودة الماء: يعتمد قياس نقاء الماء حيوياً على فرصة عيش الكائنات الحية كالأسماك، والحشرات، واللافقاريات الأخرى في الماء، فإذا استطاعت مجموعة أشكال متباينة من العيش فيها، فإن على الأرجح أن تكون جودته جيدة، في حين إن كانت النتيجة ضد هذا، فبالتأكيد سوف تكون إجادة وأصالة الماء رديئة.

إقرأ ايضاً:

اين نجد معظم الماء العذب

انواع تلوث المياه

advertisement

انواع تلوث المياه

ان تلوث المياه قد يحدث نتيجة للتدخل السلبي للإنسان ولا دخل الطبيعة في ذلك.ويعتبر تلوث المغذيات هو اساس لتلوث مصادر المياه العذبة وقد يشتمل علي: النترات والفوسفات الناجم عن استخدامه في المزارع وتسميد النباتات، و ايضا تساهم مخلفات المصانع في حدوث التلوث بالإضافة إلى النفايات التي يتخلص منها الأفراد مياه النيل والبحار .فمن صور التلوث المائي :

  • التلوث الطبيعي: وهو التلوث الذي ينشأ من الطبيعة ولا دخل للإنسان في ذلك ، ويظهر في تغير درجة حرارة الماء، أو زيادة ملوحته، أو ازدياد المواد العالقة.
  • الميكروبيولوجي: يعد التلوث الميكروبيولوجي مظهرٌ طبيعي من أنواع قذارة المياه، إذ تزداد الكمية الوفيرة من الكائنات الحية الدقيقة كالبكتيريا والفيروسات في مصادر المياه المتغايرة، وقد يكون سببا في ذاك الفئة من القذارة العدد الكبير من الأمراض مثل الكوليرا والبلهارسيا في حال تسربه إلى منابع مياه الشرب.
  • التلوث الكيميائي: هو التلوث الذي يحدث يفعل الانسان ، وصوره متعددة كالتلوث بمياه الصرف وتسريب البترول من السفن والتلوث بالمخلفات الزراعية كمبيدات الحشرات والمخصبات الزراعية.وتأثير هذا النوع من التلوث سام نتيجة وجود مواد كيميائية خطرة فيه، مثل مركبات الرصاص، والزئبق، والكاديوم، والزرنيخ، والمبيدات الحشرية.(3)What is water pollution?-wwf.panda.org
  • تلوث حراري: وهو تدهور جودة المياه خلال أي عملية تغير درجة حرارة سواء بفعل الطبيعة أو بفعل الإنسان.حيث تؤدي درجات حرارة الماء المرتفعة إلى خفض الأكسجين والتي يمكن أن تقتل الأسماك (التي قد تتعفن بعد ذلك) ، وتعزز الغزو البكتيري المحب للحرارة.

صور تلوث المياه

التلوث بمياه الصرف الصحي

أكثر من 80 في المائة من مياه الصرف الصحي في العالم تتدفق مرة أخرى إلى البيئة دون معالجتها أو إعادة استخدامها.كما ان بعض الدول قد تطلق تلك المياة مرة اخرى الى مجرى الأنهار المالحة ،والتي تحمل معها المزيد من العفن و السموم والفطريات ،لتنقلها الى المياه الجوفية أو مياة الأبحار.

advertisement

الملوثات النفطية

تشكل انسكابات الناقلات للنفط حوالي 10 في المائة من النفط في المياه حول العالم ،مما يضر بالمياه،بالإضافة الى حوادث استخراج النفط من الآبار البحرية.تعتبر الملوثات النفطية من أكبر مصادر التلوث المائي انتشاراً وتأثيراً،خاصة عندما تمتصه الكائنات البحرية.

إقرأ ايضاً:

موضوع بحث علمي عن طبقة الأوزون،واهميتها في حماية الأرض

المخلفات الزراعية

لا يعتبر القطاع الزراعي أكبر مستهلك لموارد المياه العذبة العالمية فقط ، حيث تستخدم الزراعة والإنتاج الحيواني حوالي 70 في المائة من إمدادات المياه السطحية للأرض ، ولكنه أيضًا ملوث خطير للمياه. بسبب تسريب الأسمدة والمبيدات الحشرية وفضلات الحيوانات من المزارع في مجارينا المائية.والتي تؤدي إلى تلويث المياه بالأحماض والقلويات والأصباغ والمركبات الهيدروكربونية، والأملاح السامة والدهون والدم والبكتيريا.(4)More people, more food… worse water? – Water Pollution from Agriculture: a global review-fao.org

advertisement

التلوث المائي بالمخلفات الصناعية

تمثل مخلفات الصناعة خطراً حقيقياً على كافة عناصر البيئة منها الماء،ومن أكثر التهديدات التي تخلفها المصانع ،هي النفايات المشعة التي يتم صرفها في المياه.(5)جودة المياه-iaea.org تأتي هذه المخلفات عن طريق تعدين اليورانيوم ومحطات الطاقة النووية وإنتاج واختبار الأسلحة العسكرية ، وكذلك من قبل الجامعات والمستشفيات التي تستخدم المواد المشعة للأبحاث والطب. يمكن أن تستمر النفايات المشعة في البيئة لآلاف السنين ، مما يجعل التخلص منها صعباً للغاية.

تصنيف الملوثات حسب مصدرها

  • تلوث محدد المصدر: ويقصد به التلوث الذي ينشأ من مصدر واحد، مثل: مياه الصرف الصحي التي يتم تصريفها من الشركة المصنعّة، ومصفاة البترول، ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي بشكلٍ قانوني أو غير قانوني، بالإضافة إلى تسرب الكيماويات و النفط.
  • تلوث غير محدد المصدر: هو التلوث الذي لا يمكن حصره بمصدرٍ واحد، ويعد أكثر شيوعًا من التلوث أحادي المصدر، حيث أنه يعمل علي تلوث المياه السطحية بصورة كبيرة من التلوث محدد المصدر وقد ينجم عن المبيدات الحشرات، والأسمدة، أو جريان المياه الملوثة بسبب عاصفة.(6)Water Pollution-sciencedirect.com

آثار تلوث المياه علي صحة الانسان والكائنات الحية

تترك قذارة المياه تأثيرا عارما على الأنسان فقد تؤدي الي وقوع مشكلات صحية عند الإنسان بأسلوبٍ عارم.وذلك لأن الماء يُعد ناقلًا للكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض إلى الإنسان.وقد تتسبب الأمطار الوافرة والفيضانات بأمراضٍ مغايرة في جميعٍ من الدول المتقدمة والنامية، حيث تصل نسبة اعتماد سكان العالم على التغذية والخضراوات المروي بماءٍ ملوث الي 10%،ومن المشكلات الصحية الذي يتسبب فيها تلوث الماء،مثل أمراض الجهاز التنفسي ،والإسهال،والاضطرابات العصبية،أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويزيد حجم الوفاة بالورم الخبيث في الريف عنه في الأنحاء الحضرية؛ لأن قاطنين الريف يستعملون المياه غير المعالجة للشرب،مما يسبب اضرار صحية بالغة.

وقد يشكل قذارة الماء وتلوثه بالمواد الكيماوية تأثير سيئا على السيدات الحوامل؛ إذا انه يتسبب في هبوط وزن الجنين الأمر، الذي يترك تأثيره على سلامته عند الإنجاب.بينما تلوث الماء بالمعادن يؤدي إلى سقوط الشعر وتليف الكبد والفشل الكلوي وغيرها من الأمراض المزمنة.

اضرار تلوث المياه على البيئة

اضرار تلوث المياه على البيئة

  • يعد تلوث المياه مشكلة بيئية لأنه يمكن أن يؤدي إلى تدهور جميع النظم البيئية المائية،وبالتالي تدهور حياة النباتات والحيوانات والبشر.
  • اثبتت الدراسات ان المياه الملوثة تنشر أمراض الجهاز الهضمي والالتهابات الطفيلية وتقتل اكثر من 1.8 مليون شخص كل عام.
  • يمكن أن يؤدي صيد الأسماك في المياه الملوثة واستخدام مياه الصرف في تربية الماشية والزراعة إلى إدخال السموم في الأطعمة التي تضر بصحتنا عند تناولها،عن طريق صيد الأسماك المصابة بسبب تلوث المياه،او رعي الماشية بالماء الملوث ونقل الأمراض اليها.
  • نقل التلوث الى التربة ،وبالتالي زيادة نسبة التربة الغير صالحة للزراعة.
  • نقص المياه الصالحة للشرب،وبالتالي ضعف موارد الماء الصالحة بشكل مهدد.
  • يمكن أن تسبب شرب المياه السامة أو الملوثة مجموعة من المشكلات الصحية ، من السرطان إلى اضطراب الهرمونات إلى وظائف المخ المتغيرة. خاصة لأطفال والنساء الحوامل .

إقرأ ايضاً:

موضوع بحث شامل عن تلوث التربة,الأسباب ودور المجتمع في الحفاظ عليها

الوقاية من أضرار تلوث المياه

يجب علينا ان نتجنب الكثير من السلوكيات الخاطئة التي تؤدي الي تلف المياه سواء السلوكيات الفردية أو الطرق المستخدمة من قبل المعامل والمصانع المسببة للتلوث.ويجب أن نتحلى بالسلوكيات والافعال القويمة التي من شأنها التخفيف والحد من أضرار المياه الملوثة على حياتنا، وفيما يلي بعض الطرق للتخفيف من أضرار المياه الملوثة:

  • التحليل الدوري الكيميائي والحيوي للماء بواسطة مختبرات متخصصة، لضمان المعايير التي تتحقق بها جودة المياه وعدم تلوثها.
  • استخدام فلاتر تنقية لمياة المنزل،خاصة للمواسير التي تستخدم للشرب او الطهي في المطبخ.
  • انشاء تحاليل دورية على الأقل ربع سنوية لجسدك في معامل مختصة ،للإطمئنان على صحتك إذا كنت تعيش في منطقة مشهورة بالتلوث المائي.
  • اذا كنت من سكان الريف ،او من عمال الفلاحة فيجب عليك الحذر عند النزول في الترع الزراعية،لعدم الإصابة بالأمراض البكتيرية كالبلهاريسيا.
  • قم بفحص المياه الخاصة بك بحثًا عن التلوث المعدني مثل الرصاص.حيث ان العديد من المنازل يحدث لديها عسر الماء بسبب مشاكل في مواسير النقل.لذا عليك التأكد من صحة الوصلات الموجودة على الأنابيب التي تنقل المياه إلى المنزل.

حلول تلوث الماء

يوجد العديد من الحلول للتقليل من تلوث الماء ، والتي تؤثر على الاحياء المختلفة التي تعيش في البيئة ،ومن هذه الحلول :

  • المعالجة المناسبة للمياه الملوثة من خلال بناء المنشآت اللازمة لذلك.
  • وضع القوانين والتشريعات اللازمة للمحافظة على مصادر المياه من التلوث والاستغلال السلبي.
  • رصد المسطحات المائية المغلقة كالبحيرات والانهار والمحافظة عليها لمنع لتجنب وصول اي مادة ضارة.
  • سرعة معالجة مياه الصرف الصحي قبل وصولها للتربة أو للمسطحات المائية الأخرى
  • الحد من استخدام المواد البلاستيكية، واعادة تدوريها بصورة سليمة عند استخدامها مرة اخري.(7)How is water quality improved?-solarimpulse.com
  • تجنّب استخدام المبيدات الحشرية بكثافة من قبل المزارعين.
  • التخلص من المواد الكيميائية المستخدمة في المنازل بشكلٍ صحيح.
  • عدم رمي الأدوية في مصارف المياه كالمراحيض أو حوض المجلى لأن نهاية مطاف هذه المياه هو مياه البحار أو المحيطات .
  • رمي القمامة في مكتب النفايات بدلًا من رميها في البحار أو المحيطات.
  • استخدام المنظفات الصديقة للبيئة الخالية من الفوسفات لما له من ضرر على صحة الكائنات البحرية.
  • إجراء صيانات دورية للسفن التي تنقل المواد النفطية بين البلدان، منعًا لحدوث تسرب لهذه المواد إلى مياه البحار والمحيطات.
  • تجنب اهدار الكثير من المياه الصالحة الشرب.

خاتمة البحث عن تلوث المياه

أخيرا لقد تعرفنا في هذه السطور على أهمية الماء بالنسبة للإنسان والكائنات الحية جميعاً، ويعتبر للماء أهمية كبيرة في حياة الكائنات الحية. وفي بقائها على قيد الحياة، وعلى الإنسان أن يحافظ على الماء ويتجنب تلوثه حفاظا علي صفحته وبقاء الكائنات الحية الاخرين.ويجب علينا ان نعي مقولة” قطرة المياه تساوي حياة”.

شاهد: فيديو وثائقي عن تلوث مياه نهر النيل وأثرها على البيئة والإنسان

المصادر والمراجع[+]

advertisement