advertisement

مميزات النحاس الاصفر واستخداماته

advertisement

النحاس الأصفر

advertisement

النحاس الاصفر هو فئة مصنعة من خام النحاس النقي الأحمر ،وينتج من إضافة الزنك مع النحاس . يعتمد اسم هذا المعدن على لونه وتكوينه .تم تطوير هذه السبيكة من النحاس لتكافئ الإستخدامات المتعددة خاصة الميكانيكية منها ،حيث ان النحاس في طبيعته مرن غير صلب موصل جيد للكهرباء،لذا يتم اضافة الزنك في النحاس لزيادة صلابته ، ومع ذلك تنخفض الموصلية الكهربائية.ويختلف لونه من الأصفر الباهت،الى الأصفر الذهبي،الى الأبيض المائل للأصفر حسب نسبة الزنك في الخام.

تاريخ النحاس الأصفر

ظهر النحاس في عصور ما قبل التاريخ ، ثم اكتشف الإنسان في نفس الوقت أنه من خلال مزجه مع الزنك ، يمكنه الحصول على معدن أصفر من النحاس يسمى النحاس الأصفر.منذ ذلك الحين اكتشف الإنسان النحاس واستخدمه في أغراض متعددة.ومن الممكن العثور على بقايا مواد مصنوعة من النحاس الأصفر في إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط ​​وحتى في الصين. يوضح هذا حقيقة أن هذا العنصر كان يستخدم بالفعل على نطاق واسع خلال عصور ما قبل التاريخ ، في جميع أنحاء العالم.كما حظي النحاس عموماً بشعبية كبيرة في العصور الأخيرة ،بسبب دعمه للتذهيب (قيراط الذهب)،وكان التذهيب ممارسة شائعة جدًا خلال الفترة الأخيرة.

advertisement

منتجات النحاس الاصفر

من السهل جدًا تصنيع المنتجات من النحاس ، فهو هش نسبيًا مقارنة بالمعادن الأخرى.تسمح قابليته للتطويع بالعمل على الساخن والبارد.كما  يتمتع النحاس بجانب جمالي لا يمكن إنكاره ، وهذا هو السبب في أن استخدامه الأكثر شيوعًا هو في الزخرفة وكذلك في أعمال الحديد الفنية.

النحاس الأصفر هو معدن يستخدم بشكل متكرر بسبب المزايا العديدة التي يوفرها. في مجال البناء وعناصره الزخرفية ، يتم تشكيل النحاس بمفرده أو مخلوط بالرصاص. من بين هذه العناصر ، غالبًا ما يتم تصنيع الصمامات والأنابيب باستخدام النحاس.

نحاس اصفر

advertisement

تم عمل أشياء أخرى مثل الأقفال والقضبان والمفصلات ومقابض الأبواب وغيرها الكثير من هذا المعدن من أجل الإشارة إلى لون الذهب. ولكن من الممكن أيضًا العثور على هذه السبيكة في صناعة الساعات ، وفي صناعة التكنولوجيا الفائقة ، وفي مختلف الزخارف وأيضًا في صناعة الآلات الموسيقية.

advertisement

انظر ايضاً: سعر كيلو النحاس الأصفر والأحمر 2022

فئات النحاس الاصفر

من الممكن التمييز بين ثلاث فئات من النحاس الأصفر ، وهي النحاس الأصفر البسيط ، والنحاس الأصفر الرصاصي ، والنحاس الأصفر الخاص.يحتوي النحاس الأصفر البسيط على النحاس والزنك فقط. ويقلل وجود الزنك من درجة حرارة نقطة انصهار السبيكة وكذلك الموصلية الكهربائية. ومع ذلك ، فإنه يزيد من الصلابة والقوة الميكانيكية لهذا النوع من النحاس الأصفر.

advertisement

من ناحية أخرى ، يعمل النحاس المحتوي على الرصاص على تحسين عامل المعالجة عن طريق التشتت في كريات دقيقة مما يسمح بتكسير أفضل للرقائق ،وتشتهر بكونها سبائك متجانسة تماماً. والفئة الثالثة مكونة من نحاس خاص،والغرض منها هو زيادة الخواص الميكانيكية عن طريق إضافة عناصر أخرى إلى السبيكة.

انظر ايضاً: جميع انواع النحاس المختلفة واستخداماتها

مميزاته

مميزات النحاس الاصفر

  • يتميز النحاس الأصفر بلونه الذي يختلف من الوردي إلى الأصفر حسب تركيبته.
  • إن قابليته للتطويع وليونته ومقاومته للتآكل تجعلها سبيكة شائعة جدًا في العديد من مجالات التطبيق.
  • تجدر الإشارة إلى أن منتجات النحاس الأصفر سهلة الصيانة ، وهناك العديد من العمليات التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على منتجاتك في حالة جيدة.
  • تجمع سبائك النحاس الأصفر بين مقاومة التآكل العامة الجيدة والتوصيل الحراري والكهربائي الجيد والقوة العالية.
  • علاوة على ذلك ، تتميز سبائك النحاس الأصفر بإمكانية التشغيل الجيدة عند التشكيل والربط والطلاء.
  • مع زيادة محتوى الزنك تنخفض الموصلية الكهربائية بشكل حاد. يعتمد اللون أيضًا على نسبة الخلط. يتفاوت من الأحمر الذهبي الذي يحتوي على نسبة عالية من النحاس إلى الأصفر الفاتح عندما يسود الزنك في التركيب.
  • تم استخدام المواد ذات اللون الذهبي للزينة أو قطع المجوهرات لعدة قرون.
  • يعتبر النحاس الاصفر أكثر صلابة من النحاس النقي ، وأقل قوة من البرونز ويتميز بمقاومة جيدة للتآكل وسهولة في التشكيل والتشغيل الآلي.
  • يتمتع النحاس الذي يحتوي على نسبة من الزنك بنسبة 28٪ (CuZn28) بأفضل قدرة على تغيير الشكل. لذلك يفضل استخدامه لعمليات السحب العميق.
  • النحاس الأصفر ممتاز في اللحام.
  • يمكن تلميع النحاس الأصفر وطحنه دون أي مشاكل.
  • يمكن تلوينه بشكل دائم باستخدام عوامل كيميائية.

استخدامات النحاس الاصفر

advertisement

  • نظرًا لمظهره الشبيه بالذهب ، فقد كان النحاس مشهورًا لدى الفنانين منذ العصور الوسطى.
  • التركيبات والألواح الزخرفية في صناعة الأثاث أو ألواح جرس الباب لا تزال مصنوعة من المواد اليوم.
  • التطبيقات النموذجية للنحاس الاصفر هي صناعة الأنابيب والتجهيزات المنزلية مثل المقابض وادوات الطبخ والأكل.
  • غالبًا ما تكون الأجزاء المخروطة ذات الإنتاج الضخم مصنوعة من النحاس الأصفر نظرًا لقدرتها الجيدة على الماكينة.
  • كما أن القابلية للتشكيل الجيد تجعلها مناسبة بشكل خاص لإنتاج الذخيرة العسكرية.
  • حسب دراسات عديدة حول تأثير النحاس الأصفر ضد البكتريا الحيوية،تم استخدامه كمعدن مُبيد للجراثيم لعدة قرون،خاصة في البيئات البحرية حيث يمنع الطاعون الحيوي.

advertisement