advertisement

معلومات عن مرض جدري القرود الجديد 2022

advertisement

ما هو جدرى القرود؟

يعد جدري القرود مرضًا فيروسيًا من نفس عائلة الجدري ، على الرغم من أن أعراضه عادة ليست خطيرة. جدرى القرود هو فيروس حيواني المصدر ، مما يعني أنه ينتقل من الحيوانات إلى البشر. بالإضافة إلى القرود ، تم العثور عليها في الرئيسيات الأخرى وبعض القوارض في أفريقيا. لكن يمكن للناس نقلها إلى بعضهم البعض أيضًا.

كانت أول إصابة بشرية معروفة في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية. لقد عرفه العلماء عنه منذ عام 1958 ، عندما تم العثور عليه في قرود المختبر المستخدمة في البحث. ينتشر جدري القرود في وسط وغرب إفريقيا. لكن في مايو 2022 ، بدأ مسؤولو الصحة في الإبلاغ عن تفشي الفيروس في عدة مناطق خارج إفريقيا. اعتبارًا من أوائل يونيو 2022 ، أكد مركز السيطرة على الأمراض 35 حالة إصابة بفيروس جدري القرود وفيروس ذي صلة في الولايات المتحدة وأكثر من 1000 حالة في جميع أنحاء العالم.

advertisement

تاريخ قصير لمرض جدري القرود

تم اكتشاف الفيروس لأول مرة في عام 1958 في الدنمارك عندما لاحظ الباحثون ثوران جلدي يشبه الجدري على قرود المختبر التي جاءت من سنغافورة وتم إيواؤها في منشأة أبحاث على الحيوانات.ومن هنا جاء اسم جدري القرود.

تم توثيق أول إصابة بشري لجدري القرود في عام 1970 في مقاطعة إكواتور في الكونغو في طفل يبلغ من العمر تسعة أشهر كان يعتقد في البداية أنه مصاب بالجدري ،وهو مرض كان على وشك القضاء عليه ويشبه جدري القرود. بحلول عام 1985 ، سجلت منظمة الصحة العالمية 310 حالات إصابة بمرض جدري القردة في المناطق الريفية في غرب ووسط إفريقيا ، ومعظمها في الكونغو.

advertisement

أدى هذا إلى البحث عن المصدر الأساسي لفيروس جدري القرود. كشفت دراسة استقصائية أجريت عام 1985 على 383 حيوانًا بريًا بما في ذلك القرود والقوارض والخفافيش في شمال الكونغو عن وجود أجسام مضادة خاصة بجدري القرود.كان لدى أحد السناجب ثوران جلدي ونجح الباحثون في عزل فيروس جدري القرود المماثل للفيروسات التي شوهدت في البشر من أنسجة الحيوان.

في مارس 2012 ، قام فريق آخر من الباحثين بعزل الفيروس من نوع من القردة يُدعى مانجابي السخامي في حديقة تاو الوطنية بكوت ديفوار وفي  عام 2020 من الشمبانزي الغربي . في الآونة الأخيرة ، وجدت دراسة أخرى لم تتم مراجعتها من قبل الأقران أدلة على وجود الفيروس في الزبابة وبعض القوارض  التي تعيش في حوض الكونغو.

في حين يُشتبه في أن القوارض هي المستودع الأساسي لجدري القردة ، لا يوجد دليل مباشر يُظهر أن هذه الحيوانات ، التي يتم اصطيادها من أجل اللحوم أو الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة ، تنشر الفيروس إلى البشر ، كما يقول يواكيم مارين ، عالم بيئة الأمراض في جامعة أنتويرب البلجيكية.

advertisement

أعراض مرض جدري القرود

عادةً ما يستغرق الأمر ما بين أسبوع إلى أسبوعين بعد التعرض للإصابة بفيروس جدري القرود ، ولكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 3 أسابيع.تشمل الأعراض:

  • حُمى
  • التعب
  • صداع الراس
  • آلام العضلات
  • قشعريرة
  • آلام الظهر
  • إلتهاب الحلق
  • سعال جاف
  • تضخم الغدد الليمفاوية
  • صعوبة في التنفس (في الحالات الخطيرة)

advertisement

يظهر طفح جلدي بعد يوم إلى ثلاثة أيام من بدء الحمى. يبدأ عادةً على وجهك قبل أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. يكون الطفح الجلدي أكثر شيوعًا في اليدين والقدمين والذراعين والساقين. تميل أيضًا إلى اتباع نمط معين: تنمو الآفات المسطحة المستديرة (اللطاخات) إلى نتوءات مرتفعة قليلاً (حطاطات) ، ثم إلى نتوءات مليئة بسائل شفاف (حويصلات). ثم تتحول إلى نتوءات بسائل مصفر (بثرات) تتقشر وتتساقط.

سبب ارتفاع حالات الإصابة بجدري القرود

في أجزاء من وسط وغرب إفريقيا ، حيث يتوطن الفيروس ، ارتفعت حالات الإصابة بمرض جدري القرود البشرية منذ السبعينيات. قدرت دراسة أجريت عام 2022 زيادة قدرها 10 أضعاف على الأقل والمحتملة عالميًا في العقود الخمسة الماضية. هذه الزيادة هي الأكثر دراماتيكية في الكونغو ، التي سجلت أكثر من 28000 حالة بين عامي 2000 و 2019 ، وفي نيجيريا ، حيث ظهر المرض مرة أخرى في عام 2017 بعد 40 عامًا.

أحد الأسباب الرئيسية لتصعيد حالات الإصابة بجدري القرود هو القضاء على الجدري. في عام 1980 ، أعلنت منظمة الصحة العالمية انتهاء التطعيم ضد الفيروس الجدري. لكن الباحثين أظهروا أن لقاح الجدري الذي تم إيقافه ، والذي يمكن أن يكون له آثار جانبية ، يوفر حماية بنسبة 85 في المائة ضد جدرى القرود . وجدت دراسة أجريت عام 2010 من الكونغو الوسطى أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم لديهم خطر أقل بنحو خمسة أضعاف للإصابة  بجدر القرود مقارنة بالذين لم يتم تلقيحهم.

advertisement

يمكن أن يؤدي تصاعد إزالة الغابات أيضًا إلى تعريض المزيد من الأشخاص للفيروس. من المرجح أن يؤدي إزالة الغابات لإفساح المجال للمزارع والزراعة إلى تقريب البشر من الحيوانات البرية المصابة ، مما يزيد من فرص الإصابة بالفيروس في القفزالتكيف مع انتقال العدوى من إنسان إلى إنسان.

أهم المعلومات عن جدرى القرود

  • لا داعي للذعر عندما يتعلق الأمر بجدر القرود،العدوى الفيروسية نادرة للغاية وعادة ما تُشفى من تلقاء نفسها .
  • عدوى جدري القرود أخف من الجدري العادي .
  • يمكن أن ينتقل الفيروس من شخص الى اخر من خلال ملامسة الجلد للطفح الجلدي أو الجلبة ، أو استنشاق الرذاذ عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب بالطفح الجلدي ، أو ملامسة الملابس المستعملة أو الغسيل ، مثل المناشف .
  • حتى الآن ، حدثت الأمراض الشديدة في الغالب فقط في المناطق التي لا تتمتع برعاية صحية.
  • في حالة حدوث الأعراض ، قم بفحصها من قبل الطبيب . يمكن أن تظهر الأعراض بعد 7 إلى 21 يومًا. وتشمل هذه على وجه الخصوص: الحمى ، والصداع ، وآلام العضلات والمفاصل ، وتضخم الغدد الليمفاوية ، والطفح الجلدي بعد حوالي 5 أيام.

 

advertisement