advertisement

متى تم اكتشاف النفط في السعودية

advertisement

النفط هو أحد أهم الموارد الطبيعية في العالم ، وله تأثير كبير على الاقتصاد والسياسة والثقافة. في هذا المقال ، سنتحدث عن تاريخ اكتشاف النفط في السعودية ، والآثار التي أحدثها على المملكة والمنطقة ، كما سنتحدث عن كيفية تحول المملكة العربية السعودية من بلد فقير يعتمد على الحج كمصدر رئيسي للدخل إلى بلد غني يمتلك أكبر احتياطيات نفطية في العالم.

advertisement

تاريخ اكتشاف النفط في السعودية

يعود تاريخ اكتشاف النفط في السعودية إلى عام 1932 ، عندما أسس الملك عبد العزيز بن سعود مملكة الحجاز والنجد ، التي سميت لاحقًا باسم المملكة العربية السعودية. في عام 1933 ، منح الملك عبد العزيز حقوق التنقيب عن النفط لشركة ستاندرد أويل كاليفورنيا (Socal) ، التي شكلت شركة كاسوك (Casoc) مع شركة تكساس للنفط. في عام 1938 ، حفرت كاسوك أول بئر نفط تجارية في منطقة دمام ، وأطلقت عليها اسم دمام رقم 7. هذه البئر كانت بداية لانطلاق صناعة النفط في السعودية ، التي أصبحت أكبر مصدر للنفط في العالم.

في عام 1944 ، تغير اسم كاسوك إلى شركة أرامكو (Aramco) ، وهي اختصار لشركة النفط العربية الأمريكية. في عام 1945 ، قام الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت بزيارة الملك عبد العزيز على متن سفينة كوينتان روزفلت في قناة السويس ، وأبرما اتفاقية استراتيجية بشأن التعاون في مجال النفط والأمن. في عام 1950 ، وافق الملك عبد العزيز على تقاسم أرباح أرامكو مع حكومة السعودية بنسبة 50/50. في عام 1973 ، استحوذت حكومة السعودية على 25% من أسهم أرامكو ، وزادت حصتها إلى 60% في عام 1974. في عام 1980 ، تولت حكومة السعودية ملكية أرامكو بالكامل ، وغيرت اسمها إلى شركة الزيت العربية السعودية (Saudi Aramco).

advertisement

آثار اكتشاف النفط على المملكة والمنطقة

استفادت المملكة العربية السعودية بشكل كبير من اكتشاف النفط ، حيث ساهم في تحويلها من بلد فقير ومتخلف إلى بلد غني ومتقدم. استخدمت السعودية إيرادات النفط لتمويل مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية في البلاد ، مثل بناء الطرق والمدارس والمستشفيات والجامعات والمساجد والمتاحف. كما ساعد النفط في تعزيز مكانة السعودية على الساحة الدولية ، حيث أصبحت عضوًا مؤسسًا في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في عام 1960 ، وشريكًا استراتيجيًا للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.

لكن اكتشاف النفط أحدث أيضًا بعض التحديات والصراعات للسعودية والمنطقة. فقد تسبب ارتفاع وانخفاض أسعار النفط في تذبذب الاقتصاد السعودي ، وزيادة الاعتماد على المورد الوحيد ، وخلق فجوة بين الأغنياء والفقراء. كما أثار اكتشاف النفط شهية القوى الإقليمية والدولية للسيطرة على المصادر والأسواق ، مما أدى إلى نشوب حروب وأزمات في المنطقة ، مثل حرب 1973 بين إسرائيل والدول العربية ، وحرب 1980-1988 بين إيران والعراق ، وحرب 1990-1991 بين العراق والكويت ، وحرب 2003-2011 بين الولايات المتحدة والعراق ، والحرب الأهلية في سوريا منذ 2011.

مصادر الدخل الرئيسية للمملكة العربية السعودية

advertisement

advertisement

الحج

كان الحج هو المصدر الرئيسي لعائدات المملكة العربية السعودية، وخاصة بعد قيامها في عام ١٩٣٢. ولكن عائدات الحج كانت محدودة وغير كافية لتغطية مصاريف البلاد، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية التي أثرت على عدد الحجاج. وقد حاولت الحكومة تطوير بعض المشاريع مثل إنشاء محطات إذاعة وتحسين إمدادات المياه في جدة وشراء سيارات، لكنها تراكمت عليها ديون كبيرة بلغت نحو ٤٠٠ ألف جنيه استرليني، ولم تستطع تسديدها أو الحصول على قروض جديدة.

النفط

اكتشف خبير جيولوجي أمريكي اسمه توتشيل وجود ترسبات نفطية في منطقة الظهران شرق المملكة. وقد أبلغ شركات البترول الأميركية عن هذا الاكتشاف، وأظهرت شركة ستاندارد أويل أوف كاليفورنيا (سوكال) اهتماماً بالحصول على امتياز للاستثمار في المنطقة. وقد منح الملك عبد العزيز هذه الشركة امتيازاً في عام ١٩٣٣، وأطلق على فرعها في المملكة اسم أرامكو. وقد دفعت هذه الشركة للحكومة سلفات وقروض مالية مقابل حق التنقيب عن النفط.وبعد خمس سنوات من الحفر والبحث، تبين أن المنطقة التي حصلت عليها أرامكو تضم أحد أكبر حقول النفط في العالم. وقد شاركت شركات بترول أخرى في استثمار هذه الموارد، مثل تكساس أويل. وبالرغم من صعوبات فترة الحرب العالمية الثانية، استطاعت المملكة تصدير نفطها إلى دول مختلفة، وزاد دخلها من هذا المصدر بشكل كبير. وفي عام ١٩٦٣، بلغ دخل المملكة من النفط أكثر من ٩٨٤ مليون دولار.

advertisement

الذهب

بالإضافة إلى النفط، كانت المملكة تمتلك موارد أخرى مثل الذهب. وقد حصلت مجموعة أنكلو-أميركية على امتياز لاستخراج الذهب من مناجم في جبال الحجاز. وقد بدأت عملية التعدين في عام ١٩٣٩، واستمرت حتى عام ١٩٥٣. ولكن احتياطيات الذهب كانت قليلة وغير مربحة، لأن الكثير منه قد استخرج في عصور سابقة من قبل الملك سليمان والخلفاء العباسيين. ولذلك، لم يكن الذهب مصدراً هاماً للدخل بالمقارنة مع النفط.

التحديات التي تواجه صناعة النفط في المستقبل

  • التغير المناخي: يؤدي احتراق الوقود الأحفوري إلى انبعاث غازات دفيئة تزيد من درجة حرارة الأرض ، مما يسبب ظواهر جوية قاسية ، مثل الجفاف والفيضانات والأعاصير. هذه الظواهر تؤثر سلبًا على صحة الإنسان والبيئة والأمن الغذائي. لذلك ، يضغط المجتمع الدولي على دول منتجة للنفط مثل السعودية للانضمام إلى اتفاقية باريس للمناخ ، والتي تهدف إلى الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض بمقدار 2 درجة مئوية عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية. وقد انضمت السعودية إلى هذه الاتفاقية في عام 2016 ، وتعهدت بخفض انبعاثاتها بنسبة 130 مليون طن متري بحلول عام 2030. ومع ذلك ، فإن تحقيق هذه الأهداف يتطلب تحولًا كبيرًا في مصادر الطاقة والنمط الاستهلاكي للسعودية.
  • التنوع الاقتصادي: تعتمد السعودية بشكل كبير على صادرات النفط كمصدر رئيسي للإيرادات. ففي عام 2020 ، بلغ حجم صادرات النفط 62% من إجمالي صادرات السعودية ، و 42% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي. هذا يجعل السعودية عرضة لتقلبات أسعار النفط في السوق العالمية ، التي تتأثر بالعوامل السياسية والجيوستراتيجية والتكنولوجية. لذلك ، تسعى السعودية إلى تنويع اقتصادها وخفض اعتمادها على النفط. وفي هذا الإطار ، أطلقت السعودية رؤية 2030 في عام 2016 ، وهي خطة طموحة لإصلاح وتحديث قطاعات مختلفة من الاقتصاد ، مثل التعليم والصحة والسياحة والترفيه والتكنولوجيا. ومن أبرز مشاريع رؤية 2030 هو نيوم ، وهو مدينة جديدة ذكية وخضراء تبنى في شمال غرب المملكة بتكلفة 500 مليار دولار.
  • المنافسة المتزايدة: تواجه صناعة النفط في المستقبل منافسة متزايدة من دول أخرى تمتلك احتياطيات كبيرة من النفط أو تستثمر في تقنيات جديدة لاستخراجه. من بين هذه الدول ، تبرز الولايات المتحدة ، التي أصبحت أكبر منتج للنفط في العالم في عام 2018 ، بفضل استخدامها لتقنية الحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي (الفراكينغ) لاستخراج النفط من الصخور الضيقة. كما تبرز روسيا ، التي تحتل المرتبة الثانية في إنتاج النفط في العالم ، وتمتلك احتياطيات ضخمة في سيبيريا والقطب الشمالي. وبالإضافة إلى ذلك ، تواجه صناعة النفط منافسة من مصادر الطاقة المتجددة ، مثل الشمسية والرياح والماء والحيوية ، التي تعتبر أكثر نظافة وأقل تكلفة وأكثر استدامة من الوقود الأحفوري.

advertisement