advertisement

ما هو اسم انثى الحمار؟صفاتها وشكلها

advertisement

الحمار هو حيوان ثديي من فصيلة الخيليات، وهو من الحيوانات الأليفة التي استأنسها الإنسان منذ زمن بعيد للاستفادة من خدماته في النقل والحمل والركوب. يتميز الحمار بذكائه وقوته وصبره، ولكنه أيضاً حيوان حساس وخائف يحتاج إلى رعاية واهتمام. في هذا المقال سنتعرف على اسم أنثى الحمار وبعض الصفات والسلوكيات التي تميزها.

advertisement

اسم أنثى الحمار

أسماء أنثى الحمار تحمل معاني مختلفة في مختلف اللغات والثقافات. إليك بعض الأمثلة:

  • في اللغة العربية، يطلق على أنثى الحمار اسم الأتان أو الأتانا، وهو اسم مشتق من الجذر العربي “أتن”، ويعني “الحزن” أو “النحيب”، وربما يرجع ذلك إلى صوتها النهيق الحزين. كما يطلق على أنثى الحمار بعض الأسماء المحلية في بعض المناطق، مثل: أم محمول، أم تولب، أم جحش، أم نافع، وأم وهب. وهذه الأسماء تدل على خدماتها وفوائدها للإنسان.
  • في اللغة الإنجليزية، يطلق على أنثى الحمار اسم jennet أو jenny، وهو اسم مشتق من الاسم الفرنسي jeannette، وهو اسم مؤنث من اسم جان jean. كما يطلق على أنثى الحمار اسم she-ass أو she-donkey، وهذه التسمية تدل على جنسها وفصيلتها.
  • في اللغة الإسبانية، يطلق على أنثى الحمار اسم burra أو asna، وهذا الاسم مشتق من الاسم اللاتيني asina، ويعني “الحمارة”. كما يطلق على أنثى الحمار اسم borrica أو borriquita، وهذا التصغير من burra، ويعبر عن حب وحنان لهذا الحيوان.
  • في اللغة التركية، يطلق على أنثى الحمار اسم eşek veya katır dişi، وهذا التركيب من كلمتي eşek و katır، وتعني “الحمار” و”البغل” على التوالي، وكلمة dişi التي تعني “أنثى”. كما يطلق على أنثى الحمار اسم ane veya kısrak eşek، وهذا التركيب من كلمتي ane و kısrak، وتعني “الأُخْت” و”الفرس” على التوالي، وكلمة eşek التي تعود إلى “الحمار”.

advertisement

صفات شكلية لأنثى الحمار

advertisement

تشبه أنثى الحمار ذكره في معظم الصفات الشكلية، ولكن قد تختلف في حجمها ولونها قليلاً. من أبرز هذه الصفات:

  • آذان طويلة: تتميز أنثى الحمار بآذان طويلة تصل إلى 30 سنتيمتر في بعض الأنواع، وهذا يساعدها على سماع الأصوات من مسافات بعيدة، كما تستخدم آذانها للتعبير عن مشاعرها ورغباتها.
  • شعر خشن: يغطي شعر خشن وقاسي جسد أنثى الحمار، وقد يكون لونه رمادي فاتح أو بني أو أسود أو رصاصي أو أبيض، حسب نوعها وبيئتها. كما يكون شعر ذيلها قصير مع خصلة طويلة في نهايته.
  • بنية قوية: تتمتع أنثى الحمار ببنية جسدية قوية تجعلها قادرة على حمل الأثقال والسير في المناطق الجبلية والصخرية. كما تتحمل أنثى الحمار درجات حرارة مختلفة وظروف معيشية صعبة.
  • ارتفاع متوسط: يتراوح ارتفاع أنثى الحمار بين 90 سنتيمتر إلى 140 سنتيمتر على الكتف، باستثناء بعض الأنواع التي قد تصل إلى 160 سنتيمتر، مثل الحمار الأندلسي.

صفات سلوكية لأنثى الحمار

advertisement

تظهر أنثى الحمار بعض السلوكيات المختلفة في حالات عادية أو خلال موسم التزاوج، مثل:

  • الدفاع: تستخدم أنثى الحمار أرجلها الخلفية للرفس عندما تشعر بالخطر أو التهديد من حيوان آخر أو إنسان. كما تستخدم أسنانها وفكها للعض والقضم عند الضرورة.
  • دورة الشبق: تظهر أنثى الحمار علامات الشبق كل 18 إلى 24 يوم، وتستمر لمدة 4 إلى 6 أيام. وفي هذه الفترة تكون أنثى الحمار جاهزة للتزاوج مع ذكرها، وتعبر عن رغبتها بطرق مختلفة، مثل: فتح وإغلاق الفم، وتمديد العنق، ورفع الذيل، والقضم بصوت عالٍ مع سيلان اللعاب، والغمز.
  • التزاوج: يمكن أن تتزاوج أنثى الحمار مع ذكر من نفس فصيلتها لإنتاج جحش، أو مع ذكر من فصيلة مختلفة لإنتاج سلاسل. فإذا تزاوجت أنثى الحمار مع ذكر الحصان تنتج نغلاً، وإذا تزاوجت مع ذكر الحمار المُسْتَأْنَس (البوريكو) تنتج بغلاً، وإذا تزاوجت مع ذكر الحِمَار (الزيبرا) تنتج زِيْدُوْنَاً.
  • البلوغ: تصل أنثى الحمار إلى سن البلوغ بين عام إلى عامين، وتبدأ في إظهار سلوك الشبق المذكور سابقاً. كما يصل ذكر الحمار إلى سن البلوغ في نفس المدة.
  • الحمل: تستغرق فترة حمل أنثى الحمار بين 372 و 374 يومًا، وهي فترة طويلة مقارنة بغيرها من الحيوانات. وعادة ما تضع أنثى الحمار جحشًا واحدًا في كل حمل، وقد يكون التوأم نادرًا جدًا.
  • الصوت: يصدر صوت أنثى الحمار على شكل نهيق عالٍ وطويل، يستخدم للاتصال مع ذكرها أو جحشها أو غيره من الحيوانات. كما يستطيع سماع صوت بعضه من مسافات بعيدة في المناطق المفتوحة.
  • الذكاء: تتمتع أنثى الحمار بذكاء عالٍ على عكس ما يشاع عنها من أنها حيوان غبي. فهي قادرة على التعلم والحفظ والإبداع، كما أنها حيوان فضولي يستكشف محيطه بشكل دائم. لكنها أيضًا حيوان ترددي وخائف.

advertisement