advertisement

ظهور الوهابية وانتشارها في السعودية

advertisement

الدعوة النجدية، المعروفة أيضًا بالدعوة الوهابية، هي حركة إسلامية سنية نشأت في منطقة نجد وسط شبه الجزيرة العربية في نهاية القرن الثاني عشر الهجري (الثامن عشر الميلادي). قادها الشيخ محمد بن عبد الوهاب (1703-1792) والأمير محمد بن سعود، حيث تحالفا لنشر الدعوة السلفية. دعا إلى توحيد الله، وأنكر على الناس التعلق بالقبور والأموات والأصنام، وتصديق الكهان والمنجمين، وعبادة الأشجار والأحجار على طريقة السلف الصالح، على الطريقة التي بعث الله بها نبيه محمد عليه الصلاة والسلام وعلى الطريقة التي درج عليها أصحابه، فدعا إلى الله، ودعا معه العلماء الذين وفقهم الله لمعرفة الحق.وبفعل هذه الحركة، أسسوا الدولة السعودية الأولى التي سيطرت على شبه الجزيرة العربية وأجزاء من العراق والشام واليمن.بدأت الدعوة النجدية في الدرعية بنجد، حيث أعلن محمد بن عبد الوهاب المواجهة ضد الذين يعارضون دعوة التوحيد ويروّجون للشرك ويستغلون الجماهير. قدم لهم نصائحه وبين لهم الحق، وقام بإقامة الحجة عليهم. ثم شن سلسلة من الحروب التي أدت إلى توحيد أجزاء واسعة من شبه الجزيرة العربية، وإنشاء دولة موحدة تؤمن بالتوحيد والعقيدة الصحيحة، وتطهير الأمة الإسلامية من الشرك.

advertisement

ظهور الحركة الوهابية

ظهرت الحركة الوهابية في الجزيرة العربية في القرن الثامن عشر على يد محمد بن عبد الوهاب، وقد تم تأسيس دولة السعودية على أساس هذه الحركة. تعتبر الوهابية حركة دينية قوية، وأسست دولة مركزية كبرى. ظهرت الحركة في فترة انفصام نفسي وروحاني غير مرضية في مجتمع نجد.فقبل ظهور الوهابية، كانت هناك عدة مذاهب إسلامية في الجزيرة العربية، بما في ذلك المذهب الحنبلي والمذاهب الأخرى من السنة، والزيدية والشيعة والأباضية.كانت هناك أيضًا عبادة للأولياء والصالحين واختلاطها بالإسلام أو استبدالها أحيانًا بالمعتقدات والعبادات الجاهلية مثل السحرة وعبادة الأصنام وعبادة الشمس والأرواح والأجداد. ومنذ صغره، درس محمد بن عبد الوهاب الفقه الإسلامي وحفظ القرآن، وتزوج وأدى فريضة الحج في سن مبكر. وبعد ذلك، سافر وزار العديد من البلدان وتلقى تعليمه وتأثر بالمذاهب والمعتقدات الدينية في الجزيرة العربية والبلدان المجاورة.وقام بن عبد الوهاب بتغيير اسمه في رحلاته من مكان إلى آخر، وكان يبشر دائمًا بمذهبه. في تلك الحقبة، كان الإسلام يعاني من تفاوت اجتماعي بدائي.

خلال رحلاته، استقر بن عبد الوهاب في العينية وعمل على كسب رضا الأمير عثمان بن حمد بن معمر، وقال له، وفقًا للمؤرخين: “أتمنى أن تنصرهم على عدم وجود إله إلا الله وتسيطر على نجد وتعربها”. ووافق الأمير على هذا الاقتراح، وسرعان ما تشكلت علاقة قرابه أثناء رحلاته، قام محمد بن عبد الوهاب بالسفر إلى البصرة حيث دعا إلى تحقيق التوحيد الحقيقي في الإسلام، ولكنه تعرض لاعتراض واستهجان الناس والحكام وتم طرده من المدينة. عاش لفترة في الإحساء حيث تعاون مع العالم الديني عبد الله بن عبد اللطيف، ثم انتقل إلى واحة حريملاء في نجد. تبعه والده بعد نزاع مع حاكم العينية الذي استولى على السلطة بعد وفاة الأمير السابق حامي العلماء. هناك قضى عدة سنوات ينشر أفكاره ويكتب كتاب “التوحيد”. بعد وفاة والده، تولى محمد بن عبد الوهاب منصب القاضي خلفاً له، وكانت حريملاء في تلك الفترة تنقسم إلى قسمين مستقلين تقريباً. دعوة محمد بن عبد الوهاب أثارت استياء السكان في الواحات.

advertisement

مبادئ الدعوة

الوهابية دعت إلى التوحيد في جميع أنحاء الجزيرة العربية وخاصةً في نجد، وسعت لدعم وتوحيد أهل نجد ودعم جهودهم ضد خصومهم التقليديين في أشراف الحجاز. حظرت الوهابية زيارة الأماكن المقدسة في مكة والمدينة (باستثناء الكعبة)، مما حرم الحجازيين من إيراداتهم المعتادة من الحج التقليدي. ومع ذلك، كان الحجازيون يعتزون بالشكل الرسمي للإسلام في الإمبراطورية العثمانية، ورفض علماء الحرمين أن يُعلم النجديون الإسلام لهم.

كانت الوهابية تنتقض التصوف، والتصوف كان قد انتشر في الإمبراطورية العثمانية في القرن الثامن عشر، وكان محمد بن عبد الوهاب يستخدم تكتيكًا في نشر الوهابية. يقول إنه ليس ضد التصوف، ولكنه يعتمد في الوقت نفسه على الفقهاء في القرون الثلاثة الأولى للإسلام وعلى الكتاب والسنة. وبالتالي، يعتبر التصوف بدعة وتكبر، ويرفض السحر والشعوذة وينكر عبادة الأولياء التي تمارسها الطرق الصوفية. وعندما ينتقد الوهابيون هذه الابتداعات، فإنهم في الواقع يرفضون المذهب السني الرسمي للإمبراطورية العثمانية.

فرض الزعامة الدرعيّة في وسط نجد

advertisement

في وسط نجد، استولت عائلة الدرعية على الزعامة بقيادة عثمان بن معمر، وكانوا دائمًا يحاربون العينية. قرب عثمان بن معمر نفسه من السعوديين وتزوجت ابنته عبد العزيز من محمد بن سعود. في عام 1748، ولد ابنهما سعود الذي بلغ الوهابيون ذروة قوتهم خلال فترة حكمه، وشهدت العلاقات العدائية بين الأقارب في المملكة السعودية. في يونيو 1750، قام الوهابيون بقتل أمير العينية بعد أن تم اتهامه بالتواطؤ السري مع حاكم الإحساء محمد بن عفالق، وحكم الواحة أصبح بيد مشاري بن إبراهيم بن معمر الدرعي الذي كان يعتمد على الدعم الوهابي. وبعد عشر سنوات، فقدت الدرعية استقلالها عندما أبعد محمد بن عبد الوهاب مشاري وعائلته إلى الدرعية وعين شخصًا خاضعًا للسعوديين. عندما وصل محمد بن عبد الوهاب شخصيًا إلى العينية، أمر بتدمير قصر عائلة معمر.

بين عامي 1750 و1753، تمردت إمارات منفوحة وحريملاء وضرما على الانضمام إلى الدرعية، وسليمان بن عبد الوهاب حث على التمرد ضده. وبدأت الفوضى والصراع في العينية. ولكن عبد العزيز استولى على حريملاء بمساعدة 800 جندي و20 فارسًا، وفر سليمان بن عبد الوهاب إلى سدير. دامت المنافسة بين دهام بن دواس، أمير الرياض، والسعوديين، وشنت الرياض والدرعية حملات غزو على بعضهما البعض، وقدم دهام المساعدة لسكان واحات الوشم وسدير وثادق وحريملاء.

في الخمسينات من القرن الثامن عشر، قاد الزعيم عريعر بن دجني الإحسائيين في حملات فاشلة على وسط الجزيرة، ثم تحول التركيز مرة أخرى إلى الدرعية. في نهاية عام 1764، شن الحسن بن هبة الله زعيم قبائل البدو في نجران حملة على الدرعية وهزم قوات عبد العزيز وأسفرت الحملة عن مقتل 500 شخص واعتقال 200 أسير. تدارك الأمر محمد بن عبد الوهاب وتوصل إلى اتفاق سلام استند إلى دفع تعويضات الحرب وتبادل الأسرى، وانسحبت قوات نجران قبل وصول عريعر من الإحساء. وصلت قوات عريعر بالمدافع إلى ضواحي الدرعية في بداية عام 1765 وانضم إليهم العديد من النجديين، بمن فيهم دهام أمير الرياض وزيد بن زامل أمير الخرج. ومع ذلك، فشلت محاولة حصار الدرعية.

سلطة آل سعود تتعزّز

advertisement

على الرغم من المقاومة العنيفة التي واجهتها السعودية، استطاعت الدولة توسيع نفوذها وتعزيز سلطة آل سعود. قام كل من عبد العزيز ومحمد بن عبد الوهاب بخطوة هامة بتأمين حق تولي سعود العرش بالوراثة، وما زال الإمام عبد العزيز على قيد الحياة. قام محمد بن عبد الوهاب بمهمة تقسيم مدن ومناطق الدولة بيمين الولاء، وكبرت شعبية سعود بفضل شجاعته وانتصاراته العسكرية ومشاركته في إدارة شؤون الدولة. أعطى إعلان ولي العهد دفعة لأسرة آل سعود، حيث سهل وضمن انتقال السلطة من الأمير إلى ابنه بسلاسة.

advertisement

عبد العزيز إماماً للوهابيّين

بعد وفاة محمد بن سعود في نفس العام، تولى عبد العزيز الحكم وأصبح إمامًا للوهابيين. بدأت المملكة السعودية في التوسع وأخضع الوهابيون مناطق الوشم وسدير، وهاجموا واحة الزلفي في شمال شرق منطقة القصيم النجدية الغنية، وشنوا حملات على البدو في جنوب وشرق نجد، وأرسل الوهابيون مفارز من قبائل سبيع والظفير. في عام 1770، أقسم معظم منطقة القصيم بولاية الولاء للوهابية والسعوديين. وفي هذا السياق، حدثت مواجهات مسلحة في الرياض حيث قتل شخصان من عائلة دهام. شعر أمير الرياض العجوز بالحزن والإخفاق، وهجر الرياض سكانها، ووصل الوهابيون إليها في عام 1773. فر هذا الأمير مع عائلته وفر السكان الذين كانوا يخشون الانتقام من خصومهم السابقين.

لقد لقي الكثيرون من سكان الرياض حتفهم في الطريق بسبب العطش والحرارة، وقتل العديد على يد الوهابيين. انتهت المعركة للسيطرة على وسط نجد، واستغرقت أكثر من خمس وعشرين سنة، ومع ذلك، ساد الطابع القبلي رغم كل شيء، حيث بلغ عدد القتلى 504 ألف شخص، وكان أتباع دهام يشكلون أكثر من نصف هؤلاء الضحايا. ومع ذلك، كان عبد العزيز يتمتع بالسيطرة على الدرعية، وكان الوهابيون قد حصلوا على قاعدة قوية لمواصلة توسيع دولتهم.

استندت سلطة السعوديين على عاملين رئيسيين: قوة السلاح وعلماء وهابيون يدعون إلى التوحيد الحقيقي. تغيرت نظرة الكثير من سكان نجد تجاه حكام الدرعية، حيث وجدوا فيهم مناضلين أقوياء من أجل نقاء الدين، وكانت الدرعية ليست فقط عاصمة إمارة قوية، بل كانت أيضًا مركزًا روحيًا. كما أن أنصار الوهابيين في الإمارات المعادية للدرعية كانوا يفتكون بالمقاومة من الداخل.بعد عشر إلى اثني عشر عامًا من سقوط الرياض، سيطرت الدرعية على نجد بأكملها.

توسّع سلطة الوهابيَّين

advertisement

رغم المقاومة العنيفة التي واجهتها الوهابية، توسعت سلطتها وتعزز نفوذ آل سعود. شهدت الإحساء نزاعات داخلية وحملات عسكرية سنوية من قبل الوهابيين التي امتدت حتى سواحل الخليج وبعض مناطق شمال الإحساء. قام الوهابيون بقمع المقاومة بقسوة ودمروا المقابر والأضرحة الشيعية في المنطقة. احتل سعود مناطق شرق الجزيرة بالحديد والنار، بما في ذلك العطيف، وأعلنت واحات الإحساء طاعتها لسعود. بقي الوهابيون في المنطقة لمدة شهر وقاموا بتدمير الأضرحة والمعابد المقدسة. توجه علماء الوهابية إلى المدن والواحات لنشر تعاليمهم. في نفس العام، توفي مؤسس الحركة محمد بن عبد الوهاب، وقام ابنه حسين بتولي منصب مفتي الدرعية. تمكن سعود من قمع حركة المعارضة في الإحساء بقوة جيش قوي. عندما قرر مغادرة الإحساء، احتجز بعض زعماء الإحساء وأحضرهم إلى الدرعية. تم تعيين أمير من أهل الإحساء للسيطرة على المنطقة. بذلك، استمر سعود في توسيع نفوذه شرق الجزيرة العربية.

توسعت سلطة الوهابية وسعودية فيما بعد، حيث لم تنشأ صراعات حربية مباشرة بين حكام الدرعية والحجاز. لكن سلطة شريف مكة، التي حكمت منذ عام 1752 حتى 1770، كانت تواجه تهديدًا لاستقلاليتها نتيجة التدخل العثماني والمصري. بينما عملت تعاليم الوهابية على تعزيز العداء بين علماء وجهاء الحجاز والوهابيين. شن شريف مكة حملة عسكرية جديدة على نجد، لكنه فشل وانسحب إلى مكة مع قواته الأساسية. استمر سعود في شن هجمات على مناطق جبل شمر ومطي والمناطق المحيطة بين نجد والحجاز، وحاصر تربة في شهر مايو من عام 1795. في صيف 1795، شن الحجازيون هجومًا على نجد، ونجحوا في طرد سعود وعائلته وبعض قواته، وتم توقيع اتفاقية سلام. استمر النجديون في التقدم نحو الجنوب حتى وصلوا إلى نجران والحدود الشمالية لليمن، وبدأوا في التواصل مع سكان عسير. في عام 1798، سمح شريف مكة للوهابيين بأداء فريضة الحج لأول مرة، وسيطروا بعد ذلك على الحجاز بالكامل.

معركة كربلاء

في عام 1802، احتل الوهابيون مدينة كربلاء، حيث توجد الأضرحة المقدسة للشيعة وضريح الإمام الحسين، حفيد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). تاريخ هذه الحادثة اشتهر بأنه تاريخ تدمير كربلاء بين المستشرقين الأوروبيين والسوفييت. وقد كتب المستشرق الفرنسي أنتوان دريو عن المعركة، حيث قال: “رأينا مؤخراً مصيرًا مروعًا لضريح الإمام الحسين كمثال صادم لوحشية الوهابيين… في 20 أبريل 1802، هاجم 12 ألف وهابي فجأة ضريح الإمام الحسين، وبعد أن استولوا على غنائم ضخمة… تركوا ما تبقى للنار والسيف… ولقد قتل العجزة والأطفال والنساء جميعًا… ودمروا ضريح الإمام… وحطموا المنائر والقباب، ويعتقدون أن الطابوق كان مصنوعًا من الذهب”. وبنفس الصبغة، يصف منجين أيضًا تدمير كربلاء ويقول: “قام الوهابيون بمجزرة في المدينة، ولكنهم رأفوا بالنساء والأطفال والشيوخ والمسنين، ودمروا قبة ضريح الحسين. حصل الوهابيون على أغنى الغنائم، بما في ذلك سيوف مرصعة بالأحجار الكريمة ولؤلؤة ضخمة حجمها بيضة حمام…”

الوهابيّون في مكة

تركت الأحداث التي وقعت في كربلاء بصمة عميقة في الوعي العام، وكان المسؤولون يشعرون بالقلق الشديد بشأن مصير مكة، لذا حاولوا اتخاذ إجراءات لمقاومة تقدم الوهابيين. ومع ذلك، فشلت هذه الإجراءات والمحاولات في منع سقوط مكة. في أبريل 1803، احتل الوهابيون مكة بشكل منتظم بعد أداء فريضة الحج. بدأوا في تدمير جميع الأضرحة والمزارات ذات القباب التي تكرم أبطال فجر الإسلام. كما قاموا بإزالة جميع المباني التي لا تتفق مع معتقداتهم وفرضوا صلاة بدون ألبسة حريرية على سكان مكة. كما منعوهم من التدخين في الأماكن العامة وأحرقوا أكوام الغلايين وحرموا بيع التبغ. تم إلغاء الصلوات في المساجد تكريمًا للسلطان العثماني، وتم تعيين حاكم وهابي قاضيًا لمكة قادمًا من الدرعية. تلك الأحداث تسببت في أسوأ ضربة لسمعة الخليفة العثماني ومكانته كحامي للحرمين والمدن المقدسة. قتل أمير الدرعية، وهو والد سعود، في عام 1803 في مسجد الطريف بالعاصمة على يد درويش يُدعى عثمان. وفيما بعد تبين أن القاتل كان شيعيًا وقد فقد جميع أفراد عائلته خلال غزو كربلاء. بعد مقتل والده، سارع سعود إلى الدرعية وتلقاه تأييد سكانها، واعترفت جميع المناطق بالأمير الجديد، وتعهد سعود في رسائله إلى حكام المناطق بالعدل والاستقامة.

السيطرة على الحجاز

في عام 1804، بدأ الوهابيون يشنون هجمات جديدة على خصومهم في الحجاز، واستمرت المعارك طوال العام. شارك الأتراك إلى جانب قوات الشريف في هذه المعارك. في عام 1805، هاجمت قوات غالب اتحاد القبائل الموالية للوهابيين، وتكبد الشريف غالب هزيمة كبيرة فيها، حيث قتل مئات الأتراك. وبالتزامن، حاصر الوهابيون مكة وعرقلوا أداء فريضة الحج. في شتاء عام 1805-1806، بدعم من سعود، حاصرت قبائل البادية بقيادة عبد الوهاب مكة. خلال الفترة بين عامي 1804 و1809، تعرضت المملكة العربية السعودية لمجاعة شديدة. ورغم ذلك، كانت قوافل الطعام تصل إلى نجد بانتظام بينما عانت مكة من الحصار، وأصبح سكانها يتناولون الكلاب والجلود كطعام. في عام 1806، دخل الوهابيون مكة وسيطروا عليها. في عام 1805، استسلمت المدينة المنورة أمام الوهابيين، وفي نفس الوقت احتلوا ينبع، وتم ضم الحجاز إلى دولة السعودية. لا يزال الشريف غالب يحتفظ بسلطة كبيرة في مكة، وكذلك غالب في جدة. قام سعود بإزالة القضاة والموظفين العثمانيين من الحجاز ومكة والمدينة، وعزز التحصينات ونشر قوة عسكرية قوية لحمايتها وتغييرها كل عام. بدأ الوهابيون في وقت مبكر من عام 1803 بعرقلة قوافل الحجاج من مختلف أنحاء الإمبراطورية العثمانية بمختلف الوسائل. زادوا ضريبة الحج ومنعوا قوافل الحجاج من إدخال الأمتعة والآلات الموسيقية وغيرها، مما أدى إلى توقف وصول كميات كبيرة من الإمدادات الغذائية من الخارج.

advertisement