advertisement

طرق نقش المجوهرات،التاريخ والأهمية

advertisement

نقش الأحجار الكريمة

advertisement

نقش المجوهرات او الأحجار الكريمة هو فن قطع الأحجار الثمينة ونصف الثمينة بشكل نقش بارز أو مسطح.وهو فن تزيين الحلي والمعادن الثمينة بأشكال ورسومات مختلفة،ويعتبر من أقدم الحرف اليدوية في التاريخ، وقد انتشر في مختلف الحضارات والثقافات. تصنع أغلب النقوش في الأحجار الكريمة أو في الأصداف التي تتكون من طبقات متعددة، حيث يقوم الفنانون بقطع التصميم في الطبقة العليا مكوِّنين تباينًا لونيًا جميلًا ناتجًا من تتابع الطبقات. وعلى هذا يعتبر النقش في الحقيقة نوعًا من النحت صغير البروزات. وبشكل عام، تستخدم في هذا الفن مواد مختلفة مثل الأصداف، المرجان، أنواع الكوارتز المختلفة التي تسمى العقيق، والزجاج الملوَّن.

كانت النقوش في الماضي تستخدم في عمل ختام أو أختام تُعطى انطباعات على الشمع أو الطين الرطب. وتتطلب تقنية فن النقش على الأحجار الكريمة، خاصة الأحجار الصلبة، استخدام معدات معدنية دوارة كما هو الحال عند خرط الأخشاب، مع استخدام مادة حاكة مثل مسحوق الحجر نفسه. وقد كان الرومان يستعملون مادة حاكة مكوَّنة من خليط من غبار الألماس والزيت.

أهمية نقش المجوهرات

advertisement

المجوهرات هي نوع من المعادن والأحجار التي يستخدمها الناس في التزيُّن والزخرفة. قد تكون المجوهرات ثمينة أو رخيصة، عضوية أو غير عضوية، قديمة أو حديثة. وتختلف أشكال وأغراض المجوهرات من شعب لآخر ومن زمان لآخر. وكلمة المجوهرات تشير إلى التعبير المضيَّق من كلمة “الحُلِّي”، فالحُلِّي قد تشمل المزيد من المواد غير المعدَّنية أو غير المُزَّخَّرَفَة.تُلْبَس المجوهرات على أجزاء مختلفة من جسم الإنسان كالرأس، والصدر، والأطراف، والخصر.وتصنع المجوهرات بأشكال متنوعة، كالتيجان، والأكاليل، ودبابيس الشعر، وزينة القبعات، وحلقات الأنف، وسدادات الأذن، والأطواق، والقلائد، والمشابك، والأزرار، والأساور، والخلاخيل، والأحزمة، والسبح.

نقش المجوهرات له أهمية كبيرة في إضفاء جمالية وفخامة على الحلي والمعادن الثمينة. كما أن نقش المجوهرات يعبر عن هوية وتاريخ وثقافة صانعيها وحامليها. فالمجوهرات المنقوشة تحمل رسائل ورموز ودلالات تختلف من مكان إلى آخر ومن زمان إلى آخر. بالإضافة إلى ذلك، نقش المجوهرات يعكس مهارة وإبداع وذوق الحرفيين الذين يصنعونها بأدوات بسيطة ودقيقة.

التاريخ

الحُلي في الحضارات القديمة

advertisement

عثر الباحثون في القبور البابلية والآشورية والسومرية على كميات كبيرة من أغطية الرأس، والعقود، والأقراط، والتعويذات على شكل حيوانات من الذهب والفضة، بالإضافة إلى كميات كبيرة من المجوهرات. من الأمثلة المشهورة لهذه الحُلي الإكليل الملكي المصنوع على شكل أوراق شجر الزان من الذهب الرقيق وموجود الآن في المتحف البريطاني في لندن. كما صنعت حُلي أخرى من الذهب الرقيق والفضة في بلاد الأناضول القديمة وفارس. وقد تضمَّنت تقنيات صناعة هذه الحُلي التخريم، وتطعيم الأحجار الكريمة، والمينا.

الحُلي في الإسلام

في عصر الإسلام، ازدهر فن صناعة المجوهرات بشكل كبير، حيث استخدم المسلمون مواد متنوعة مثل المعادن، والأحجار، والخزف، والزجاج، والخشب، والعاج. كانت المجوهرات تستخدم لزخرفة المساجد، والقصور، والأسلحة، والآلات الموسيقية، والكتب. كما كانت تستخدم لزينة الأشخاص، خاصة المرأة. كانت المجوهرات تحمل رموزًا دينية أو ثقافية أو فنية، مثل آية الكرسي أو شجرة الحياة أو الزخارف الهندسية. كانت تقنيات صناعة المجوهرات تشمل التطريز، والتذهيب، والتطعيم، والتطريز بالخرز.

advertisement

الزينة عند قدماء المصريين

advertisement

كان من المألوف لدى المصريين القدماء التزيُّن بالمجوهرات المعدنية التي ما زالت تستعمل حتى اليوم. لقد كانوا ماهرين في إنتاج المجوهرات المكوَّنة من أجزاء ملحومة معًا، وكذا النقش على المعادن الثمينة وإنتاج المجوهرات المطعَّمة بالجواهر والأحجار الكريمة. وكان عملهم بشكل عام يرتكز على استخدام الذهب والفضة وتطعيمها بالأحجار نصف الكريمة مثل العقيق، والجاسبر، والأميثست، والفيروز، واللازورد.كانت الأشكال الشائعة في صناعة المجوهرات تتمثل في شكل الجعاران، وزهرة اللوتس، والصقر، والحيات، والعين. وقد اشتق العديد من هذه الأشكال تبعًا للرموز الدينية السائدة في ذلك العصر. وقد وُجِدَت كميات كبيرة من المجوهرات في المقابر والمعابد.

أنواع نقش المجوهرات

نقش المجوهرات

يمكن تصنيف نقش المجوهرات إلى أنواع مختلفة حسب المادة المستخدمة في النقش، أو حسب طريقة النقش، أو حسب شكل النقش. من أمثلة أنواع نقش المجوهرات حسب المادة:

  • نقش الذهب: هو نقش المجوهرات المصنوعة من الذهب، والذي يتم بإزالة جزء من سطح الذهب بأداة حادة تسمى البرغي، أو بإضافة مادة أخرى على سطح الذهب مثل المينا أو الأحجار الكريمة.
  • نقش الفضة: هو نقش المجوهرات المصنوعة من الفضة، والذي يتم بطرق مشابهة لنقش الذهب، لكن بدرجات حرارة أقل.
  • نقش البرونز: هو نقش المجوهرات المصنوعة من البرونز، والذي يتم بطريقتين رئيسيتين: الطبع والحفر. الطبع هو ضغط قالب محفور على سطح البرونز لإنتاج نسخ متطابقة من الشكل. الحفر هو إزالة جزء من سطح البرونز بأداة حادة لإنشاء شكل محدد.

طرق نقش المجوهرات

advertisement

يمكن تصنيف طرق نقش المجوهرات إلى ثلاث فئات رئيسية: الطرق التقليدية، الطرق الحديثة، والطرق المختلطة. من أمثلة طرق نقش المجوهرات حسب الفئة:

  • الطرق التقليدية: هي الطرق التي تعتمد على استخدام اليد والأدوات البسيطة مثل المطرقة والمنشار والملف والبرغي والمجهر. هذه الطرق تتطلب مهارة عالية ووقت طويل، لكنها تنتج نتائج فريدة ومتنوعة.
  • الطرق الحديثة: هي الطرق التي تعتمد على استخدام التكنولوجيا والآلات المتطورة مثل الليزر والكمبيوتر والطابعات ثلاثية الأبعاد. هذه الطرق تتميز بالسرعة والدقة والتكرار، لكنها تفقد بعض الأصالة والإبداع.
  • الطرق المختلطة: هي الطرق التي تجمع بين الطرق التقليدية والحديثة، للاستفادة من مزايا كل منها. مثلا، يمكن استخدام الليزر لحفر شكل على سطح المجوهرة، ثم استخدام المطرقة لإعطاء تأثير ثلاثي الأبعاد للشكل.

أمثلة نقش المجوهرات

نقش المجوهرات يشمل أشكالاً ورسومات مختلفة، تعبر عن ذوق وشخصية وثقافة صانعيها وحامليها. من أمثلة نقش المجوهرات:

  • نقش هندي: هو نقش المجوهرات الهندية، التي تتميز بألوانها الزاهية وأشكالها المعقدة وزخارفها الإسلامية. يستخدم في نقش المجوهرات الهندية مواد مثل الذهب والفضة والأحجار الكريمة مثل الزمرد والياقوت.
  • نقش فارسي: هو نقش المجوهرات الفارسية، التي تتميز بأناقتها وروعتها وزخارفها الزهرية. يستخدم في نقش المجوهرات الفارسية مواد مثل الذهب والفضة والمينا.
  • نقش مصري: هو نقش المجوهرات المصرية، التي تتميز ببساطتها وأصالتها وزخارفها الفرعونية. يستخدم في نقش المجوهرات المصرية مواد مثل الذهب والفضة والتوركواز.

advertisement