advertisement

الطرق المستخدمة في التنقيب عن معدن الذهب

advertisement

هناك طرق محددة تستخدم في التنقيب لأي مادة معدنية ،بدأً من الذهب الذي يعد من اكثر المعادن الثمينة طلباً.قبل الشروع في عملية الإستخراج ،يتم دراسة الموقع والكمية المتواجدة بدقة اثناء التنقيب لمعرفة تواجد معدن الذهب بدرجة كافية قابلة للاستغلال والربح مستبعدة الخسارة الناتجة عن حفر المناجم. وبالتالي فإن مرحلة الاستكشاف عن الذهب التي تتوافق مع الحصول على بيانات مفصلة بشكل متزايد ، تبدأ بمرحلة التنقيب من عدد قليل من حالات الذهب المحددة.

advertisement

تظل الحقيقة أن غالبية الاكتشافات التي تم إجراؤها تستند إلى فهم جيولوجي للرواسب.يمكن استخراج الذهب من الخام بتكلفة تجعل المشروع مربحًا اقتصاديًا . حتى بعد فتح المنجم ، يتم الحفاظ على نشاط الاستكشاف بشكل عام بهدف زيادة الموارد والاحتياطيات ، فضلاً عن عمر العملية.

الإستثمار في التنقيب على الذهب

وفقًا للسوق العالمي للذهب ، بلغت الميزانية الإجمالية المخصصة للتنقيب عن الذهب في عام 2017 حوالي 3.6 مليار يورو ، وهي زيادة ملحوظة مقارنة بعام 2016. وقد تم استثمار هذه الميزانيات بشكل أساسي في كندا (600.6 مليون يورو) ، وأستراليا (562.6 يورو) مليون) وأمريكا اللاتينية (936.0 مليون يورو) وأفريقيا (584.8 مليون يورو). تتعلق هذه الاستثمارات بشكل أساسي بمواقع التعدين النشطة أو تشارك في المراحل النهائية من الاستكشاف ودراسات الجدوى. يتم تمويل ما يقرب من ثلثي هذه الاستثمارات من قبل الشركات الكبرى.

advertisement

advertisement

طرق الاستكشاف الجيولوجي

  • تعتمد طرق الاستكشاف الجيولوجي في التنقيب عن معدن الذهب بشكل أساسي على البحث الميداني الذي يجريه عالم جيولوجي عن العلامات التي قد تشير إلى وجود حدث ممعدن.
  • في هذه الحالة ، وباستخدام مسارات معدة ، فإن الهدف هو دراسة النتوءات والتكوينات الصخرية والتشكيلات الصخرية من أجل الكشف عن أي علامات تمعدن.
  • قد تتوافق هذه العلامات مع وجود الذهب الأصلي و / أو البيريت و / أو الزرنيبيريت ، ووجود نظام من عروق الكوارتز في سياق ملائم أو علامات على تغيير الأصل الحراري المائي .
  • في الوقت نفسه ، يمكن لرسم الخرائط الجيولوجية أن تساعد في تحسين المعرفة بالصخور والهياكل الموجودة في منطقة الدراسة.
  • عند العثور على علامات لمعدن الذهب تحت باطن الأرض،تأتي عملية الإستخراج الأولية،لتقدير الكمية،ومقارنتها بالتكلفة الإستخراجية،ووضع الإحتماليات لذلك.

التنقيب على الذهب في تيارات المياه

يمكن التنقيب عن الطمي ، والتي تتضمن البحث عن المعادن أو الذهب في رواسب المجاري المائية. لهذا الغرض ، يستخدم المنقب مقلاة بحث عن الذهب لتركيز المعادن الثقيلة بهدف إجراء دراسة معدنية أكثر تعمقًا في المختبر. بشكل عام ، يتم تنفيذ هذا النهج بالتوازي مع التنقيب الجيوكيميائي على رواسب التيار ، من خلال إجراء أخذ عينات منهجي على أساس شبكة مخطط لها مسبقًا للحصول على تمثيل ثابت لمستجمعات المياه.

انظر ايضاً: أنواع الذهب التجاري عند الصاغة

طرق التنقيب الجيوكيميائي

  • تعتمد طرق الاستكشاف الجيوكيميائي من أخذ عينات من الوسط وتحليله كيميائياً بواسطة تسليط الضوء على التركيزات غير الطبيعية التي قد تشير إلى وجود التمعدن.
  • يعتمد التنقيب الجيوكيميائي على القياس المنهجي للخصائص الكيميائية للصخور أو التربة أو الحطام الجليدي أو رواسب المجاري المائية أو المياه أو النباتات.
  • نظرًا لأن الذهب نادرًا ما تكون وحيدة في الصخور، فإنه من المحتمل ان يرافقه عناصر اخرى مثل الزرنيخ أو السيلينيوم أو الأنتيمون أو الفضة أو التيلوريوم.
  • يتم إجراء تحليل العينات عادةً لتحديد وجود الذهب عن طريق قياس الطيف الكتلي من الانحلال الكلي أو الكلي للعينة.
  • يجب أن تكون الطرق التحليلية المستخدمة في التنقيب الجيوكيميائي حساسة بدرجة كافية لتحديد كميات دقيقة من العناصر الرئيسية ، ودقيقة بما يكفي لإظهار اختلافات صغيرة في التركيز ، وسريعة بما يكفي للسماح بتحليل أعداد كبيرة من العينات في يوم واحد ، وغير مكلفة.

طريقة التنقيب عن الذهب بواسطة جذور النباتات

تم استخدام النباتات والدبال والبكتيريا بنجاح كمساعدات في التنقيب عن المعادن ، وفي ظل ظروف معينة قد تساعد المنقب في تحديد مواقع الرواسب المعدنية المدفونة.حيث تقوم العديد من النباتات ، من خلال أنظمة الجذر الواسعة والقدرة الاستيعابية لجذورها ، بأخذ عينات فعالة للعديد من العناصر الموجودة في متناول اليد وتنقل هذه العناصر إلى الفروع والسيقان والأوراق ، والتي يمكن تحليلها كيميائيًا.

. أظهرت الدراسات في الولايات المتحدة وكندا والدول الاسكندنافية والاتحاد السوفيتي أن التحليل الكيميائي للدبال في الغابات يعطي نتائج تحدد مناطق الذهب والمعادن الأخرى بدقة أكبر بكثير من النتائج من التربة الأساسية.

قد يفيدك: طرق البحث عن المعادن من باطن الأرض

طرق الاستكشاف الجيوفيزيائية

  • الذهب ليس له توقيع جيوفيزيائي محدد يمكن اكتشافه بشكل مباشر. لذلك فإن تنفيذ الأساليب الجيوفيزيائية يتوافق مع استخدام الأدوات غير المباشرة ويهدف إلى نمذجة الهياكل الجيولوجية أو التعديلات.
  • الطرق المستخدمة هي في الأساس طرق مغناطيسية أو كهربائية.
  • يمكن تطبيق الطرق الجيوفيزيائية في الوضع الجوي أو الأرضي،عن طريق استخدام الطائرات بدون طيار على المدى القصير إلى حد ما.
  • تؤدي التركيزات العالية من الكبريتيدات مثل البيروتيت أو المعادن المغناطيسية الأخرى ، مثل المغنتيت ، إلى اختلافات يمكن اكتشافها في المجال المغناطيسي للأرض.
  • يمكن أن تتسبب التركيزات المعدنية أو وجود الانقطاعات أيضًا في حدوث شذوذ في المقاومة أو تأخير في الاسترداد عند مواجهة تيار كهربائي.
  • يوفر قياس الجاذبية أيضًا معلومات مهمة عن الهندسة والتركيبات التي قد تحمل التمعدن ، وكذلك عن التعديلات.
  • التطورات الرئيسية التي تم إحرازها مؤخرًا في التنقيب الجيوفيزيائي لمعدن الذهب، تتعلق بعمليات معالجة البيانات والتحليل الكمي.

advertisement

advertisement