advertisement

جوائز سباق الخيل،وانظمة الرهانات

advertisement

سباقات الخيل

advertisement

عرفت سباقات الخيل للناس بصورة كبيرة منذ القرن الثامن عشر،غير أن البداية الحقيقة كانت فى إنجلترا مع وصول أول حصان عربى والمعروف باسم تركى بيرلي والذي أصبح فى عام 1690 أول فحل للتهجين، وبعده الحصان عربى دارلي وأنتج منهما السلالة العالمية المشهورة فى سباق المسافات القصيرة الثوروبريد.وقد نمت وازدهرت صناعة السباق وبرامج توليد الخيول حتى أصبحت تجارة رابحة ورائجة . واهتم الملوك خلال هذه الفترة ابتداء من الملك هنرى الثامن بتأسيس إسطبلات ملكية يتم فيها توليد خيول السباق من خلال تهجين الخيول الإسبانية والإيطالية المستوردة وتقويتها بإضافة الدماء الشرقية . وقد أصبحت مدينة نيوماركت فى إنجلترا المركز الرئيسى للسباقات ثم شيد أكبر مضمار للسباق وهو رويال اسكوت عام 1711م وهو أكثر ميادين للسباق فى مضامير بريطانيا أناقة وفخامة. ويعتبر النظام الإنجليزي للسباقات هو النظام القياسى فى سباقات الخيل تليها أيرلندا وفرنسا ثم إيطاليا .ومن أشهر السباقات العالمية فى منطقة الشرق الأوسط هو سباق دبى العالمى والذي بدأ لأول مرة عام 1996 ، وأصبح الآن من أغنى وأشهر السباقات العالمية الذي يشترك فيه العديد من محبى الخيل فى جميع أنحاء العالم ، ويشاهد عبر قارات العالم بالأقمار الصناعية .وتصل مجموعة الجوائز في جميع المسابقات التى تُمنح للفائزين 31 مليون دولار.وتكون مسافة السباق 2كم على أرض رملية من فئة سباقات الأرض المفتوحة المنبسطة أي بدون حواجز.

أنواع جوائز سباقات الخيل

  1. سباقات اليانصيب: معظم السباقات المشهورة فى الغرب، هى سباقات يانصيب، يتم فيه تحصيل الجائزة المالية أوجزء منها من أصحاب الخيول المشتركة فى السباق، بالإضافة للرسوم، والغرامات أو الاشتراكات المختلفة التى يتم تحصيلها ، ويتم توزيع هذه المبالغ على الفائزين الثلاثة الأوائل بينما يمنح الفائز الأول الجزء الأكبر من القيمة. ويطبق هذا الأسلوب (سباق اليانصيب) فى سباقات ديربى فى إنجلترا و إيرلندا، وديربى كنتاكى فى أمريكا وكأس ملبورن فى أستراليا.
  2. سباق الجوائز المالية المحددة: يتم تحصيل قيمة الجائزة محددة القيمة من مصدرين هما مساهمات أصحاب الخيل والاعتمادات المالية التي يخصصها مضمار السباق.
  3. الجائزة الماليه الكاملة: ويتم دفع قيمة الجائزة المالية عن طريق مضمار السباق فقط كما في مسابقات دبي.
  4. سباق البيع: ويشترك فى السباق أنواع من الخيول المرغوب فى بيعها بالمزاد بعد السباق .
  5. سباق المطالبة: يحدد قيمة الفرس أو الحصان قبل السباق لمن يشتريه .

advertisement

وتعتبر هذه السباقات فى العديد من البلدان لها نشاط اقتصادي كبير .

القيود المفروضة على سباقات الخيل

  1. يتم حساب عمر الخيل بالطرق التقليدية،حتى يمكن بسهولة وضع الخيل فى مجموعات حسب العمر فغالبية الخيول الأصلية التى تشارك فى السباقات تتراوح أعمارها 2 ، 3 ، 4، 5 سنوات.
  2. حساب وزن الحصان المتسابق .حيث تحمل الخيل وزنا معينا أثناء السباق، ويتم ضبط الأوزان التى يحملها كل حصان فى السباق بدقة حسب قواعد كل سباق.وتتم عملية الوزن قبل السباق بحوالى نصف ساعة.
  3. يتم وزن المتسابق بحيث لايزيد عن 70 كيلوجراما (حسب الوزن المحدد لكل فرس ولكل سباق) على أن يوزن بالمعدات وبملابسه باستثناء ما يوضع فى فم الجواد قبل بدء السباق.وفى حالة نقص الوزن عن 70 كيلو جراما تثبت أحمال من معدن الرصاص فى أوعية خاصة مغلقة بأختام.
  4. يستبعد المتسابق بجواده فى حالة مخالفة أي شرط من شروط السباق أو إصابة الجواد أو إجهاد الفرس بعد فحصه طبياً.
  5. لايقل عمر الخيل المشترك فى السباق عن 6 سنوات .
  6. الالتزام بقواعد السلامة والامان العامة لمسابقات الخيل ،وذلك عن طريق ارتداء ملابس الفروسية الخاصة بكل مسابقة،ولا يمكن البدء في السباق بدونها.
  7. تتطلب هذه السباقات إعداداً جيداً للحصان قبل السباق بمدة لاتقل عن 6 أشهر حيث يتم وضع برنامج يومى للتدريب التدريجي على قطع المسافات الطويلة مع إعطاء الخيل الراحة اللازمة لمدة يوم أو اثنين فى الأسبوع .

نقطة انطلاق السباق

advertisement

بعد عملية الوزن تؤخذ الخيل إلى منطقة مسورة خارج حلبة السباق تسمى حقل التسريح ، لتسريح الخيول وإعدادها للسباق،وقبل بداية السباق يمتطى الفرسان الخيل استعدادًا لإشارة الحكم .ثم يسير الخيل قبل بداية السباق فى موكب استعراضى أمام المنصة ،ثم تدخل الخيل فى أماكنها المختصصة فى بوابة البداية (جهاز الانطلاق) والذي تكون من 12 إلى 18 خانة وكل خانة مجهزة بباب يفتح أتوماتيكا عند إعطاء إشارة لبداية السباق (جرس أو رفع الراية) حيث تفتح جميع الأبواب فى نفس اللحظة وتندفع الخيول من البوابات في اتجاه خط سير السباق.وبعد انتهاء السباق يتم إجراء اختبارات الدم والبول للخيل الفائزة ولخيول أخرى يتم اختبارها عشوائيا.لبيان أي تجاوزات أو مخالفات بعدم أخذ أي عقاقير أو علاج مخالف للقوانين ، ثم يعاد وزن الفارس وأدواته للتأكد من الوزن الصحيح.

advertisement

تعريفات هامة في سباقات الخيل

  • التقاط الأنفاس: وهو أسلوب يتبع فى السباقات حيث يتم إراحة الحصان فى المراحل الأولى للسباق ليلتقط أنفاسه حتى يمكنه الانقضاض بقوة في نهاية السباق.
  • كأس البريدرز: وهو واحد من أغنى السباقات فى العالم ويقام بأمريكا منذ عام 1984 وتنتقل فعالياته لمناطق كثيرة فى أمريكا الشمالية وكندا.ويتكون من 8 سباقات من الفئة الأولى،وقد وصلت جملة الجوائز خلال العام الماضى 13 ميلون دولار.
  • السباقات الكلاسيكية: وهى معروفة فى العديد من الدول وتقتصر على خيل الثلاث سنوات فقط.ومن أشهر السباقات الكلاسيكية سباق الداربى الإنجليزي وسباق داربى كنتاكى.
  • إدخال: هو تسجيل الخيل فى السباقات بوقت كاف يختلف من بلد لأخرى بحيث تكون المرحلة الأخيرة للإدخال لاتتعدى يومين قبل السباق (تأكيدًا للمشاركة) حتى يتسنى تحديد الجوكي لكل حصان والبوابة التي ينطلق منها .
  • جالوب: وهى أقصى سرعة للخيل.
  • غر: كلمة تطلق على الحصان غير المتمرس فى السباقات والذي لا يستوعب السباق والمطلوب منه أثناء السباق .
  • سباق هاند يكاب: ويتم فيه تساوى الفرص بين الخيل أثناء السباق فتحمل فيه الخيل أوزانا متفاوتة تتناسب وقدراتها.حيث يحمل الحصان الأفضل الوزن الأعلى ويطلق على الحصان فى هذا السباق حصان تكافؤ (الوزن حسب المكسب).
  • جوائز كارتيز: وهى أكبر الجوائز التقديرية التى تمنح سنويا فى مجال الخيل بأوروبا .
  • حصان منقض: هو الحصان الذي يتحرك من الخلف خلال مراحل السباق الحاسمة وينقض .
  • سباقات الشروط: وهو السباق الذي يحدد فيه الأوزان التي تحملها الخيل حسب بعض الضوابط مثل العمر والجنس وحالات الفوز السابقة وفئاتها .
  • سباق ديستاف: وهو سباق أمريكى يخصص للأفراس والمهرات فقط.
  • خانة الانطلاق: وهى المكان الذي ينطلق منها الحصان في بوابات السباق في بداية السباق.
  • غفلة الحصان: يشير هذا الاصطلاح للحصان الذي يغفل لحظة انطلاق السباق فيتأخر خروجه من الخانه.
  • خيل مؤهل: وهو الخيل القادرعلى المشاركة فى السباقات.
  • التهدئة: وهى الحالة التى يلجأ إليها الجوكى أثناء السباق للخروج من السباق للمحافظة على سلامة الحصان.
  • التريل: عدد من الأشواط.
  • ميدان السباق: ويطلق عليه تراك أو مضمار.
  • اليادوك: هو الجزء من التراك المخصص للعرض قبل السباق.

الرهونات في سباق الخيل

advertisement

تقام الرهونات على خيول السباق فى جميع دول العالم من خلال عدة أنظمة أهمها ما يتبع فى السباقات المشهورة فى الغرب وهى سباقات اليانصيب والتى يتم فيها تحصيل الجائزة المالية أو جزء منها من أصحاب الخيول المشتركة فى السباق بالإضافة للرسوم والغرامات أو الاشتراكات التى يتم تحصيلها.فى مصر وفى بعض البلدان العربية يتم تحصيل قيمة الجائزة من الاشتراكات و التذاكر المباعة لكل جولة.

انظمة المراهنات الرسمية

يصدر ميدان السباق برنامجا للسباق ونظام المراهنات الذي يشتريه المشتركون فى السباق مع قوائم بكل الجولات التى يتم الرهان عليها وأسماء الخيل واسم الفارس (الجوكي) والمدرب الذي يتولى تدريبه.وهذة بعضاً من انظمة المراهنات الرسمية:

  • نظام الترييل: يتم تحديد المراهن لمراكز المتسابقين بين الأوائل فى مجموع الأشواط المختلفة التى تتم فى الجولة الواحدة .
  • نظام الفوركاست: يتم فيه تحديد المراكز الأولى فى كل شوط على حدة وليس بمجموع الأشواط وهو النظام الأكثر رواجاً وإقبالا بين المراهنين حيث فرص الفوز أكثر والربح أكبر.
  • نظام الثلاثية المباشرة: ويتم فيه تحديد صاحب المركز الأول فقط بعد تحديد عدد الأشواط التى تفوز بها فى الجولة الواحدة.

نظم المراهنات غير الرسمية

  • يشترك اثنان من المراهنين فى ثمن التذكرة ويلعبان باسم أحدهما على أحد الخيول التى يتم الاتفاق عليها أنها الأفضل ، وفى حالة فوز الخيل يتم اقتسام قيمة الجائزة بينهما ويقسمان كذلك قيمة الخسارة .
  • نظام الكومنية وهو نظام مناسب لفئة القادرين ماليا ، حتى يتمكنوا من شراء أكبر عدد من التذاكر بأرقام مختلفة فى كل جولة تشمل عددًا من الخيل فى كل جولة.حتى تكون فرصة الفوز أكبر والعائد أكبر.

advertisement