advertisement

اسماء عواصم الدول العربية

advertisement

العرب مصطلح ثقافي ولغوي،يشير إلى الناس الذين يتحدثون العربية كلغة أولى،وهم متحدون بالثقافة والتاريخ.يتكون العالم العربي من 22 دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: الجزائر ، البحرين ، جزر القمر ، جيبوتي ، مصر ، العراق ، الأردن ، الكويت ، لبنان ، ليبيا ، المغرب ، موريتانيا ، عمان ، فلسطين ، قطر ، المملكة العربية السعودية ، الصومال والسودان وسوريا وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن.الدول العربية لديها تنوع غني من الجماعات العرقية واللغوية والدينية. ومنهم ايضاً الأكراد والأرمن والبربر وغيرهم.

advertisement

اللغة العربية الفصحى الحديثة هي اللغة الرسمية في جميع أنحاء الدول العربية ، على الرغم من استخدام اللهجات العربية المختلفة أيضًا. يتبع غالبية مواطني الدول العربية دين الإسلام. حوالي ربع مسلمي العالم هم من العرب. ومع ذلك ، فإن الدول العربية هي موطن لملايين المسيحيين.

العالم العربي

advertisement

الدول العربية هي 22 دولة لغتها الأساسية هي اللغة العربية.يشار إلى هذه المناطق مجتمعة بالعالم العربي أو الدول العربية أو الوطن العربي. كل دولة عربية هي أيضًا عضو في جامعة الدول العربية ، وهو تحالف حكومي دولي تم إنشاؤه لتوحيد الدول العربية سياسيًا وتمثيل مصالح الشعوب العربية. تضم الدول العربية مجتمعة مساحة إجمالية تزيد عن 5 ملايين ميل مربع (13 مليون كيلومتر مربع) وعدد سكانها لعام 2022 يزيد عن 453 مليون نسمة.مصر هي الدولة العربية الأكثر اكتظاظًا بالسكان ، حيث يبلغ عدد سكانها 2022 أكثر من 106 مليون نسمة. جزر القمر هي الأصغر من حيث عدد السكان ، حيث يبلغ عدد سكانها 907000 نسمة فقط. من حيث المساحة ، تعد الجزائر أكبر دولة عربية بمساحة إجمالية قدرها 919.352 ميل مربع (2،381،741 كيلومتر مربع). تعد البحرين هي الأصغر من حيث المساحة ، حيث تبلغ مساحتها 303 ميل مربع (785 كيلومترًا مربعًا). أكبر مدينة في جميع الدول العربية هي القاهرة ، مصر ، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 16 مليون نسمة. بغداد والعراق والرياض بالمملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الثالثة بين المدن الأكثر اكتظاظًا بالسكان.

عواصم الدول الـ 22 الأعضاء في جامعة الدول العربية

advertisement

الدولة العربية  العاصمة
1- الجزائر جزائر
2- مصر  القاهرة
3- سوريا دمشق
4- السعودية الرياض
5- قطر الدوحة
6- العراق بغداد
7- الأردن عمان
8- جيبوتي جيبوتي
9- الكويت الكويت
10- ليبيا طرابلس
11- موريتانيا نواكشوط
12- لبنان بيروت
13- المغرب الرباط
14- عمان مسقط
15- تونس تونس
16- الصومال مقديشو
17- السودان الخرطوم
18- اليمن صنعاء
19- الإمارات العربية المتحدة ابو ظبي
20- جزر القمر موروني
21- البحرين المنامة
22- فلسطين القدس

advertisement