advertisement

أهم إجراءات شراء شقة في تركيا 2023

advertisement

يرغب الكثير من المستثمرين والأفراد في معرفة إجراءات شراء شقة في تركيا، خاصة وأن تركيا تتصدر الدول الأوروبية في بيع أكبر عدد من العقارات. وقد ظهر هذا بوضوح في مبيعات العقارات في تركيا عام 2021، والتي بلغت حوالي مليون ونصف وفقاً لما أعلنت عنه هيئة الإحصاء التركية. وهذا بسبب المزايا التي تعود على مالكي الشقق السكنية أو العقارات بشكل عام هناك، وهناك مجموعة من الإجراءات الأساسية المطلوبة لإتمام شراء شقة هناك. وفي هذه المقالة سنعرض لكم إجراءات شراء شقة في تركيا 2023, وكذلك أهم مزايا الاستثمار في شراء شقة في تركيا.

advertisement

ما هي إجراءات شراء شقة في تركيا ؟

إن أسعار العقارات في تركيا ليست باهظة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، الأمر الذي جعل من تركيا وجهة جذابة للاستثمار العقاري على مستوى العالم.

حيث نجحت تركيا من خلال الاعتماد على العمليات المبتكرة لقطاعات البناء في توفير عقارات مميزة بأسعار مخفضة.

advertisement

وهناك مجموعة من الإجراءات الأساسية التي تحتاجها حتى تتمكن من شراء شقة هناك، وفيما يلي أهم إجراءات شراء شقة في تركيا 2023:

استخراج الرقم الضريبي

واحد من أهم إجراءات شراء شقة في تركيا أو عقار هناك هو استخراج الرقم الضريبي، ويتم منح هذا الرقم للأجانب (الغير أتراك) من دائرة العقارات هناك.

ومن خلال الرقم الضريبي ذلك يتم تسهيل الإجراءات الحكومية الخاصة بشراء الشقة أو العقار هناك، ومن خلاله ستتمكن من تملك العقار وكذلك الحصول على الجنسية التركية.

advertisement

فتح حساب بنكي في تركيا

تحتاج إلى فتح حساب بنكي في أحد البنوك التركية هناك، ومن خلاله سيتم تحويل المال الخاص بشراء العقار أو الشقة.

وبدونه لن تتمكن من شراء العقار أو الشقة، حيث تفرض الحكومة التركية ضرورة إتمام عملية شراء العقار من خلال البنوك فقط.

توقيع عقد شراء الشقة أو العقار

advertisement

من ضمن إجراءات شراء شقة في تركيا أو عقار هو القيام بتوقيع عقد الشراء، ويتم ذلك بين المشتري والشركة العقارية المتعامل معها.

ويتم وضع عقد الشراء باللغة التركية ونسخة أخرى باللغة الأم للمشتري، وبعدها يتم دفع عربون يمثل من قيمة العقار للشركة العقارية.

وذلك العربون هو نظير حجز العقار حتى يتم إصدار سند ملكية العقار، والذي يُطلق عليه في تركيا “الطابو”.

مزايا شراء شقة في تركيا

بعد أن عرضنا لكم أهم إجراءات شراء شقة في تركيا 2023، سنختم مقالنا بذكر المزايا التي يمكن أن تعود عليك عند استثمارك في شراء شقق في تركيا.

خاصة وأن تركيا تقع بين الشرق والغرب، وتتميز بثراء ثقافي متنوع ومناظر طبيعية مميزة، لذا فهي واحدة من الوجهات المفضلة للاستثمار العقاري.

advertisement

advertisement

والسبب وراء اهتمام العديد من المستثمرين المحليين والأجانب بشراء العقارات في تركيا هو المزايا التي يتمتعون بها. وفيما يلي أهم مزايا شراء شقة في تركيا:

إمكانية الحصول على الجنسية التركية

يمكن خلال الاستثمار العقاري في تركيا أن تحصل على الجنسية التركية بسهولة ، ولعل تلك أحد أهم الأمور التي تحفز الكثيرين على معرفة إجراءات شراء شقة في تركيا لامتلاك واحدة.

حيث توفر الحكومة التركية فرصة جذابة للمستثمرين الأجانب للحصول على جواز سفر تركي عند شراء العقارات في تركيا، وذلك من خلال برنامج الاستثمار الذي توفره الحكومة.

حيث أن الأجانب أحد العقارات هناك بقيمة 400 ألف دولاراً أمريكياً على الأقل يحق لك التقديم بطلب للحصول على الجنسية التركية لأنفسهم وأفراد أسرهم أيضاً.

إمكانية تصريح الإقامة

يحق للأجانب الذين قاموا بشراء شقة أو أي عقارات في تركيا الحصول على تصريح إقامة مع عائلاتهم في تركيا للمزيد من هنا، والتي تكون صالحة لمدة عام واحد ويمكن تجديدها.

ولا يتطلب الحصول على تصريح إقامة من خلال العقارات حدًا أدنى لقيمة الشراء، ولكن لا يمكن العمل في تركيا من خلال هذا التصريح.

الحصول على عائد مرتفع على الاستثمار

إن الاستثمار في سوق العقارات في تركيا يولد عائدًا مرتفعًا، مما يجعل تركيا جذابة للمستثمرين الأجانب بشكل عام، لذا يتحفز الكثيرون لمعرفة إجراءات شراء شقة في تركيا وامتلاك واحدة.

التمتع بالإعفاء الضريبي

تضع الحكومة التركية العديد من الحوافز لتشجيع الأجانب على الاستثمار العقاري في تركيا، وهذا لأن هذا القطاع يشكل 57٪ من الاستثمار الأجنبي المباشر هناك.

 وأحد أهم تلك الحوافز هي الحصول على إعفاء من ضريبة القيمة المضافة، فضلاً عن مجموعة من التخفيضات الضريبية الأخرى المميزة.

تكافئ حكومة تركيا المستثمرين الأجانب على شراء العقارات في تركيا ب إعفاء من ضريبة القيمة المضافة و التخفيضات الضريبية الأخرى مثل طابع الرسوم.

الحصول على الملكية الكاملة للعقار

يستطيع مالك العقار في تركيا بغض النظر عن جنسيته أن يمتلك هذا العقار بشكل حر، وهذا على عكس الكثير من الدول الأخرى.

لذا أي شخص من أي جنسية قام بشراء عقار أو شقة ما في تركيا، فإنه يكتسب ملكية كاملة لمدى الحياة، كما أنه في حالة وفاته يمكن توريث هذا العقار لأحفاده وفقًا لما ينص عليه قانون الميراث التركي.

المصدر

advertisement