advertisement

معلومات عن سرعة الإنترنت،التاريخ والتطور وكيفية القياس

كيفية اختبار سرعة النت

advertisement

يمكنك حالياً من قياس سرعة الإنترنت عن طريق بعض البرامج أو المواقع مثل speedtest ،أو FAST ،والذي سينشئ تقريرًا عن سرعة تنزيل الإنترنت لديك وسرعة التحميل،ولكن ستكون بعض البيانات تقريبية وليست دقيقة .وهذه السرعة غالباً ما تكون فى الوطن العربي ما بين 4 الى 8 ميغابت فى الثانية ،وهذه هى السرعة القصوة لها والتى تستخدم فى الطبقات والمراكز الحكومية والتعليمة ، اما التى تستخدم للمواطنين فهى تقل عن ذالك .

advertisement

غالباً عندما تسمع من أحد الاشخاص فى الدول الأوروبية يقول لك ان سرعة النت عنده تتخطى ال 30 ميغابت فى الثانية، بالتأكيد ستشعر بشعور سئ خصوصاً عند تحميلك فيلماً بدقة عالية فى اكثر من ساعة بينما يخبرك هو انه قام بتحميله فى اقل من 3 دقائق !.

ما هي سرعة الإنترنت

تشير سرعة الإنترنت إلى السرعة التي تنتقل بها البيانات أو المحتوى من شبكة الويب العالمية إلى الكمبيوتر المنزلي أو الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي.

advertisement

كيف يتم قياس سرعة الإنترنت؟

قياس سرعة النت

يتم قياس سرعة هذه البيانات بالميغابت في الثانية (ميغابت في الثانية). واحد ميغا بايت يساوي 1،024 كيلو بت. يعني هذا التحويل أن 1.0 ميجابت في الثانية أسرع بأكثر من 1000 مرة من 1.0 كيلو بت في الثانية (Kbps).وواحد كيلوبت في الثانية هو 1000 بت في الثانية و 1 ميغابت في الثانية هو مليون بت في الثانية.فالبتات هي وحدات صغيرة من البيانات .
كما ان هناك نوعين من السرعات : سرعة التنزيل وسرعة التحميل . يمكن تفسير الفرق بين سرعات التنزيل وسرعات التحميل بالطريقة التالية: تشير سرعة التنزيل إلى معدل نقل البيانات الرقمية من الإنترنت إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، بينما سرعة التحميل هي معدل نقل البيانات عبر الإنترنت من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى الإنترنت.

ما العوامل التي تؤثر على سرعات الإنترنت؟

advertisement

هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على سرعات الإنترنت أو اتصالك بالإنترنت:

  1. قد يلعب نوع اتصال الإنترنت الذي تستخدمه حاليًا دورًا في سرعات الإنترنت. تتضمن أمثلة اتصالات الإنترنت 3G اللاسلكية أو 4G اللاسلكية أو الهاتف المحمول أو النقاط الفعالة أو المودم أو الطلب الهاتفي والنطاق العريض و DSL (خط المشترك الرقمي) والكابل والقمر الصناعي و ISDN (الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة) والمزيد.
  2. في بعض الأحيان ، يمكن أن تؤثر إمكانيات موقع الويب أو شبكة الإنترنت على السرعات من خلال وضع حد أقصى يمكن لمستخدمي الإنترنت تنزيل البيانات أو تحميلها أو دفقها.
  3. كما يمكن أن تتسبب مواقع الويب التي يتزايد فيها عدد الزيارات في جعل اتصالك بالإنترنت يعمل بشكل أبطأ عند زيارة هذا المجال المحدد.
  4. إذا كانت شبكة الطرف الثالث بها هذه الأنواع من قيود سرعة الإنترنت ، فقد لا تتمكن من تنزيل أو تحميل المحتوى بسرعات إنترنت عالية الأداء عند زيارة هذا الموقع المحدد.
    قد تختلف سرعات الإنترنت بناءً على تكوين وأداء أجهزة الكمبيوتر والأجهزة والبرامج والتطبيقات وأنظمة المعدات الأخرى.
  5. سيؤدي تشغيل أجهزة متعددة خارج نفس الشبكة المنزلية إلى زيادة الطلب على نظام الإنترنت في منزلك وقد يؤثر على سرعات الإنترنت أو اتصال الإنترنت.

شاهد أيضاً :مواقع التواصل الاجتماعي واستغلالها لخصوصية المستخدمين

تاريخ سرعة الإنترنت

advertisement

تاريخ سرعة الإنترنت

advertisement

كان الإنترنت موجودًا منذ فترة طويلة جدًا – منذ إرسال أول بريد إلكتروني في السبعينيات. اكتسب اهتمامًا واسعًا في التسعينيات وأصبح منذ ذلك الحين أحد أهم التطورات التكنولوجية في كل العصور.

ولكن المؤلم هو سرعة الانترنت حينها التى كانت اقصاها هى  56 كيلو بت في الثانية.هذا جعل من الصعب للغاية تنزيل أي شيء بخلاف النص. بأقصى سرعة ، سيستغرق تنزيل أغنية واحدة منخفضة الجودة (حوالي 3.5 ميجا بايت) حوالي 10 دقائق. لكن سرعات الإنترنت ليست متسقة دائمًا ، لذا فمن الناحية الواقعية ، سيستغرق تنزيل أغنية واحدة من 30 دقيقة إلى بضع ساعات. إذا كنت ترغب في تنزيل فيلم منخفض الجودة (حوالي 700 ميجابايت) ، فسيستغرق ذلك 28 ساعة بأقصى سرعة ، أو من ثلاثة إلى خمسة أيام بسرعة منخفضة.وايضاً لم يتمكن الأشخاص من إجراء مكالمات هاتفية وتصفح الإنترنت في نفس الوقت.(1)مقالة بعنوان / Broadband history من موقع –uswitch.com

سرعة الإنترنت فى الثمانينات

بحلول عام 1983 ، عندما بدأ عدد المستخدمين في النمو بسرعة ، تم تنفيذ نظام جديد لاسم المجال قدم .com و .mil و .gov و .edu و .net و .org.إطلاق Apple Macintosh في عام 1984 وتم تسجيل أول اسم مجال في عام 1985. كما تم تقديم خدمات شبكة TCP / IP للشركات بحلول عام 1989. تم وضع الأساس لازدهار الإنترنت الذي سيتبع ذلك قريبًا.
بينما كانت الأمور تتزايد بالفعل ، لم تكن الاتصالات جيدة كما هي اليوم. كان على الأسر استخدام خط هاتف لخدمة الإنترنت الهاتفي البطيء.(2)مقالة بعنوان /What Was It Like To Be On The Internet In The 1980s? من – مجلة فوربس
(3)تاريخ الإنترنت من – ويكيبيديا

سرعة الإنترنت في عام 2000 وما بعده

advertisement

سرعة الإنترنت في عام 2000 وما بعده

استمرت اتصالات الإنترنت في التحسن مع دخولنا في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.أصبحت خدمات النطاق العريض مثل الإنترنت الكبلي أكثر شيوعًا.استخدمت خدمات مثل DSL (الخط المشترك الرقمي) خطوط الهاتف الحالية دون قيود مزعجة للاتصال الهاتفي.

كان الإنترنت عبر الأقمار الصناعية خيارًا آخر يستخدم أقمار الاتصالات لتوفير وصول عالي السرعة.
لا تزال هذه الخدمات متوفرة في معظم المناطق ، إلى جانب الوصول إلى الإنترنت عبر الألياف الضوئية. تنقل هذه التقنية البيانات عبر الألياف الضوئية على شكل نبضات ضوئية. أصبحت تقنية الألياف الضوئية أكثر شيوعًا للاستخدام المنزلي على الرغم من أن الكابلات لا تزال مفضلة من قبل أولئك الموجودين في المناطق الحضرية حيث يتوفر على نطاق واسع. تشمل تقنيات الإنترنت الشائعة الأخرى الإنترنت عبر الهاتف المحمول الذي يتصل باستخدام الهاتف الخلوي بنطاقات متعددة 4G،3G،2G ولكنه يأتي بتكلفة أعلى.

قياس اسرع انترنت فى العالم

حقق الباحثون في أستراليا سرعة قياسية على الإنترنت تبلغ 44.2 تيرابايت في الثانية ما يسمح للمستخدمين بتنزيل 1000 فيلم عالي الدقة في ثانية واحدة بحسب ما ذكرت صحيفة “إندبندنت”.

واستخدم الفريق من جامعات موناش وسوينبرن التقنية والمعهد الملكي للتكنولوجيا في ملبورن شريحة ضوئية micro-comb تحتوي على مئات من أشعة الليزر تحت الحمراء لنقل البيانات عبر البنية التحتية للاتصالات الموجودة في ملبورن.(4)مقالة بعنوان / علماء في أستراليا يختبرون أسرع إنترنت في العالم من موقع –skynewsarabia

وتوجد أعلى سرعة إنترنت تجارية في أي مكان في العالم حاليا في سنغافورة حيث يبلغ متوسط ​​سرعة التنزيل 197.3 ميغابت في الثانية.

المصادر والمراجع[+]

advertisement