advertisement

كيفية انشاء حساب أبشر للسعوديين وللمقيمين تحديث 2021

advertisement

في ظل التطور التكنولوجي التى احدثته المملكة،اتاحت الحكومة للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية انشاء حساب أبشر للأفراد والأعمال،لتسهيل حركة مرور وتخليص الأحوال والمصالح الحكومية للمواطنين والمقيمين.ولفرض النظام على المواطنين يبحث الكثير من الأفراد داخل المملكة خاصة الغير السعوديين الذين يتفاجئو بهذا النظام،عن كيفية انشاء حساب في أبشر وتفعيله وهذا ما سنقدمه لكم في هذا المقال.

advertisement

وتعد السعودية من أوائل الدول التي قامت بالربط الإلكتروني بين جميع القطاعات الحكومية ،وأطلقتها على هيئة تطبيقات إلكترونية يمكنك استخدامها وتخليص جميع مصالحك عبرها دون الذهاب الى الإدارة الحكومية الخاصة بتلك المصلحة ،وذالك للتسهيل على المواطنين ،ولتوفير الوقت والجهد لهم،وللتزامن مع حركة التطور التكنولوجي الذي يعيشه العالم حالياً.

كما يعد نظام أبشر من أفضل الأنظمة وأهمها في المملكة ،حيث يخدم التطبيق الخاص به أكثر من 30 مليون مشترك ويقدم أكثر من 270 خدمة إلكترونية.ولتبسيط الأمور اكثر أطلقت السعودية أجهزة الخدمة الذاتية للنظام في جميع نواحي المملكة.

ما هو نظام ابشر

advertisement

أبشر نظام إلكتروني حكومي يسمح للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية إستخدام مجموعة متنوعة من الخدمات الحكومية من وزارة الداخلية و قطاعاتها المختلفة إلكترونياً دون الذهاب الى منشئات حكومية.حيث يوفر النظام أكثر من 279 خدمة للمقيمين في المملكة العربية السعودية بطريقة سهلة وبسيطة ،بواسطة التسجيل في النظام عبر الموقع الرسمي له أو التطبيق الخاص.

بدأ تشغيل هذا النظام من عشرة أعوام،ويتم تحديث و اضافة الخدمات واحد تلو الأخر لتسهيل حركة المواطنين للمعاملات الحكومية.حيث يعد النظام إحدى الركائز الأساسية في تحقيق رؤية المملكة 2030 في توسيع دائرة الخدمات الإلكترونية واعتماد الشفافية والموضوعية.

تطبيق أبشر للأفراد

أطلقت المملكة العربية السعودية في مارس 2021 النسخة الرقمية من تطبيق الأفراد أبشر والتي يمكن للمستخدمين من خلالها تنزيل نسخة من هويتهم الرقمية.ثم تمت إضافة خدمات جديدة إلى المنصة مثل خدمات تسجيل المواليد والوفيات عبر الإنترنت ، وطلب تعديلات على أوراق الاعتماد الأكاديمية ، وتصحيح الأسماء باللغة الإنجليزية والحالة الاجتماعية ، وطلب السجلات المدنية للأطفال.

advertisement

كيفية انشاء حساب أبشر للسعوديين

  1. أولاً حدد نوع الخدمة التي تريد التسجيل فيها؛التسجيل للأفراد أم للإعمال.يمكنك الدخول على أي من النظامين من خلال الصفحة الرئيسية لمنصة أبشر.
  2. من القائمة الجانبية “” اضغط على أيقونة مستخدم جديد ليتم تحويلك الى صفحة تسجيل البيانات.يمكنك الدخول لصفحة التسجيل مباشرة من هنا.
  3. قم بإدخال رقم بطاقة الهوية الوطنية  المكون من 10 أرقام .
  4. كتابة رقم الجوال السعودي ،ويجب أن يكون هذا الرقم مسجل بإسم المستخدم.
  5. سيطلب منك كتابة اسم المستخدم باللغة الإنجليزية،ليس من الضروري كتابة الإسم صحيح 100% ،يمكنك كتابة اسم مستعار ،لكن عليك أن تنتبه أنه لا يمكن التعديل عليه بعد الانتهاء من عملية التسجيل.
  6. كتابة كلمة مرور طبقاً للشروط لزيادة الأمان،من 8 خانات على الأقل باللغة الإنجليزية،وأن تحتوي على أحرف كبيرة وصغيرة ،وعلى أرقام ،وأن لا تحتوي على رموز،وأن لا تكون متتالية أو متشابهة.
  7. قم بتأكيد كلمة المرور الذي كتبتها في المربع السابق.
  8. كتابة عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك ،وقم بتأكيده في المربع التالي.
  9. اختار اللغة المفضلة من القائمة المنسدلة (العربية،الإنجليزية) ،ومن ثم كتابة الرمز المرئي المكون من 4 حروف أو أرقام ،لتأكيد على انك لست روبوت.
  10. لا تنس أن توافق على شروط الاستخدام و سياسية الخصوصية الخاصة بالنظام،ستجد خيار الموافقة أسفل بيانات التسجيل.

انشاء حساب أبشر للمقيمين في السعودية

يمكن لغير السعوديين المقيمين في السعودية التسجل على منصة أبشر ،ويتم التسجيل تماماً كالطريقة التسجيل العادية لكن بدلاً من كتابة رقم الهوية للمواطن السعودي ،قم بكتابة رقم الإقامة الموجود في جواز السفر.يمكنك من خلال حسابك على أبشر إنجاز العديد من المهام الحكومية مثل:

advertisement

  • إمكانية الاستعلام عن طلبات تأشيرات العمل.
  • حجز موعد في إدارة الاستقدام إلكترونيًا لطلب استقدام عائلته (الزوجة والأبناء)،والإستعلام عن الطلب.
  • تجديد هوية إقامة لأحد أفراد أسرته أو العمالة المنزلية المسجلة لديه إلكترونيًا.
  • إصدار هوية إقامة لأحد أفراد الأسرة أو للعمالة المنزلية المسجلين لديه إلكترونيا.
  • طلب تمديد تأشيرة الزيارة العائلية فقط.
  • تحديث معلومات جوازات أفراد الأسرة أو العمالة إلكترونيًا.
  • إنشاء طلب إصدار تصريح للدخول لمكة المكرمة أثناء موسم الحج.

advertisement

خطوات تفعيل الحساب

قبل تحديث عام 2021 لتطبيق أبشر ،كان يجب على المستخدمين توثيق حساباتهم بإستخدام البصمة ،عن طريق أحدى الأجهزة الرسمية للوزارة الموجودة في المؤسسات الحكومية وبعض المولات في السعودية.

الآن تم تبسيط خطوات التفعيل لحسابا المستخدمين ،داخل التطبيق،فقط تابع الخطوات:

  1. بعد إكمال الخطوات السابقة لإنشاء الحساب سوف تظهر لك رسالة تأكيد التفعيل على رقم الجوال الذي قمت بإدخاله في الحساب.كما سيتم إرسال رسالة على جوالك تحتوي على تفاصيل التفعيل.
  2. بعد تأكيد التسجيل سوف ينقلك النظام إلى صفحة تأكيد طلب التسجيل ،قم بكتابة رمز التأكيد الذي تم ارساله على الجوال.ثم كتابة رقم الهوية او رقم الإقامة،وإضغط على زر (موافق) .
  3. ستظهر لك رسالة على النظام تفيد بإنتهاء التسجيل بنجاح،ويتطلب عليك الضغط على تأكيد للخروج من صفحة التسجيل.
  4. بعد تأكيد الخروج من صفحة التسجيل ،سيتم تحويلك الى صفحة الدخول،قم بكتابة اسم المستخدم ،أو رقم الهوية /رقم الإقامة،وكتابة الرقم السري الخاص بك (الذي قمت بإدخاله في الخطوة السابقة).
  5. تهانيئا تم فتح حسابك بنجاح ،على نظام أبشر ،كما تظهر صورتك الشخصية تلقائياً على الحساب مما يدل انه تم التعرف عليك.
  6. تكون جميع الخدمات متاحة على حسابك،يمكنك استخدامها،لكن تظهر رسالة على النظام تطالبك بتأكيد الهوية.

advertisement

تعرف على المزيد: منصة مدرستي للتعليم الإلكتروني بالسعودية

تأكيد الهوية

يمكنك تأكيد هويتك ،وتفعيل حسابك على نظام أبشر من خلال أجهزة الخدمة الذاتية ،التي تغطي جميع المناطق في المملكة العربية السعودية.أو يمكنك التأكيد من خلال احدى البنوك السعودية،ومكاتب الجوازات ،ومكاتب الأحوال المدنية في مختلف مناطق ومدن المملكة .

تأكيد الهوية بواسطة جهاز الخدمة الذاتية:

  1. معرفة أقرب موقع لجهاز الخدمة الذاتية والإتجاه اليه، لمعرفة عناوين تواجد أجهزة الخدمة الذاتية اضغط هنا.
  2. قم بإختيار اللغة العربية،ومن ثم الضغط على خيارتسجيل/تفعيل حساب أبشر.
  3. أدخل رقم الهوية /رقم الإقامة،والإنتظار قليلاً حتى يتم  تحميل الطلب ،ثم اضعط على زر التالي الموجود اسفل الشاشة.
  4. سيطلب منك وضع اصبع السبابة الأيمن على قارئ البصمة،قم بتنفيذ المطلوب.
  5. بعد التعرف على بصمتك،ستظهر صفحة  شروط الإستخدام ،قم بالموافقة عليها.
  6. قم بإدخال رقم الجوال الذي أضفته بحساب أبشر.
  7. بعد اضافة رقم الجوال ،سيتم ارسال رمز التحقق على جوالك للتفعيل.
  8. أكتب رمز التحقق المرسل ،وقم بالضغط على التالي.والآن مبروك تم تفعيل حسابك ،وتأكيد هويتك بنجاح.

الخدمات التي يقدمها نظام أبشر للمواطنين

يقدم النظام أكثر من 279 خدمة إلكترونية إلى ملايين المستخدمين من المواطنين والمقيمين في السعودية.سنتعرف معاً على أهــم الخدمــات والاســتعلامات الإلكترونيــة الموجــودة فــي منصــة أبشــر للأفراد:

  • الجوازات: يقدم لك النظام من خدمات الجوازات المتاحة للمواطنين والمقيمين ،مثل خدمات التأشيرات/ تجديد الإقامة/إصدار الإقامة/تصاريح السفر للتابعين/تجديد الجواز/إصدار الجواز/تمديد تأشيرة زيارة/نقل الخدمات/تعديل المهنة/خدمات التابعين/معلومات سجل السفر/معلومات جواز السفر.
  • الهوية: يحتوي النظام على جميع الخدمات المتعلقة بالهوية للمواطنين ،مثل تحديث بطاقة هوية/تحديث معلومات شخصية.
  • المرور: يمكين الأفراد من تلخيص الأوراق الخاصة بالمرور والإستعلام عنها إلكترونياً ،مثل تجديد رخصة القيادة/تجديد رخصة سير/بيع مركبة خاصة ونقل ملكيتها/الاعتراض على المخالفات المرورية الصادرة من الإدارة العامة للمرور/حجز موعد بفروع المرور .ومن أمثلة الإستعلامات ؛الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية المسجلة/معرفة صلاحية رخصة القيادة/ الاستعلام عن المركبات المحجوزة/ ‏‏الاستعلام عن بيانات رخصة القيادة للمواطن والمقيم داخل المملكة.
  • الأحوال المدنية: يقدم النظام الكثير من خدمات الأحوال المدنية إلكترونياً ،مثل الإبلاغ عن الوثائق المفقودة/طلب إصدار بدل فاقد للهوية الوطنية وسجل الأسرة/ حجز موعد/التواصل مع وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية/تمكن أولياء الأمور من التعريف بأحد أفراد الأسرة (ابن/ابنة/زوجة) إلكترونياً ..إلخ
  • الوافدين: تمكين المقيم من حجز موعد في إدارة الاستقدام إلكترونيًا لطلب استقدام عائلته: (الزوجة والأبناء) ،والإستعلام عنه داخل النظام.
  • التفويض: تمكين الأفراد من إصدار أو إلغاء تفويض غيرهم لمراجعة القطاع وتنفيذ المعاملات بالنيابة عنهم.
  • السجون: يقدم النظام الكثير من الخدمات المتعلقة بالسجون تيسراً على الأسر مثل؛حجز المواعيد للأسر للزيارة .كما يقدم خدمة فرجت التى تعد من أفضل الخدمات في نظام أبشر للمساهمة في الإفراج عن مسجون بقضايا مالية.
  • الحج والعمرة: يمكنك الاستعلام عن أحقية القيام بالحج،ويمكنك أيضاً طباعــة تصريــح الحــج الخــاص بــك.

advertisement