advertisement

كيفية الدخول إلى الإنترنت المظلم

advertisement

بعد التغطية الإعلامية المثيرة التي تعرض غموض الإنترنت المظلم،صار الكثير من الناس يبحث عن كيفية الدخول إلى الإنترنت المظلم ،فضولاً منهم لمعرفة ما يحدث وما يوجد  داخل شبكة الويب المظلمة هذه.قد يكون مفيداً بسبب امكانياته فى إخفاء الهوية وحماية الخصوصية التي تعد شيئاً نفتقره اليوم،ولذلك يُعد جزءاً مهماً من منظومة الإنترنت،خاصة للأشخاص والمؤسسات الذين يحتاجون للسرية التامة كالسياسيين والمنظمات العسكرية .لكنه أيضاً صار موطن للمجرمين والمحتالين لممارسة وعرض أبشع الجرائم التى يمكن أن تتصورها ،لعدم قدرة الشرطة على تتبعهم ومعرفة بياناتهم.

advertisement

ما هو الإنترنت المظلم؟

الإنترنت المظلم أو كما يطلق عليه دارك ويب (Dark web) ،أي الإنترنت الأسود.يشكل الإنترنت المظلم جزء صغير من الإنترنت العميق الديب ويب (Deep web) ،والذي يحتوي على بيانات ومحتويات مشفرة لا تُفهرسها محركات البحث.(1)5 Searching for the Google of the Dark Web- ieeexplore.ieee.org حيث تستخدم مواقع الإنترنت المظلم برنامج تشفير لتوفير إخفاء الهوية لمستخدميها وإخفاء مواقعهم،و لذلك لا تستطيع الوصول الى هذه المواقع إلا بإستخدام برمجيات خاصة مثل متصفخ تور”Tor”.

يسمح الإنترنت المظلم بإصدار المواقع الإلكترونية ونشر وتبادل المعلومات والملفات واجراء المعاملات،دون الكشف عن هوية الناشر أو موقعه .ولذلك يُعد  جزءاً مهماً من منظومة الإنترنت،خاصة للأشخاص والمؤسسات الذين يحتاجون للسرية التامة ،كالحكومات والإستخبارت وغيرهم.كما صار الإنترنت المظلم موطن لكثير من المجرمين لعرض الأنشطة الغير قانونية وتسويقها، كالمخدرات والأسلحة والمواد الإباحية والمقامرة عبر الإنترنت،والقتل وأبشع الجرائم والأنشطة الخارجة عن القانون التى لا يمكن ان تتصورها ستجدها على الإنترنت المظلم ،بسبب سرية المعاملات على الويب المظلم وعدم الكشف عن الهوية.(2)The Truth about the Dark Web – imf.org

advertisement

الإنترنت المظلم موطن للأنشطة الغير قانونية

يعتمد الدخول إلى الإنترنت المظلم على زوج من خدمات برامج إخفاء الهوية ، Tor و I2P. تقوم هذه البرامج بتشفير حركة مرور الويب ، وإخفاء عناوين IP للخوادم التي تستضيف مواقع الويب المظلمة هذه. هذا يعني أنه يمكنك زيارة المواقع ، ولكن من الصعب معرفة مكان استضافة هذه المواقع أو من يستضيفها. هذا المجهول يجعل الشبكة المظلمة جذابة للمجرمين،لعدم قدرة الشرطة على تتبعهم ومعرفة بياناتهم.كما أنهم يتقاضون المال عن طريق العملات المشفرة كالبيتكوين “Bitcoin”.حيث يسمح هذا النوع من العملات الافتراضية للأشخاص بإجراء عمليات بيع أو شراء سلع دون معرفة هوية بعضهم البعض،مما يجعلها مثالية للإنترنت المظلم.(3)What is the dark web?-us.norton.com

الفرق بين الويب المظلم والويب العميق

الويب المظلم والويب العميق

advertisement

عليك أن تفهم أن المواقع والمحتويات التي يمكن الوصول اليها عبر محركات البحث مثل جوجل تشكل حوالي 4٪ من شبكة الإنترنت ،وتكون عادة  هذه المواقع ضمن الويب السطحي( Surface Web).أما الويب العميق فهو يمثل الجزء الأكبر من محتوى الإنترنت .(4)Everything You Should Know About the Dark Web- sopa.tulane.edu ويحتوي على بيانات ومعلومات لا يمكن الوصول إليها إلا بإستخدام برامج وتقنيات خاصة.شبكة الويب المظلمة ليست سوى جزء صغير جداً يقدر بحوالي 0.01٪ من شبكة الويب العميقة،وهي مجموعة من مواقع الويب المشفرة التي تقدر بالألاف والتي تحتوي على عناوين IP مخفية.يمكن الوصول إليها بواسطة متصفحات خاصة مثل متصفح تور.(5)What’s the Difference Between the Deep Web and the Dark Web?-موسوعة بريتيانكا

يمثل الإنترنت العميق جميع البيانات والمعلومات على شبكة الإنترنت التى تمنع محركات البحث الوصول إليها ،مثل البيانات الحكومية الخاصة والحساسة والبيانات المصرفية والبيانات السحابية وما إلى ذلك.على سبيل  المثال فأن الجزء الموجود خلف صفحة تسجيل الدخول يعتبر جزءًا من الويب العميق ، لأن برنامج تتبع ارتباطات محرك البحث يُمنع عادةً من الوصول إلى الموارد الموجودة خلف صفحة تسجيل الدخول،وحسابات البريد الإلكتروني المحمية بكلمة مرور ، وأجزاء معينة من خدمات الاشتراك.يجب أن يمتلك الزائر بيانات اعتماد صالحة ، مثل اسم المستخدم وكلمة المرور ، للتعمق في الموقع أكثر للوصول الى هذه المعلومات.(6)Deep Web vs Dark Web: What’s the difference?-upguard.com

كيفية الدخول إلى الإنترنت المظلم من الهاتف

  1. قم بتحميل برنامج تور “Tor” لأي من نظام الأندرويد أو ios،وهو تطبيق شائع للأشخاص الذين يرغبون في البحث في الويب المظلم.طورته البحرية الأمريكية ووفرته للجمهور في عام 2004،ضمن مشروع توجيه البصل.
  2. قم بتثبيت برنامج تور على جهازك ،ومن ثم تشغيله عن طريق الضغط على البصلة في البرنامج.
  3. قم بتحميل متصفح تور”Tor Browser”،للدخول على الإنترنت المظلم .لعدم الخلط بينه وبين برنامج تور السابق هو ان متصفح تور خاص بالدخول أما برنامج تور فهو خاص للحمايه والتشفير وتشغيل vbn،ولا يمكن الدخول الى الإنترنت المظلم إلا بوجودهما معاً.
  4. يظل أيضاً الدخول الى الإنترنت أمر صعب ،حتى بعد تشغيل البرامج السابقة،حيث ان اسماء مواقع الويب المظلم معقدة للغاية غير الأسماء التى اعتدنا عليها.كما أنها مخفيه فيجب كتابة العنوان فى المتصفح أو الضغط على الرابط من أي دليل للوصول اليه ،فالأمر ليس كجوجل.
  5. لسهيل الوصول للعديد من المواقع ،يجب عليك تحميل محرك بحث onion من على Google Play.سيكون الأمر سهلاً بفضل هذا المحرك ،حيث يمكنك كتابة الكلمة الدلالية عليه ،ومن ثم تظهر لك العديد من مواقع الويب المظلمة المناسبة للكلمة الدلالية تماماً كجوجل ،ما عليك سوى الضغط على الرابط وتوجيهه الى متصفح تور لفتحه “Tor Browser” الذي قمت بتحميله مسبقاً.
  6. عليك التأكد من أن برنامج تور الخاص بالحمايه قيد التشغيل وليس متوقفاً.
  7. يمكنك الدخول الى هذا الدليل من هنا.للحصول على عناوين مواقع الويب المظلم.
  8. الأن يمكن القول بأنك وصلت للدارك ويب من هاتفك بأمان ،وعليك الحذر من بعض المواقع المتواجدة عليه.

advertisement

كيفية الدخول إلى الإنترنت المظلم من الكومبيوتر

  1. قم بتحميل برنامج تور الخاص بنظام الويندوز أو الأنظمة الأخرى ،تأكد أن مصدر التحميل أمناً وأن اصدار البرنامج متوافق مع نظامك.
  2. يفضل إستخدا م برنامج VBN قبل تثبيت المتصفح على جهازك.
  3. اتبع تعليمات التثبيت ،وقم بتشغيل المتصفح على الجهاز،ويمكنك الدخول الى مواقع الإنترنت المظلمة من خلاله بأمان.
  4. يجب أن تعلم أن الدخول الى الإنترنت المظلم من جهاز كومبيوتر أكثر خطورة من الهاتف،فعليك تأمين جهازك جيداًَ وتوخي الحذر اثناء التصفح.فهذه البرامج قادرة على اخفاء هويتك ،لكنها ليست قادرة على منع اختراق بياناتك.(7)Dark Mode einschalten: So wechseln Sie zur dunklen Seite – computerbild.de

أسماء المواقع الإلكترونية المظلمة

على عكس أسماء النطاقات القابلة للقراءة البشرية التي اعتدنا استخدامها عند التنقل عبر الويب، تستخدم مواقع الإنترنت المظلم أسماء خدمات Tor المخفية. يتم إرفاق هذه القيم المكونة دائماً من 16 حرفًا أو 56 حرفًا وبشكل مسبق الى نطاق المستوى الأعلى (onion.) والتي لا يمكن الوصول إليها إلا بتثبيت برنامج الوكيل المناسب.فجميع المواقع على الإنترنت المظلم تنتهي أسماء نطاقها بـ (onion.) .حيث حدد فريق عمل هندسة الإنترنت (IETF) نطاق (onion.) كنطاق مستوى أعلى مخصص لغرض خاص لأجل أن يستخدم في تنفيذ خدمة ما دون التعريف بالهوية وبخصائص عالية السرية.(8)الإنترنت المظلم (The Dark Web): أرض الخدمات المخفية –منظمة icann

المواقع على الدارك ويب (The Dark Web)

أكثر المواقع ستجدها حتماً على الدارك ويب هي المواقع التى تحمل أنشطة غير قانونية ،فالدارك ويب موطن للمجرمين والمحتالين،من أمثلة المواقع على الدارك ويب:

advertisement

  • مواقع لشراء أرقام بطاقات إئتمان مسروقة بها ألاف من الدولارات بقيمة أقل من 200 دولار.
  • شراء جميع أنواع المخدرات والأسلحة والأموال المزيفة.
  • مواقع لبيع الأموال المزيفة.
  • مشاهدة تعذيب الأطفال ،أو قتلهم أمام البث المباشر ،او اغتصابهم .
  • مواقع لمشاهدة المواد الإباحية العنيفة ،مع البشر أو الحيوان أو الأطفال ،عن طريق دفع بعض الدولارات على البث المباشر.
  • مواقع استئجار متسللين لمهاجمة أجهزة الكمبيوتر نيابة عنك،أو سرقة بيانات.
  • متاجر لعرض وبيع البيانات التى تم اختراقها من المنظمات والمؤسسات الكبيرة والصغيرة.
  • مواقع استئجار قاتلين محترفين للقتل نيابة عنك ،دون الكشف عن هويتك.
  • مواقع لأكلي لحوم البشر ،وبيع الأعضاء البشرية.

الكثير والكثير من المواقع التى تقدم أنشطةً إجرامية وجنونية بصورة أبشع مما تتخيل.لا تعتقد أن الدخول لمثل هذه المواقع على الدارك ويب سيكون أمناً ،بل ستكون فريسة لهؤلاء المجرمين،فهذه العروض أغلبها عروض وهمية ليست حقيقيه ،وان كانت حقيقية فهي غير قانونية،و قد تكون مصيدة من قبل الحكومات.(9)The Dark Web Phenomenon: A Review and Research Agenda- researchgate.net

عام 2017 ، نجح فريق من رجال الشرطة الإلكترونية من ثلاث دول في إغلاق AlphaBay.وهو أكبر مصدر للبضائع المهربة على شبكة الإنترنت المظلمة ، مما أدى إلى إثارة الذعر في جميع أنحاء الشبكة. لكن العديد من التجار انتقلو ببساطة إلى مواقع اخرى على الإنترنت المظلم.

ولكن ليس كل شيء غير قانوني ، فالويب المظلم أيضًا له العديد من الجوانب المضيئة والشرعية:

advertisement

  • يمكنك تصفح مواقع التواصل الإجتماعي بهوية مجهولة وخصوصية أمنة.فهناك نسخة من فيسبوك “Facebook”على الدارك ويب “www.facebookcorewwwi.onion”لا يمكنها تتبع معلوماتك ،عجيب أليس كذلك!.
  • يمكنك تصفح بعض المواقع الإخبارية الشهيرة على الإنترنت المظلم مثل بي بي سي”http://bbcnewsv2vjtpsuy.onion”،خاصة اذا كانت هذه المواقع محجوبة في دولتك.
  • الحصول على خدمات بريدية مشفرة ،مثل ProtonMail وSecMailوMailpile.
  • الحصول على خدمات دردشة سرية ومشفرة مثل Riseup وZeroBin.تستخدمها المؤسسات الحكومية والعسكرية ووكالات الأخبار والصحفيين والسياسيين في نقل المعلومات والبيانات الى بعضهم بسرية، دون الكشف عن هويتهم أو تتبعهم.
  • ستحصل على قراءة مجانية للعديد من الكتب المدفوعة بشكل مجاني ،وأيضاً استماع الأغاني ،ومشاهدة الأفلام ،كل هذا بشكل مجاني .بالرغم من انها غير قانونية ولكنها قد تكون سبباً غير ضاراً لدخول الإنترنت المظلم.

إحطياطات أمنية

تأمين الدخول الى الدارك ويب

لا تخلو زيارة الويب المظلم من المخاطر في كيفية الدخول الى الإنترنت المظلم، ولهذا نوصيك باتخاذ الإجراءات التالية لحمايتك وحماية جهازك:

  • يفضل أن تستخدم جهاز نظيفاً خالياً من المعلومات الشخصية أو بيانات هامة ،إذا اردت الدخول الى الإنترنت المظلم بواسطة جهاز كومبيوتر ،وينطبق الأمر أيضاً على الهواتف.
  • يجب عليك التأكد من أن برامج VBN قيد التشغيل ولم تتوقف اثناء التصفح.
  • من ضمن الإحطياطات الأمنية أن تقوم بفصل كاميرا الويب الخاصة بك أو سد الكاميرا بشريطٍ أسود.
  • يفضل أن تغلق جميع التطبيقات التى تحتوي على معلومات هامة كفيسبوك أو جيميل أو ماشابه ،عن طريق قفل او اخفاء التطبيقات في الأندرويد.
  • يفضل أن تتصفح الإنترنت المظلم عبر شبكة واي فاي وليس شريحة إتصال ،كما يفضل أن تجعل الهاتف في وضع الطيران.
  • لا تقم بتغيير حجم نافذة المتصفح TOR على جهازك.
  • ابتعد عن مواقع القرصنة والهاكرز في الدارك ويب.
  • تجنب الشراء من متاجر الدارك ويب ،ولا تغرك العروض فأغلبها عروض وهمية كاذبة أو قد تكون مصيدة.
  • تجنب تحميل أي ملف أو تطبيق من الإنترنت المظلم ،خوفاً من اصابة جهازك بفيروسات أو برامج ضارة لا تستطيع التحكم فيها.
  • قم بتقييد الوصول الى متصفح تور من جهازك ،أي غلقة بكلمة مرور ،حتي لا يستطيع أحد من أفراد عائلتك تصفحة والعبث فيه دون قصد.

إحصائيات الدخول إلى الإنترنت المظلم

تشير الإحصائيات أن نسبة استخدام الإنترنت المظلم هي نسبة ضئيلة بالنسبة لمستخدمي الإنترنت العادي السطحي .برغم من ذلك تشهد شبكة الإنترنت المظلم نموها السريع يوما تلو الأخر.بسبب امكانياتها فى إخفاء الهوية وحماية الخصوصية التي تعد شيئاً نفتقده اليوم.أو بسبب التغطية الإعلامية المثيرة على شبكة الويب المظلم ،التي تعطي فضول لمستخدمي الإنترنت بتجربة هذه المغامرة،ومعرفة الحقائق.تُظهر الإحصائيات معدل نمو إجمالي لمستخدمي الإنترنت لأول مرة بنسبة 12.75 بالمائة سنويًا ، على مدار السنوات العشر الماضية،وان اعداد مستخدمي الإنترنت المظلم ازدادت اضعافاً خلال جائحة كورونا.(10) Mode sombre Google Chrome : comment l’activer – commentcamarche.net

تشير إحصائيات أن 70٪ من مستخدمي الويب المظلم تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عامًا،و30٪ تتراوح أعمارهم فوق 35.كما ذكرت مصادر أن 70.6٪ من جميع مستخدمي الويب المظلم هم من الذكور.وتعد الهند هي الدولة التي يوجد بها معظم مستخدمي الويب المظلم ،حيث يمثلون 26 ٪ من جميع البلدان .

اسئلة شائعة

كيفية الدخول إلى الإنترنت المظلم بدون برامج؟

في الحقيقة لا يمكن الدخول الى الإنترنت المظلم بدون البرامج المخصصة بالنسبة للأشخاص المبتدئين.حيث يجب على المستخدم تثبيت برنامج تور على الإقل ليستطيع الوصول الى مواقع الويب المظلمة.

في العموم يمكن للإشخاص الأكثر احترافاً الوصول الى الانترنت المظلم بدون برامج ،بإستخدام أوامر مخصصة على اجهزتهم ،او بإستخدام متصفحات مخصصة لذلك.لكن اذا اردت الدخول حقاً على الويب المظلم ،فيجب ان تتجنب تلك الطرق ،فهي شديدة الخطورة.حيث ان القيام بذلك يعرض عنوان IP الخاص بك ، وبالتالي موقعك ، لأي شخص يريد أن يعرفه.بينما استخدام البرامج المخصصة ستحميك من المخاطر والهجمات الالكترونية.

ما الفرق بين الانترنت المظلم والديب ويب؟

يستخدم بعض الأشخاص مصطلح “الويب العميق” للإشارة إلى هذا الجزء من الشبكة ، ولكن هذا ليس المصطلح الصحيح. صحيح أن الويب المظلم هو جزء من شبكة الويب العميقة ، ولكن يصعب الوصول إليه. بينما يمكن الوصول إلى جزء كبير من الويب العميق باستخدام متصفحات عادية.

هل يمكن الدخول الى الانترنت المظلم من الهاتف؟

بالتأكيد يمكنك الدخول الى الانترنت المظلم من هاتفك سواء لأنظمة الأندرويد او الأيفون،طالما الهاتف قادراً على دخول الإنترنت.ما عليك فقط هو تثبيت برنامج تور ،وتشغيل برنامج الحماية والـ vpn،واستخدم اي متصفح خفي للدخول بسهولة.يمكنك الرجوع الى المقال وقراءة الجزء الخاص بكيفية الدخول إلى الإنترنت المظلم من الهاتف.

لماذا لا يتم غلق الانترنت المظلم؟

تكمن قوة الشبكة في أنه لا يمكن تعطيلها من مكان واحد.إلى جانب عدم قدرة أي دولة على إغلاق الشبكة تمامًا ، تستفيد بعض الدول من وجود هذه الشبكة ، على الرغم من أنها تستضيف أنشطة غير قانونية.إلا انها لا تزال تُستخدم كقناة للاتصالات السرية. وهي أيضًا واحدة من أفضل الأدوات المتاحة للنشطاء السياسيين والإعلاميين وما إلى ذلك للتواصل بدون قلق.كما انه قد تستخدم كمصيدة للمجرمين والمحتالين ،الذي يصعب الوصول عليهم في ارض الواقع.

كيف احمي نفسي من الانترنت المظلم؟

الحقيقة المقلقة ان الويب المظلم مخيفًا،بسبب الأنشطة التي تحدث هناك او يتم عرضها،حيث يمكن أن يضر بأموالك او بياناتك  أو ما هو أسوأ من ذلك.لذلك من الجيد  أن تكون حذرًا ،وان تتبع النصائح التي ذكرناها في الأعلى عند قيامك بالدخول اليه .كما يجب استخدام برامج الحماية ،وتغيير العنوان.لذلك خذ بعض الوقت للتعرف على الممارسات الآمنة قبل تصفح الإنترنت المظلم.

سبب انشاء الويب المظلم؟

تم انشاء الويب المظلم بواسطة الحكومة الامريكية لإستخدامها في نقل المعلومات السرية لأجهزة الإستخبارات التابع للبحرية الأمريكية في عام 1995 ،والذي من خلاله كان للوكالات خط اتصال مشفر مع مسؤوليها الميدانيين.وفي عام 1997 ، تم نقل المشروع إلى وكالة مشروع الأبحاث الدفاعية المتقدمة (DARPA) ، والتي بدورها نقلته إلى العديد من مجموعات الحقوق المدنية،وفتحتها لعامة الشعب لإعداء مزيداً من التشفير والسرية.

المصادر والمراجع[+]

advertisement