advertisement

انواع الأخشاب الطبيعية والصناعية وأهم ما يميزها

انواع الخشب الطبيعي والصناعي

advertisement

عالم الأخشاب واسع جداً ،لتنوع الشجر الذي يأتي منها الخشب،لكن في النهاية تأتي جميعها من مصدر واحد وهو الأشجار الطبيعية التي وفرها لنا الله عز وجل في الأرض لتكون غذاء لنا وعوناً لنا في أعمالنا وصناعتنا.لذا يبحث العديد عن انواع الأخشاب الطبيعية او الصناعية التي قد تناسب استخداماته المحددة.لذا دعونا نتعرف على اهم انواع الخشب بالتفصيل.

advertisement

أولاً ماهى الأخشاب؟

مادة عضوية مسامية مسترطبة قابلة للتشكل أي يتخذ أوضاعاً مختلفة في نموها استجابة للمؤثرات الخارجية، ويؤتى بها من النباتات الخشبية وتحديداً الأشجار والشجيرات والأخشاب.

أهمية الأخشاب فى حياتنا

advertisement

الأخشاب هي واحدة من أكثر المواد الخام الطبيعية تنوعًا على الأرض وربما الأكثر شيوعًا والدور المهم الذي تلعبه في حياتنا اليومية غالبًا لا يمر دون أن يلاحظه أحد كل يوم ، يكسب ملايين الأشخاص حول العالم سبل عيشهم من خلال استخدام الخشب وتم تحسين جودة حياتنا بشكل كبير بسبب هذا المورد الرائع.

نظرة كميائية للأخشاب

الخشب عبارة عن بنية بوليمرية معقدة تتكون من اللجنين (هو بوليمر عضوي غير متبلور وغير قابل للذوبان ويصعب للغاية إن لم يكن من المستحيل عزله في حالته الطبيعية) والكربوهيدرات  والسليلوز والهيميسليلوز ،وتوجد أيضًا كميات صغيرة من المواد الكيميائية العضوية والمعادن الأخرى (بشكل أساسي الكالسيوم ، والبوتاسيوم ، والصوديوم ، والمغنيسيوم ،والحديد،والمنغنيز ،الكبريت ،الكلور ،السيليكون ،والفوسفور ).

أقسام الأخشاب وأنواعها 

advertisement

تنقسم الأخشاب الى قسمين أخشاب طبيعية وأخشاب صناعية .

الأخشاب الطبيعية:

هى الأخشاب الذي تم إنتاجها بشكل طبيعي أي نما كشجرة، ولم تتم معالجته كيميائيًا،وهى تنقسم الى أخشاب لينة وأخشاب صلبة لكل منهما خصائص منفرده عن الاخرى ،وهى غالية وباهظة الثمن بالنسبة للأخشاب الصناعية.

الأخشاب الصناعية:

advertisement

هى الأخشاب التي يتم تصنيعها عن طريق ربط أو لصق خيوط، أجزاء، ألياف، قشور، أو لوحات خشبية بمواد لاصقة، أو غيرها من أساليب التثبيت لتشكيل الخشب المركب ،تصمم هذه المنتجات وفقاً لمواصفات تصميم دقيقة يتم اختبارها لتلبية معايير تصميم وطنية أو دولية.

الأخشاب الصناعية هى أخشاب اقتصادية، لرخص ثمنها مقارنة بالأخشاب الطبيعية، لكن بالطبع هي أقل جودة من الأخشاب الطبيعية، وفي الوقت نفسه تتميز بسهولة تشكيلها عن الأخشاب الطبيعية.

ومن خصائص الأخشاب الصناعية أنها أقل جودة ومتانة من الأخشاب الطبيعية،سهلة الكسر لا تعيش لمدة طويلة مثل الخشب الطبيعي، تعيش في المتوسط من 4 إلى 6 سنوات،وهناك صعوبة في تصليحها إذا تم كسرها.

أنواع الأخشاب الطبيعية

أنواع الأخشاب الطبيعية

1- خشب الزان :

advertisement

من الأخشاب الصلبة فهو أشهر أنواع الخشب وأكثرها استعمالاً فى الأعمال الجيدة والفاخرة ومن أنواعه الزان الأوروبي أو الزان التركي، الزان الأمريكي،الزان الروسي والزان الروماني ،ولونه بني فاتح يميل الى الإحمرار ونسيجه متجانس في كل الاتجاهات.

2- خشب الأبنوس :

هو أحد الأخشاب الصلبة  القليلة ذات اللون الأسود وهو خشب غالى جداً ونادراً، أدى ارتفاع الطلب على هذا الخشب والنمو المحدود والبطيء إلى تصنيف هذا النوع من الخشب ضمن أندر أنواع الأخشاب في العالم ، مما جعله من أغلى أنواع الأخشاب في العالم أيضًا ،من المهم ملاحظة أن خشب الأبنوس من الأنواع المحمية وغالبًا ما يتم تنظيمه بشدة في جميع أنحاء العالم، الكاميرون هي البلد الوحيد الذي يمكن فيه حصاد الأخشاب بشكل قانوني ، لهذا السبب قد يكون من الصعب جدًا أحيانًا الحصول على خشب الأبنوس ،ومن  تاريخها كان خشب الأبنوس يستخدم في إنتاج الآلات الموسيقية ويستخدم لصنع المفاتيح السوداء على البيانو وفي ألواح الفريتس للقيثارات.

 

3- الخشب الأبيض : 

يُعتبَر واحداً من أشهر الأخشاب الليِّنة، وأرخصها ثمناً، وهو خشب ذو لون أبيض،ومن خصائصه أنه مقاوم للحريق والنمل الأبيض بشكل طبيعي وأنه يمتص الرطوبة والماء بسرعة،ومنه عدة أصناف هي :(لوح ورق تخانة- ولوح تقليد  بندق  -ولوح لاتزانة- ولوح بونتي – والفلليري المراين -وأنصاف المراين -والبغدادلي والبرطوم السلطاني).

 

4- خشب البلوط أو الأرو :

الآرو أو القرو خشب صلب يتميز بتجزيعاته الكثيرة المتعرّجة، وهو أفضل أنواع الخشب متانةً وجمالاً وأغلاها ثمناً و ايضا يمتاز خشب الارو بمقاومة التسوس والتعفن حتى تحت تأثير المياه، ولخشب الآرو أنواعٌ كثيرةٌ مثل اليوغسلافي، وهو الأرخص بسبب نسبة الرطوبة فيه، والآرو الأمريكي( القرو الأبيض) يتميّز بمتانته الشّديدة وسعره الباهض، والقرو الإنجليزي وهو عاجي داكن يصلح للأبواب والنوافذ والسلالم، والقرو النمساوي والآرو الإفريقي يتميّز بلونه الأحمر الصلد.

5- خشب السويد :

هو المعروف باسم الشوح الأصفر أو الموسكي وهو من الأخشاب اللينة، ويستورد من روسيا والسويد وكثافته 45. كجم عندما تكون الرطوبة فيه 12%.

6- خشب الزيبرا :

هو خشب ثقيل وصلب قوامها خشن إلى حد ما ومسامها مفتوحة وعادة ما تكون الحبوب متموجة أو متشابكة،سمي بذالك لتشابه شكله مع شكل الحمار الوحشي ،ذو ألوان جميلة وجذابة لون بني فاتح أو كريمي مع خطوط بنية داكنة سوداء اللون تشبه بشكل غامض خطوط الحمار الوحشي. اعتمادًا على ما إذا كان الخشب مسطحًا أم ربعًا ، يمكن أن تكون الخطوط إما فوضوية أومموجة  ،صعب التعامل مع هذا النوع من الخشب  فيستخدم بطريقة محدودة في القشرة ، وألواح الجدران ، والأثاث المخصص ، وتزيين الأثاث ، وأربطة التطعيم ، والتطعيم ، والأشياء المتخصصة والخراطة ، في الماضي، كان يستخدم في كاديلاك و مرسيدس بنز سيارات نظرًا لصلابته .

 

7- خشب البينو Pino :

هو المعروف باسم الصنوبر الأحمر ويعتبر أقوى أنواع الأخشاب اللينة صلابة ولونه يميل إلى الاحمرار ،ثقيل وعطري .

8- أخشاب التنوب :

هى أخشاب لينة يتم انتاجها من أشجار التنوب وتتنوع إلى عدة أنواع، وهي : (التنوب التركي والتنوب الكرماني والتنوب الكندي والتنوب دوجلاس والتنوب البولاندي واللاط والآرز والجوز).

9- خشب العزيزي :

يعتبر الخشب العزيزي او البيتش باين من اجمل الاخشاب  اللينة و اكثرها تميزا  وهو من ضمن أنواع الموسكي،و يتميز بانه مجفف و تتوافر منه درجات بدون عقد نهائيا.

10- خشب الرماد : 

هو من الأخشاب الصلبة ذو لون فاتح وحبيبات ناعمة ينمو في جميع أنحاء الساحل الشرقي وأجزاء من كندا، هو عضو في عائلة شجرة الزيتون ،ومن خصائصه حبيباته المستقيمة ودرجات اللون البيج إلى البني الفاتح وهو خشب ذو وزن خفيف له رائحه مميزة .

11- خشب ألدر : 

على الرغم من تصنيفها على أنها خشب صلب ، إلا أن خشب ألدر هو واحد من أنعم الأخشاب الصلبة ويشار إليه عادة على أنه خشب شبه صلب،ذو لون بني فاتح مع أنماط حبيبية دقيقة تكون أكثر استقامة من الأخشاب الصلبة الأخرى  مثل البلوط أو الرماد ،فعلى مقياس الصلابة يصنف ألدر فوق الصنوبر والحور.(1)مقالة بعنوان /What Kind of Wood Is Alder? من- homeguides.sfgate.com

12- خشب أسبن :

خشب أسبن لونه  أصفر فاتح باهت إلى أبيض تقريبًا وناعم ويعد من الأخشاب الصلبة التى تنتج من شجرة أسبن ،وهو خشب  ذو حبيبات دقيقة وموحد في الملمس ويفتقر عمومًا إلى نمط مميز.(2)مقالة بعنوان /Aspen Wood من- ocoochhardwoods.com

13- خشب البلسا :

خشب البلسا هو أخف وأنعم الأخشاب التجارية الصلبة، يتم انتاجها من أشجار البلسا وهي شجرة استوائية سريعة النمو .

14- خشب الزيزفون :

هو نوع من الأخشاب الصلبة التى ينتج من شجرة الزيزفون ومن خصائصه أنه خشب ناعم سهل الإستخدام .

15- خشب البتولا :

هو خشب ذو حبيبات مستقيمة بنسيج ناعم ومتساوي ،فالبتولا خشب صلب يتم انتاجه من شجرة البيتولا ويوجد أكثر من اثني عشر نوعًا من أشجار البتولا الأصلية في أمريكا الشمالية ، ولكن الأكثر شيوعًا هي البتولا الأبيض ، والبتولا الأصفر ، والبتولا الأسود ،البتولا الأصفر والبتولا الأبيض هما النوعان الأكثر شيوعًا في الأعمال الخشبية.

16- الخشب الأحمر :

تعتبر أشجار الخشب الأحمر في كاليفورنيا من الأخشاب اللينة المعروفة بحجمها الهائل ولونها الأحمر. يتميز بنمط حبيبات خشبية مثير جدًا للاهتمام ، مناسبًا جدًا للتطبيقات الخارجية نظرًا لقدرته على مقاومة الطقس.

17- خشب الأرز:

خشب الأرز من الأخشاب اللينة ذات ألوان جميلة ولها صفات عطرية فريدة وممتازه  ،وهو خشب مستقر ليس عرضة للتوسع مع تغيرات في درجة الحرارة والرطوبة أو للتشقق ،ومن أصنافهالأرز الأحمر الغربي ،الأرز الأحمرالشرقي ،شمال الأرز الأبيض ،الارز الأصفر ،الارز الاسباني.

18- خشب الكرز:

advertisement

وهو خشب صلب ناعم الحبيبات ، بني محمر يأتي من شجرة فاكهة الكرز الأسود الأمريكي، غالبًا ما يبدأ هذا الخشب بلون وردي فاتح يغمق ويتحول إلى لون محمر بمرور الوقت،يمكن أن يحتوي خشب الكرز أحيانًا على بقع سوداء ، والتي تحدث بشكل طبيعي من الرواسب المعدنية بمرور الوقت.

19- خشب اللارك :

خشب اللارك ، المعروف أيضًا باسم خشب تماراك ، هو من أنواع الأشجار في عائلة لاريكس ،وهو من الأخشاب اللينة ولكن من أقواها وأكثرها صلابة،نظرًا لوجودها في عائلة أشجار السرو فإنها تشترك في العديد من الخصائص المشتركة بين أبناء عمومتها من خشب السرو والأرز،تتميز خشب اللارك عادةً بلون بني محمر ومقاوم للتعفن والآفات.

20- خشب الماهوجني :

هو خشب ثابت وجميل من الأخشاب الصلبة ، حبيباته مستقيمة ومقاوم للتعفن والآفات لونه بنى محمر ولامع ،يميل اللون البني المحمر لخشب الماهوجني إلى التغميق ،وله عدة انواع الماهوجني الأفريقي ،الماهوجني النيوزيلندي ،الماهوجني الصيني ،الماهوجني الإندونيسي ،الماهوجني الهندي.

21- خشب القيقب :

هو خشب صلب يتم انتاجه من شجرة قيقب السكر ،يحتوي خشب القيقب على نسيج ناعم وموحد مع حبيبات مستقيمة بشكل عام، ومن مميزاته  أنه متوسط ​​الوزن ، صلب ، مرن ، أقل عرضة لاختراق المياه، يتقلص بشكل طفيف ويكون مستقرًا بخلاف ذلك.

22- خشب الصنوبر :

هو خشب يتم انتاجه من اشجار الصنوبر التى تنمو بسرعه ،فخشب الصنوبر من الأخشاب اللينة ،ومن الأخشاب الرخيصة ،خفيف الوزن يمكن أن يكون مصفرًا أو أبيض مع عقد بنية اللون.

23- خشب الحور :

هو خشب صلب شائع واقتصادي حيث تنتج من أشجار الحور سريعة النمو ، فاتح اللون جدًا وقد يظهر باللون الأبيض لا يحتوي على حبيبات خشبية مميزة جدًا ولا جذابة بالضرورة لذلك غالبًا ما يتم طلاء الحور أو استخدامها في الأماكن التي لا تكون مرئية فيها، كما انه مقاوم للحشرات.من بين جميع الأخشاب الصلبة ، يعتبر خشب الحور من الخشب الناعم جدًا ، مما يجعل من السهل التعامل معه فأنه يمكن أن يكون من السهل جدًا .

24- خشب الورد :

خشب الورد هو من الأخشاب الصلبة الغنية بالألوان، والتي غالبًا ما تكون بنية اللون مع عروق داكنة ، ولكنها توجد في العديد من الأشكال المختلفة، هذا الخشب له رائحة قوية وحلوة تستمر لسنوات عديدة موضحة اسم خشب الورد،ويحتوي على حبيبات كثيفة،ومن أنواعه خشب بلاكوود أفريقي ، كوكوبولو ، كينجوود ، وتوليبوود برازيلي.

25- خشب الساج :

يعتبر خشب الساج من الأخشاب الصلبة الغريبة ذو رائحة مميزة  التي تنتمي إلى الغابات المطيرة الآسيوية حيث تستغرق دورة نمو طويلة جدًا ،فتحتاج متوسط ​​الشجرة إلى 60 عامًا قبل أن تصل إلى مرحلة النضج ليتم حصادها مما يعني أن خشب الساج سيكون دائمًا خشبًا يصعب العثور عليه بسعر مرتفع للغاية ،يتميز خشب الساج بطلاء زيتي طبيعي ، مما قد يجعل من الصعب تلطيخه أو الغراء في بعض الحالات.

26- خشب الجوز :

خشب الجوز من الأخشاب الصلبه الكثيفه التى تنتج من أشجار الجوز، ضيقة الحبيبات وتحظى بتقدير عمال الأخشاب لقوتها وحبوبها الناعمة ولونها المتميز ،ويتم تلميعها للحصول على لمسة نهائية ناعمة للغاية ، ويتراوح اللون من الأبيض الكريمي في خشب العصارة إلى الشوكولاتة الداكنة في خشب القلب ،على عكس الكرز والقيقب والبلوط (التي يصبح لونها أغمق مع تقدم العمر) ، فإن خشب الجوز سوف يتفتح قليلاً بمرور الوقت .

يتفاجأ الكثير من الناس أيضًا عندما يتعلمون أن الجوز يستخدم في صناعة السيارات الفخمة وفي صناعة الأسلحة. ألياف شجرة الجوز كثيفة للغاية ، مما يجعلها قادرة على تحمل الصدمات والقوة التي قد يتعرض لها الخشب في هذه الأنواع من الاستخدامات.

زود على معلوماتك : البوليستر واستخداماته فى جميع المجالات الصناعية

أنواع الأخشاب الصناعية 

الأخشاب الصناعية

1- الخشب الحبيبي:

هو خشب مصنوع من نشارة الخشب أو نبات الكتان، أو مصاص القصب ويتم لصقها بمواد كيميائية معينة، ثم يتم ضغطها بواسطة ماكينات، لتأخذ شكل ألواح الخشب، ولكن هذه العمليات تتم طبقًا لمعايير معينة حتى تكون ذات جودة، وأحياناً يأخذ الخشب الحبيبي قشرة من خشب طبيعي مثل الزان أو الماهوجني أو الأرو .

2- القشرة الخشبية:

هى شرائح رقيقة من الخشب الطبيعى وأحيانًا من اللحاء مثل الزان أو الماهوجني أو الأرو، وعادة ما تكون أرق من 3 مم (1/8 بوصة) ،والتي يتم لصقها عادةً على الألواح الأساسية (عادةً ، الخشب ، لوح حبيبي أو لوح ألياف متوسط ​​الكثافة ).

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من معدات صنع القشرة  الخشبية تعطي كل عملية تقطيع نوعًا مميزًا جدًا من الحبوب ، اعتمادًا على أنواع الأشجار ،في أي من طرق تقطيع القشرة إلى شرائح .

3- ألواح الكونتر:

خشب الكونتر يعرف بالألواح السدية حيث تصنع من قطع صغيرة من الخشب الطبيعى والتي تشتهر باسم السدائب، حيث توضع تلك القطع بجوار بعضها من غير ترك مساحة فارغة بينها، ويجب تغليف هذه الألواح بوجهين من القشرة من الجزء العلوي والسفلي، بالإضافة إلى تجميعها عبر أدوات اللصق عبر الضغط والحرارة، وتتسم ألواح خشب الكونتر بوزنها الخفيف وقوتها، وذلك بسبب أن اتجاه اللوح نفسه يكون في الاتجاه العكسي من السدائب، وهو ما يرفع معدل قوة الأخشاب ومقاومتها للانكماش والانحناء.

4- خشب الأبلاكاش :

الأبلكاش مادة خفيفة الوزن سهلة الاستعمال،وهو خشب مصنوع بلصق عدد فردي من طبقات الخشب بمادة الغراء التي يتم ترتيبها بحيث يكون اتجاه العروق، أي اتجاه ألياف الخشب في كل طبقة متعامدًا مع اتجاه العروق في الطبقة التي تليها ،الطبقات الخارجية تسمّى وجوه وظهور أما طبقة الوسط أو الطيات الداخلية فتسمّى اللب، أكثر ألواح الأبلكاش شيوعاً يبلغ عرضه 1.2 م وطوله 2.4 م ويتراوح سمكه بين 6 و 19 ملم. وتتراوح أبعاد الألواح عادة بين 0.9 و 1.5 م من حيث العرض وبين 1.5 و3.7 من حيث الطول، أما سمكه فيتراوح بين 5 و30 مم ويصنع عادة من ثلاث أو خمس أو سبع رقائق.

5- الخشب الرقائقي المضغوط:

عبارة عن خشب مصنوع من طبقات رقيقة أو طبقات من قشرة الخشب الطبيعى (الأرز ، والتنوب دوجلاس أو شجرة التنوب ، والصنوبر ، و التنوب  أو الخشب الأحمر) التي يتم لصقها معًا ومع طبقات متجاورة مع تدوير حبيباتها الخشبية حتى 90 درجة لبعضها البعض، فيتم الحصول على خشب قوى متين صعب الكسر ذات أحجام مختلفة حيث تتراوح سماكة الطبقات من 1.4 مم إلى 4.3 ،وهو من أغلى الأخشاب المصنوعة وأفضلها من حيث الجودة .

6- خشب إتش دي اف :

هو خشب يشبه خشب ال أم دى اف فى الشكل والتصنيع ولكنه عالى الكثافة عن ال ام دى اف وبالتالى اعلى جودة منه واغلى سعراً ومتوفر بسمكات مختلفة 2.5ملم، 5.5ملم، 6ملم، 7ملم، 8ملم، 12ملم، 15ملم، 17ملم، 18ملم، و22 ملم.

7- خشب أم دي اف :

هو خشب متوسط الكثافة يتم صنعه من خشب طبيعي مفروم من جذوع الأشجار كالجازوارينا والكافور والزان وغيرها من جذوع الأشجار المعمرة.حيث يلصق الخشب الطبيعي المفروم من جذوع الأشجار وتلصق بواسطة مواد كيماوية لاصقة لمعالجتها صناعياً أساسها راتنجات البوريا فورمالدهايد ثم يتم كبسها في مكابس ميكانيكية تحت ضغوط مختلفة ودرجات حرارة تتناسب مع الأغراض المطلوب لها، وهذا النوع من الأخشاب الإقتصادية الرخيصة جداً ولكنها رديئة بعض الشئ أى لا تناسب جميع الأعمال .

اسئلة شائعة جداً

ما هو الخشب الطبيعي؟

الخشب الطبيعي هو الخشب الذي تم قطعه من الأشجار واستخدامه مباشرة ،ويباع على هيئة ألواح عمودية من الخشب الخام مثل الزان ،الأرو،الموسكي.

افضل أنواع الأخشاب الطبيعية اللينة؟

الأخشاب اللينة هي اخشاب يسهل تشكيلها،وبالتالي تستخدم بكثرة في الأعمال الحرفية الفنية.ويعد خشب العزيزي والأرز،واللارك من افضل الأخشاب اللينة التي يمكن استخدامها،بجانب خشب الصنوبر.

كيف نعرف الخشب الصناعي؟

الخشب الطبيعي كما ذكرناً هو خشب خام ،يأتي على شكل عمود يتم قطعه وربطه لإعطاء الحجم المطلوب للعمل،وعادة ما يكون متماسكاً وثقيلاً في بعض الأنواع كالزان ،والأرو.بينما الخشب الصناعي يكون غير مألوفاً كالطبيعي،وعادة ما يأخذ ملمساً وشكلاً صناعي،كخشب الكونتر المضغوط،أو الأبلاكاش الرقيق جداً،او الخشب الدي اف الذي يشبه الكرتون .فمن السهل جداً تحديد كلاً منهم بالمقارنة أو عن طريق اختبار الصوت،فسوت الطبيعي متماسكاً بينما يصدر خشب الكونتر صوتاً مرتفعاً.

الفرق بين انواع الخشب الطبيعي والصناعي؟

الخشب الطبيعي اكثر تماسكاً من الصناعي،لكن لا يعيب ذلك الأخشاب الصناعية ،فكلاً منهم لديه مميزاته ،واستخداماته.

ما هو خشب البياض؟

خشب البياض او الخشب الأبيض،هو نوع من أنواع الأخشاب اللّينة وهو من الصنوبر الأبيض، ويمتاز بلونه المائل للصفار قليلاً، وزنه الخفيف.

ما هي مميزات الأخشاب الصناعية؟

للخشب الصناعي العديد من المميزات التي قد لا تتواجد في الأخشاب الطبيعية،وهي:

  • يتم انتاجه لأخراض متعددة ،تسهل على العمال صناعتهم.
  • يوفر الكثير من مخلفات الخشب الطبيعية ،وبالتالي هو اكثر صداقة للبيئة.
  • يتوفر بخصائص رائعة كالملمس،زالقشرة المقاومة وغيرها.
  • اخف وزنا من الخشب الطبيعي.

ما هو الخشب المضغوط؟

هو نوع من أنواع الخشب الصناعي المصنوع من طبقات رقيقة من قشرة الخشب الطبيعى،وبالتالي يعطي قوة وصلابة اكثر انواع الخشب الصناعية الأخرى.

المصادر والمراجع[+]

advertisement