advertisement

أنواع المواد اللاصقة واستخداماتها في مجالات مختلفة

advertisement

المواد اللاصقة من الممكن القيام بتعريفها على أنها تلك المادة التي توضع على السطح لعنصر معين، وهذا من أجل تمام التصاقه بعنصر آخر، منعًا لإنفصالهما.وتتعدد الأنواع المختلفة للمواد اللاصقة، إضافة إلى تنوع الاستخدامات لها، وحول أنواع المواد اللاصقة سوف نتحدث بالتفصيل في هذا المقال.

advertisement

كيف تتم صناعة المواد اللاصقة؟

المواد اللاصقة تعتمد على بعض الخصائص المختلفة وهي:

  • القدرة على التماسك بالسطح: تختلف مدى قدرة المواد المختلفة على التصاقها بالأسطح المختلفة وذلك يكون تبعًا للنوع المتعلق بالغراء، حيث انه من المعروف أن البعض منها لها القدرة الكبيرة على الالتصاق بأسطح خشنة وأخرى تكون التصاقها بالأسطح الناعمة اكبر.
  •  قدرة تحملها: تتنوع المواد اللاصقة كثيرًا، وذلك لتنوع المواد والعناصر التي يتم لصقها، فلا ينبغي أن نقوم بلصق مادة ثقيلة بالصمغ الذي يلصق به الورق، فلن تتم عملية اللصق، لهذا فإن أنواع المواد اللاصقة متعددة لكي تتناسب كلًا منها مع ما يناسبها.
  • مدى تكيف هذه المواد مع العوامل المؤثرة: تعتمد تلك على المادة اللاصقة وإمكانية تحملها للتقلبات الجوية المختلفة، على سبيل المثال لو رفعنا درجة الحرارة هل ستتأثر، كما أن أغلب تلك المواد تكون صناعتها من البوليمر.

advertisement

أنواع المواد اللاصقة واستخداماتها

تتوافر الكثير من الأنواع المختلفة للمواد اللاصقة منها ما هو طبيعي ومنها دون ذلك، وهذا من أجل ان يشتركا في انتاج أنواع مختلفة من هذه المواد وسوف نتحدث عن أنواع المواد اللاصقة كالآتي:

  • المواد الحساسة للضغط :

تلك النوع من المواد اللاصقة يتم صناعته من المطاط أو السيليكون، كما أن الاعتماد الكلى المتعلق باللصق يكون الضغط، فهو لا يحتاج إلي تواجد درجات حرارة أو مياه، حيث أن الضغط هو العامل الأسمى والأهم وراء عملية الالتصاق.

advertisement

كما ان هذا النوع من المواد قد تكون تتأثر ببعض العوامل المختلفة ومنها العوامل البيئية المختلفة، إضافة إلى التركيب الذي يتكون منه تلك المادة.

  • المواد البوليمرية اللاصقة:

advertisement

التكوين المتعلق بتلك المواد يكون من عناصر غير لاصقة، إلا انه مع التدخلات الكيميائية المختلفة يعمل على تكوين مواد لاصقة مميزة، كما أن هذه النوعية تعتبر الأفضل فيما يتعلق بالأخشاب ولصقها، وأيضًا تستخدم في الزجاج.كما تقسم المواد البوليمرية إلي بولي يوريثين، ايبوكسية وغيرها.

  • مواد موصلة للكهرباء:

advertisement

تعتبر من أشهر أنواع المواد اللاصقة وتراها دائمًا ما يتم استخدامها في مجال الالكترونيات. حيث ان التعامل معها لابد وان يكون بحذر شديد، يرجع ذلك إلي ان الالكترونيات يكون مع مكونات في غاية الدقة. فالحرارة العالية قد تكون سببًا وراء إتلاف هذه الوحدة. لهذا فإن ذلك النوع من المواد يكون الأنسب بدلًا من استعمال ماكينات اللحام.

نقترح لك: ما هي لصقات تبييض الأسنان وكيفية استخدامها

  • مواد لاصقة تذوب بالحرارة:

تظهر تلك المواد على هيئة مادة صلبة، إلا انه بفعل عوامل الحرارة المختلفة والتي تكون حوالي 80 درجة أو أعلى. فإنها تتحول إلي السائلة بفعل الذوبان الحادث، بعد فترة تتحول مرة آخري للحالة الصلبة. وبالتالي فإن التماسك يكون مضمونًا. تلك المواد يتم تصنيعها عن طريق عدة مواد مختلفة وتتمثل في البوليمرات للإيثيلين، والبولي بوتين. وأيضًا البولي يوريثين والبوليستر وغيرها الكثير.

  • المواد المائية اللاصقة:

هي عبارة عن مواد تكون بحاجة إلي المياه وذلك من يكون استخدامها مناسبًا. والمواد التي تصنع منها تلك المواد تكون طبيعية أو صناعية.

advertisement

الاستخدامات لتلك المواد في الأغلب تكون في البناء، علاوة على انه في اغلب تكون مصنعة خصيصًا لأغراض معينة. ومن أمثلتها هي الأسمنت والجبس، ومعروف عنها انه حين استخدامها لا غنى عن تواجد المياه.

ما هي الاستخدامات المختلفة لغراء الإيبوكسي؟

غراء الإيبوكسي من أنواع المواد اللاصقة المتميزة. كما انه من الاستخدامات المتعلقة بها وهي كونها تعمل على لحام المعادن، وتستخدم في أعمال النجارة. علاوة على كونها تساعد في منع التسريبات المتعلقة بالمياه.

advertisement